دعا الرئيس البوليفي لويس آرسي، شعبه إلى حماية الديمقراطية في البلاد، بعد أن حذر من تحركات غير نظامية لوحدات في الجيش، داخل العاصمة البوليفية، ودعا للتعبئة ضد ما وصفه بمحاولة "انقلاب"، قبل أن تبدأ القوات بالانسحاب من محيط القصر.

وطالب الرئيس قائد الجيش بوقف التعبئة العسكرية، وسط تنديد دولي واسع بمحاولة سيطرة الجيش على البلاد.



لاحقا أعلن التلفزيون الرسمي، اعتقال الجنرال البوليفي، وقائد الجيش المقال، خوان خوسيه زونيغا، العقل المدبر للانقلاب والذي أعلن أنه يأتي من أجل حماية المسار الديمقراطي في البلاد، ووعد بإطلاق سراح السجناء "السياسيين" في بوليفيا.



وقال آرسي على منصة "إكس": "ندين التعبئة غير الاعتيادية لبعض وحدات الجيش البوليفي. يجب احترام الديمقراطية".

لاحقا، قال شهود عيان إن مركبات مدرعة وعسكريين بوليفيين بدأوا الانسحاب من محيط القصر الرئاسي بعد أن عين الرئيس آرسي قادة عسكريين آخرين.

وأدانت المحكمة العليا ما اعتبرته هجوما على الاستقرار الديمقراطي في البلاد، وتم فتح تحقيق بشأن محاولة الانقلاب.

وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي دبابة تدخل بالقوة قصر كويمادو الرئاسي.
وذكرت تقارير إعلامية محلية أن قائد الجيش المقال، خوان خوسيه زونيغا، موجود في الدبابة مع أحد وزراء الحكومة.



وأوضحت التقارير أن زونيغا "هدد بانتفاضة عسكرية ضد حكومة آرسي".

والثلاثاء، أقيل زونيغا من منصبه عقب توجيهه سلسلة تهديدات ضد الرئيس السابق إيفو موراليس.

وتعليقا على تحركات الجيش، قال موراليس على منصة "إكس": "الانقلاب يختمر. في هذا الوقت يتم نشر أفراد القوات المسلحة والدبابات في ساحة بلازا موريلو" بالعاصمة الإدارية لاباز.
 
وأدى قادة جدد للجيش البوليفي يؤدون اليمين أمام الرئيس آرس، ودعا القائد الجديد للجيش القوات للعودة إلى ثكناتها.

???? #Bolivia ????????
Frente al intento de golpe militar, el presidente de Bolivia, @LuchoXBolivia, nombra nuevo Alto Mando Militar.

Créditos @teleSURtv pic.twitter.com/9SFgU3luN2 — UNE TV (@unetv_hn) June 26, 2024

من جانبه ندد الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، بتحركات الجيش، في ساحة موريللو، خارج القصر الوطني، ووصفه بأنه انقلاب عسكري قيد الإعداد.

ودعا موراليس الشعب، لمواجهة الانقلاب العسكري، عبر النزول إلى الشوارع، لحماية الديمقراطية في البلاد.

????| ÚLTIMA HORA: Las Fuerzas armadas patriotas dan golpe de estado en Bolivia, rodean el palacio de gobierno en la Plaza Murillo contra el socialista Luis Arce. ???????? ¿Respaldas a estos tremendos y valientes patriotas que se cansaron del zurdaje? pic.twitter.com/1GiC9DPdJh — Eduardo Menoni (@eduardomenoni) June 26, 2024

FUERZA BOLIVIA https://t.co/UiZM5auEAA — toyi (@toyahar) June 26, 2024
26.6.24
⚡️ Tentato colpo di stato in Bolivia https://t.co/3tKNo8X7G0 — anarada (@anarada12) June 26, 2024
Bolivia???????? vive un nuevo intento de Golpe de Estado Militar comandado por Juan J. Zuñiga, ex Comandante del Ejército destituido hoy por el Gobierno democrático de ese país.
La respuesta del mundo debe ser implacable. No hay lugar para esto en 2024. pic.twitter.com/xLCAt45yS3 — A. Perez-Riverol (@aperezriverol) June 26, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الديمقراطية انقلاب بوليفيا الجيش البوليفي انقلاب بوليفيا ديمقراطية الجيش البوليفي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البلاد

إقرأ أيضاً:

إقالة واعتقال قائد الجيش البوليفي بعد محاولة انقلابية فاشلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوقفت الشرطة البوليفية الأربعاء قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا بعدما أقاله الرئيس لويس آرسي واتهمه بتنفيذ محاولة انقلاب فاشلة، بحسب مشاهد بثها التلفزيون الرسمي.

وأظهرت المشاهد عناصر من الشرطة وهم يلقون القبض على الجنرال زونيغا بينما كان يتحدث إلى صحفيين أمام ثكنة عسكرية ويجبرونه على ركوب سيارة للشرطة قبل أن يخاطبه وزير الداخلية جوني أغيليرا قائلا له "أنت رهن التوقيف أيها الجنرال".

وقال زونيغا الذي اتهمه الرئيس لويس آرسي بتنفيذ محاولة انقلابية أن الهدف من تحركه هو "إعادة هيكلة الديمقراطية" في البلاد.

