أفادت وكالات الأنباء العالمية بانسحاب قوات الجيش من القصر الرئاسي في بوليفيا بعد محاولة انقلاب، بينما تداولت وسائل التواصل العالمية لقطات توثق مشاهد للرئيس البوليفي لويس آرسي وجها لوجه مع الجيش الذي يحاول الإطاحة بحكومته ويطالبه بالانسحاب.

وأفادت وكالة “رويترز” أن القوات المسلحة البوليفية انسحبت بمركبات مدرعة من وقال الرئيس البوليفي لويس أرسي في تصريحات أدلى بها من القصر الرئاسي في لاباز مساء أمس الأربعاء، بعد أن ندد بمحاولة "انقلاب" ضد الحكومة ودعا إلى دعم دولي.

 وفي وقت سابق من اليوم، تجمعت وحدات عسكرية بقيادة الجنرال خوان خوسيه زونيجا، الذي جُرد مؤخرا من قيادته العسكرية، في ساحة بلازا موريلو المركزية، موطن القصر الرئاسي والكونغرس.
وقالت الولايات المتحدة إنها تراقب الوضع عن كثب وحثت على الهدوء وضبط النفس.
تتصاعد التوترات في بوليفيا قبل الانتخابات العامة في عام 2025، مع تخطيط الرئيس اليساري السابق إيفو موراليس للترشح ضد حليفه السابق آرسي، مما أدى إلى حدوث صدع كبير في الحزب الاشتراكي الحاكم وعدم اليقين السياسي الأوسع.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: انقلاب بوليفيا بوليفيا

إقرأ أيضاً:

عاجل:- اعتقال قائد الجيش البوليفي بتهمة محاولة انقلاب فاشلة

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" أن الشرطة البوليفية اعتقلت قائد الجيش، الجنرال خوان خوسيه زونيغا، بعد أن أقاله الرئيس لويس آرسي ووجه له تهمة تنفيذ "محاولة انقلاب فاشلة".

وأظهرت مشاهد بثّها التلفزيون البوليفي، عناصر من الشرطة وهم يلقون القبض على الجنرال زونيغا بينما كان يتحدث إلى صحافيين أمام ثكنة عسكرية، حيث أجبر على ركوب سيارة للشرطة. وخاطبه وزير الداخلية جوني أجيليرا قائلًا: "أنت رهن التوقيف أيها الجنرال".

كما أفادت تقارير إعلامية برصد مركبات مدرعة وجنود ينسحبون من ساحة القصر الرئاسي في بوليفيا، وسط أنباء ترجح انتهاء الانقلاب العسكري، وفقًا لما نقلته قناة "القاهرة الإخبارية". 

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة "رويترز" نقلًا عن شهود عيان، أن دبابة اقتحمت مدخل القصر الوطني في بوليفيا، وجنود دخلوا المبنى.

حذر الرئي البوليفيالسابق إيفو موراليس، أمس الأربعاء، من قيام الجيش بتحرك لانقلاب عسكري. فيما أدان الرئيس البوليفي الحالي لويس آرسي التحركات "غير الشرعية" لبعض وحدات الجيش، داعيًا لاحترام الديمقراطية.

مقالات مشابهة

  • إقالة قائد الجيش البوليفي وتوقيفه إثر محاولة انقلاب فاشلة وروسيا تندد بشدة
  • إقالة قائد الجيش البوليفي واعتقاله بعد تنفيذه محاولة انقلاب
  • الرئيس البوليفي يقيل قائد الجيش بعد تنفيذ محاولة انقلاب فاشلة
  • عاجل:- اعتقال قائد الجيش البوليفي بتهمة محاولة انقلاب فاشلة
  • القصة الكاملة لأسرع انقلاب عسكري في بوليفيا.. ماذا حدث؟
  • بوليفيا: اعتقال قائد الجيش بعد محاولة انقلاب فاشلة
  • فيديو متداول للحظة مواجهة رئيس بوليفيا مع قادة الجيش.. ماذا حدث؟
  • انقلاب عسكري في بوليفيا واقتحام القصر الرئاسي
  • عاجل - هل فشل الانقلاب العسكري في بوليفيا؟.. ماذا يحدث الآن؟ (تطورات وتفاصيل جديدة)