جددت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء ادعاءاتها بأن مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج عرّض حياة الكثيرين للخطر بكشفه أسرارا رسمية.

واشنطن تقول إن اسانج الذي بات طليقا عرّض حياة أشخاص "للخطر"

 

 

إقرأ المزيد جوليان أسانج يقر بذنبه والمحكمة تأمره بتدمير المعلومات على موقع "ويكيليكس"

ويأتي ادعاء الخارجية الأمريكية بعد ساعات من إطلاق سراح اسانج بموجب صفقة إقرار بالذنب.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن الوثائق التي نشرها أسانج "قدّمت معلومات محددة عن أفراد كانوا على اتصال بوزارة الخارجية، ومن بينهم زعماء معارضون ونشطاء في مجال حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، وقد تم تعريضهم لبعض الخطر بسبب الكشف عن هوياتهم علنا".

وأضاف ميلر "كما أن تسريب هذه المعلومات أضعف من قدرة الموظفين الأميركيين على بناء علاقات وإجراء محادثات صريحة".

وعند سؤاله ما إذا كان قد تعرّض أي شخص للأذى في النهاية، أجاب ميلر "إذا كنت تقود سيارة في حالة سكر في الشارع ويتم إيقافك بسبب القيادة تحت تأثير الكحول، فحقيقة أنك لم تصطدم بسيارة أخرى وتقتل شخصا ما لا تبرئك من تصرفاتك المتهورة".

وتم إطلاق سراح أسانج بكفالة من سجن بريطاني يوم الثلاثاء بعد الاتفاق مع السلطات الأمريكية على الاعتراف جزئيا بالذنب مقابل تخفيف العقوبة إلى السنوات الخمس التي قضاها بالفعل خلف القضبان.

إقرأ المزيد أسانج يصل إلى جزيرة سايبان لإتمام الصفقة مع السلطات الأمريكية

وفي جزر ماريانا الشمالية، يتعين على محكمة في منطقة المحيط الهادئ التابعة للولايات المتحدة أن توافق على الصفقة وأن تطلق سراح مؤسس "ويكيليكس".

كان أسانج مطلوبا من قبل واشنطن لنشره مئات آلاف الوثائق السريّة الأميركية منذ العام 2010 من خلال موقعه ويكيليكس.

ويتوقّع بأن يُحكم عليه بالسجن مدة 5 سنوات وشهرين، وهي فترة تعادل تلك التي قضاها خلف القضبان في بريطانيا.

وتتهم السلطات الأمريكية جوليان أسانج بـ"التآمر للحصول على معلومات سرية تخص الدفاع الوطني الأمريكي ونشرها"، بسبب كشف موقعه "ويكيليكس" عن معلومات حساسة حول العمليات الأمريكية في أفغانستان والعراق.

المصدر: أ ف ب 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السلطة القضائية تويتر جوليان اسانج صحافيون غوغل Google فيسبوك facebook قضاء منصة إكس واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية

إقرأ أيضاً:

الشراكة السعودية- الأمريكية.. تعزيز التجارة والاستثمار والابتكار

البلاد – الرياض

في إطار تعزيز الشراكة القوية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية ، عقد مجلس التجارة والاستثمار السعودي الأمريكي اجتماعه الثامن في العاصمة واشنطن برئاسة وكيل محافظ هيئة التجارة الخارجية للعلاقات الدولية عبدالعزيز بن عمر السكران، ومساعد الممثل التجاري الأمريكي لأوروبا والشرق الأوسط براينت تريك، بمشاركة القطاعين الحكومي والخاص في البلدين.

الاجتماع ناقش عددًا من المحاور الرئيسية تضمنت سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري وتبادل الخبرات بين الجانبين.

كما عُقد على هامش الاجتماع الثامن للمجلس، اجتماع الطاولة المستديرة مع القطاع الخاص السعودي والأمريكي، وناقش الاجتماع تمكين الشراكات بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدراتها التجارية، والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين بمجال الابتكار والتكنولوجيا والتوطين، والفرص التجارية والاستثمارية في مبادرتيْ السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، بالإضافة إلى عددٍ من المواضيع الأخرى في مختلف المجالات الثنائية المشتركة.


في السياق اجتمع معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، في مقر وزارة التجارة الأمريكية في واشنطن، مع معالي وزيرة التجارة الأمريكية السيدة جينا ريموندو، وذلك بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

وجرى خلال الاجتماع بحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة لدعم نمو الاقتصاد الرقمي في المنطقة باعتبار المملكة مركزاً محورياً للتقنية والابتكار، وكذلك سبل توسيع الفرص الاستثمارية في الاقتصاد الرقمي بين البلدين الصديقين.
كما اجتمع الوزير السواحه، في مقر وزارة الخارجية الامريكية في واشنطن مع نائب وزير الخارجية الأمريكي السيد كيرت كامبل.

مقالات مشابهة

  • الشراكة السعودية- الأمريكية.. تعزيز التجارة والاستثمار والابتكار
  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن "الملكة المشفرة"
  • القبض على مفحطين لتعريضهما حياة الآخرين للخطر بالجوف .. فيديو
  • حقائق ويكيليكس تتلاشى أمام أحلام اللعب مع الكبار
  • وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يلتقي سفيرة المملكة لدى واشنطن
  • «معلومات الوزراء»: 7 مليارات دولار سنويا حجم مبيعات سوق الدواء المصرية
  • الخارجية الأمريكية: وثائق «ويكيليكس» كشفت أسرارًا رسمية عرضت حياة الأشخاص للخطر
  • بطل أم خائن؟.. موقف غامض لبايدن من الإفراج عن مؤسس ويكيليكس
  • جوليان أسانج يعترف بأنه مذنب في تهمة التجسس