بعد الانقلاب العسكري.. رئيس بوليفيا يوجه رسالة أخيرة لـ الشعب.. دعا الرئيس البوليفي لويس آرسي، الأربعاء، مواطنيه إلى التعبئة ضد ما وصفها بمحاولة انقلاب، بعدما حاول عسكريون اقتحام القصر الرئاسي في وسط العاصمة لاباز.

وفي رسالة تلفزيونية من داخل القصر الرئاسي، محاطا بوزرائه، قال آرسي: "نحتاج من الشعب البوليفي تنظيم نفسه، والتعبئة ضد الانقلاب ولصالح الديمقراطية"، مضيفا: "لا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى".

وجاءت دعوة الرئيس بعد انتشار عسكريين مدججين بالسلاح وعربات مصفحة أمام مقر الحكومة في لاباز، ومحاولة بعضهم اقتحام بوابة القصر الرئاسي، وفقا لشهود عيان وصحافيين من وكالة فرانس برس.

من جانبه، حذر الرئيس السابق إيفو موراليس (2006-2019) في منشور على منصة "إكس"، من أن "انقلابا يجري الإعداد له"، متهما قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا بـ "قيادة" حركة التمرد هذه.

وتزايدت الشائعات في بوليفيا منذ الثلاثاء حول إقالة الجنرال زونيغا، الذي يشغل منصب قائد الجيش منذ نوفمبر 2022، بعد تصريحاته المعادية لموراليس، الذي كان حليفا وثيقا لآرسي، وأصبح اليوم أكبر خصم سياسي له في حملة الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وصرح الجنرال زونيغا بأنه لن يتردد في اعتقال الرئيس السابق إذا أصر على الترشح للرئاسة، وهو تصريح يتعارض مع القوانين المعمول بها في البلاد.

تولى موراليس رئاسة بوليفيا من عام 2006 إلى 2019، وأعيد انتخابه في 2009 و2014. وفي 2019، استقال وسط اضطرابات اجتماعية واتهامات بتزوير الانتخابات.

مشاهدة فيديو لحظة تنفيذ انقلاب عسكري في بوليفيا

واقتحمت مدرعات وجنود بقيادة قائد الجيش القصر الوطني البوليفي، وسط اتهامات بتنفيذ انقلاب عسكري للإطاحة بالرئيس لويس آرسي، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها.

وقال قائد الجيش خوان خوسيه زونيغا إنه ستكون هناك حكومة جديدة، مشيرا إلى أن الجيش "لا يزال يعترف بالرئيس آرس قائدا أعلى للقوات المسلحة، "حتى الآن".

و أدان الرئيس البوليفي لويس آرسي يوم الأربعاء، "التعبئة غير النظامية" لبعض وحدات الجيش في البلاد في منشور على منصة إكس، حيث اتهم الزعيم السابق للأمة جنرالًا بارزًا بالتخطيط لانقلاب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بوليفيا انقلاب عسكري انقلاب عسكري بوليفيا أخبار عاجلة اخبار عاجلة الان الجيش البوليفي القوات المسلحة مدرعات الجيش القصر الوطني البوليفي اخبار عاجلة اليوم قائد الجیش

إقرأ أيضاً:

القصة الكاملة لأسرع انقلاب عسكري في بوليفيا.. ماذا حدث؟

شهدت دولة بوليفيا محاولة للانقلاب العسكري على الرئيس لويس آرسي، بعد أن اقتحم مجموعة من أفراد الجيش باستخدام عدة دبابات قصر الرئاسة، وخلال ساعات قليلة أحاط الشعب بالقصر، ما أسفر عن فشل الانقلاب سريعا، فماذا حدث في بوليفيا؟

الانقلاب العسكري

ونقلت قناة القاهرة الاخبارية عن وكالة رويترز أن عدة دبابات ضربت مدخل القصر الرئاسي الوطني في بوليفيا، ودخلت المبنى الذي يتواجد فيه الرئيس.

وقال جنرال عسكري إنه سيتم تشكيل حكومة ديمقراطية جديدة، والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين بما فيهم الرئيسة الانتقالية انتيز، مضيفًا أن الجيش لا يزال يعترف بالرئيس لويس آرسي قائدًا للجيش.

عاجل

الرئيس البوليفي لويس آرسي يصرخ بوجه قادته :

انسحبوا فوراً وهم يقولون له ( سلم نفسك ) يلا

#بوليفيا #انقلاب #الجيش
pic.twitter.com/L3gLfBhDZN

— شاخوف (@Goom1o) June 26, 2024

فيما أعلن الرئيس البوليفي لويس آرسي عن وجود حالة من الانقلاب العسكري من بعض القيادات، وحذر من انتشار غير نظامي للقوات في القصر الرئاسي للانقلاب على الديمقراطية.