وقال الجنرال زونيغا وقد أحاط به عسكريون وثماني دبابات إن "القوات المسلحة تحاول إعادة هيكلة الديمقراطية، لجعلها ديمقراطية حقيقية. ليس ديمقراطية بعض الأسياد الذين يديرون البلاد منذ 30 أو 40 عاما".

وأضاف لمحطة تلفزيون محلية "لقد جاء قادة القوات المسلحة الثلاثة للتعبير عن سخطنا. ستكون هناك حكومة جديدة، ومن المؤكد أن الأمور ستتغير، بلادنا لا يمكن أن تستمر على هذا النحو بعد الآن".

وتابع زونيغا "أوقفوا التدمير، توقفوا عن إفقار بلدنا، توقفوا عن إذلال جيشنا"، مشددا على أن الإجراء الذي يتم اتخاذه يحظى بدعم الجمهور.

وأعلن مكتب المدعي العام في بوليفيا فتح تحقيق جنائي ضد الجنرال زونيغا بعد محاولة الانقلاب.

وانسحب عسكريون بوليفيون الأربعاء من أمام القصر الرئاسي في لاباز بعدما حاولوا بواسطة مدرعات اقتحام مقر الرئيس آرسي، على ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وشاهد المراسلون القوة العسكرية التي كانت قد انتشرت الأربعاء في ساحة موريلو الواقعة أمام قصر كويمادو الرئاسي وهي تنسحب من المكان بعديدها وعتادها بعدما كانت قد حاولت تحطيم البوابة المعدنية للقصر.

وحض الرئيس البوليفي آرسي الأربعاء مواطنيه على التعبئة ضد "الانقلاب".

وقال آرسي في رسالة تلفزيونية إلى الأمة وهو يقف بين وزرائه داخل القصر الرئاسي "نحتاج من الشعب البوليفي تنظيم نفسه والتعبئة ضد الانقلاب ولصالح الديمقراطية"، مضيفا "لا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى".

بدوره حذر الرئيس السابق إيفو موراليس (2006-2019) في منشور على منصة أكس من أن "انقلابا يجري الإعداد له"، متهما قائد الجيش الجنرال زونيغا بـ"قيادة" حركة التمرد هذه.

ومنذ الثلاثاء، انتشرت في بوليفيا شائعات عن إقالة الجنرال زونيغا الذي يشغل منصب قائد الجيش منذ نوفمبر 2022.

وبحسب هذه الشائعات، فإن قائد الجيش أقيل بعد إطلاقه تصريحاته معادية لموراليس الذي كان في السابق حليفا وثيقا لآرسي وبات أكبر خصم سياسي له في إطار حملة الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

وقال الجنرال زونيغا إنه لن يتوانى عن اعتقال الرئيس السابق إذا ما أصر على الترشح للرئاسة، في تصريح يتنافى والقوانين المرعية في البلاد.

وتولى موراليس رئاسة بوليفيا من عام 2006 إلى عام 2019، بعد أن أعيد انتخابه في عام 2009 ومرة أخرى في عام 2014. وفي عام 2019، استقال من الرئاسة وسط اضطرابات اجتماعية واتهامات بتزوير الانتخابات.

من جانبه أعلن البيت الأبيض أنه يتابع "من كثب" الوضع في بوليفيا ويدعو إلى "الهدوء".

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن "الولايات المتحدة تتابع الوضع في بوليفيا من كثب وتدعو إلى الهدوء"، وفي وقتها كانت تسود الضبابية حول الوضع الراهن في لاباز حيث دعا الرئيس البوليفي مواطنيه إلى "التعبئة ضد انقلاب" يقوده قائد الجيش.

ودعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الأربعاء إلى "احترام" الديمقراطية وحكم القانون في بوليفيا.

وكتب سانشيز على منصة أكس "تدين إسبانيا بشدة التحركات العسكرية في بوليفيا. نرسل دعمنا وتضامننا إلى الحكومة البوليفية وشعبها وندعو إلى احترام الديمقراطية وحكم القانون".

مقالات مشابهة

  • تسلسل زمني لما حصل في بوليفيا.. انقلاب سريع الفشل (شاهد)
  • محاولة انقلابية فاشلة.. إليكم تفاصيل ما حدث في بوليفيا
  • انسحاب جنود المحاولة الانقلابية ببوليفيا والرئيس يؤكد التمسك بالديمقراطية
  • الرئيس البوليفي يقيل قائد الجيش بعد تنفيذ محاولة انقلاب فاشلة
  • إقالة واعتقال قائد الجيش البوليفي بعد محاولة انقلابية فاشلة
  • بعد محاولة انقلابية فاشلة.. إقالة واعتقال قائد الجيش البوليفي
  • محاولة انقلاب في بوليفيا.. والرئيس يدعو شعبه لحماية الديمقراطية (شاهد)
  • الرئيس البوليفي يدعو للتعبئة ضد محاولة انقلاب
  • بوليفيا.. الجيش يحاصر المباني الحكومية.. والرئيس يدعو إلى التعبئة ضد محاولة انقلاب