ووفق مقاطع فيديو تداوله رواد السوشيال ميديا، يظهر الرئيس البوليفي وهو يخرج ليواجه قائد الجيش الذي يحاول الإطاحة بحكمه، وهو يصرخ فيهم قائلا: «انسحبوا فورًا» إلا أن القادة ردوا قائلين «سلم نفسك».

عين الرئيس البوليفي لويس آرسي قادة جددا للجيش ليحلوا محل الجنرالات الذين شاركوا في الانقلاب.
بوليفيا هل انتهى الانقلاب ؟
pic.twitter.com/HpnkGP8PlT

— عبدالحفيظ علي محمد عبدالله صالح (@abdulhafiz20111) June 26, 2024

وعين الرئيس لبوليفي عددًا من القيادات بالقوات بما في ذلك قائد جديد وعدد من أعضاء القيادة للجيش بعد تنفيذ الانقلاب العسكري، وقام والذين قاموا بأداء اليمين الدستورى خلال عملية الانقلاب.

وشوهد بعض جنود جيش بوليفيا وهم مدججون بالأسلحة والمركبات المدرعة، ويتواجدون في ساحة بلازا مور بالعاصمة.

قبل قليل...

الإعلان عن انقلاب عسكري في دولة بوليفيا بأمريكا الجنوبية بعد اقتحام عناصر من الجيش العاصمة "لاباز" بقيادة الجنرال "خوان خوسيه زونيغا" حيث دخل مع جنوده للقصر الرئاسي وقابل الرئيس البوليفي "لويس آرسي" وقال له: لم تعد الرئيس بعد الآن.

ثم أخذ زمام الأمور بدلاً منه. pic.twitter.com/rjBXGkuWC8

— إياد الحمود (@Eyaaaad) June 26, 2024 فشل الانقلاب العسكري

وأدان آرسي على صفحته على موقع أكس «تويتر سابقا»، الانقلاب العسكري الذي يتم، متهمًا جنرالًا كبيرُا بالجيش أنه المخطط وراء هذا الانقلاب، وطالب الشعب بالنزول للدفاع عن الديمقراطية.

الانقلاب في بوليفيا فشل

الشعب البوليفي العظيم خرج عن بكرة ابيه دفاعا عن الديمقراطية وانهى الانقلاب العسكرى الذي دبرته المخابرات الامريكية ضد الرئيس المنتخب من الشعب وقرار باعتقال كل قيادات الجيش المجرمة التي خانت ارادة الشعب و دبرت الانقلاب العسكري الارهابي وتقديمهم لمحاكمة… pic.twitter.com/NtaCePU9I5

— صلاح بديوي (@bedewi1_s) June 26, 2024

وخلال ساعات قليلة، تجمع عدد كبير من الشعب حول القصر الرئاسي، يفوق بكثير أعداد الجنود المتواجدين، مما دفع الجنرال خوان خوسيه زونيغا إلى الهروب باستخدام سيارة مدرعة.

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل بفشل الانقلاب العسكري في بوليفيا والقبض على زونيغا، مما أسدل الستار على واحد من أسرع الانقلابات العسكرية الفاشلة في التاريخ البشري، حيث لم يستغرق أكثر من 3 ساعات فقط.

مقالات مشابهة

  • توقيف قائد ثانٍ في الجيش البوليفي بعد محاولة الانقلاب
  • توقيف قائد ثان في الجيش البوليفي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة
  • الانقلاب العسكري في بوليفيا: فشل سريع وتداعياته
  • إقالة قائد الجيش البوليفي وتوقيفه إثر محاولة انقلاب فاشلة وروسيا تندد بشدة
  • إقالة قائد الجيش البوليفي واعتقاله بعد تنفيذه محاولة انقلاب
  • عاجل:- اعتقال قائد الجيش البوليفي بتهمة محاولة انقلاب فاشلة
  • القصة الكاملة لأسرع انقلاب عسكري في بوليفيا.. ماذا حدث؟
  • إقالة واعتقال قائد الجيش البوليفي بعد محاولة انقلابية فاشلة
  • بعد محاولة انقلابية فاشلة.. إقالة واعتقال قائد الجيش البوليفي
  • عاجل - هل فشل الانقلاب العسكري في بوليفيا؟.. ماذا يحدث الآن؟ (تطورات وتفاصيل جديدة)