euronews:
2024-06-27@13:45:32 GMT

انتشال جثث 10 مهاجرين قبالة شاطئ بصفاقس التونسية

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

انتشال جثث 10 مهاجرين قبالة شاطئ بصفاقس التونسية

منذ مطلع العام وحتى 20 تموز/يوليو، تم العثور على 901 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة الساحل التونسي، معظمهم من مواطني دول جنوب الصحراء. وخلال الفترة نفسها، تم إنقاذ واعتراض 34290 مهاجرا.

أعلنت السلطات التونسية الأحد العثور على جثث عشرة مهاجرين "يبدو أنها لأفارقة من جنوب الصحراء" على شاطئ بولاية صفاقس، نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين إلى أوروبا.

وقال الحرس الوطني في بيان "انتشال 10 جثث في 48 ساعة الأخيرة من طرف وحدات الحرس البحري بسواحل اللواتة" في شمال صفاقس (وسط شرق).

من جهته، قال المتحدث باسم محاكم صفاقس فوزي المصمودي لوكالة فرانس برس إنه تم انتشال "ثماني جثث، يبدو أن جميعها لأفارقة من جنوب الصحراء، لكن يجري إجراء تحاليل وأخذ عينات لتحديد هويتها".

عطشوا فلم يجدوا أمامهم غير ماء البحر.. شهادات مروّعة لمهاجرين أفارقة تقطعت بهم السبل في تونسسعيّد: تونس ليست أرض عبور ولا توطين والهجرة هدفها الربح.. ومليار دولار للمهاجرين حولتها دول إفريقيةتُركوا لحتفهم في لهيب الصحراء.. العثور على جثتي مهاجرين على الحدود التونسية الجزائرية

وذكر المتحدث أنه تم "العثور عليها بين الجمعة والسبت" بعد عواصف شديدة ورياح قد تكون سبب غرق القارب الذي كان المهاجرون يستقلونه، مؤكدا أنه لم يتم الإبلاغ عن حادث غرق مركب قبالة صفاقس.

وأضاف المصمودي أن الضحايا قد يكونون غادروا من مكان آخر في جنوب صفاقس أو من المهدية (وسط شرق) أو جرجيس (جنوب شرق).

منذ مطلع العام وحتى 20 تموز/يوليو، تم العثور على 901 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة الساحل التونسي، معظمهم من مواطني دول جنوب الصحراء. وخلال الفترة نفسها، تم إنقاذ واعتراض 34290 مهاجرا.

عطش وشمس حارقة وموت يتربص بهم.. معاناة المهاجرين العالقين بين تونس وليبياغوتيريش يندد بـ"طرد" مهاجرين أفارقة من تونس نحو الحدود الليبية والجزائريةتائهون بالصحراء ينامون بين الأفاعي ويهتفون "حياة السود مهمة".. قصص مهاجرين رُحلوا من تونس إلى ليبيا

ووفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصل منذ بداية العام نحو 90 ألف مهاجر إلى إيطاليا التي تبعد أقرب سواحلها 150 كيلومترا من تونس.

وأوضحت المفوضية أن غالبية المهاجرين أبحروا من تونس، والباقين أبحروا من ليبيا.

تعد منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم مع تسجيل أكثر من 20 ألف وفاة فيها منذ عام 2014، وفق المنظمة الدولية للهجرة.

تسارعت وتيرة إبحار مواطني جنوب الصحراء في آذار/مارس ونيسان/أبريل بعد خطاب ألقاه الرئيس التونسي قيس سعيّد في 21 شباط/فبراير ندد فيه بوصول "جحافل من المهاجرين" في إطار "مخطط إجرامي" يهدف إلى "تغيير التركيبة الديموغرافية" لتونس.

إثر خطاب سعيّد، فقد مئات المهاجرين غير النظاميين وظائفهم غير الرسمية وأخرجوا من مساكنهم، وتم تسجيل عشرات الاعتداءات عليهم في البلاد.

المصدر: euronews

كلمات دلالية: البحر الأبيض المتوسط الهجرة غير الشرعية تونس أوروبا مهاجرون ضحايا إسرائيل وسائل التواصل الاجتماعي حكم السجن كوارث طبيعية باكستان هولندا النيجر الصين أفريقيا ضحايا إسرائيل وسائل التواصل الاجتماعي حكم السجن كوارث طبيعية جنوب الصحراء العثور على من تونس

إقرأ أيضاً:

تونس.. وفاة عسكري في إطلاق نار مباغت على دورية عسكرية في رمادة

أفادت وزارة الدفاع التونسية اليوم الأربعاء بتعرض دورية عسكرية عاملة بقطاع رمادة فجر اليوم إلى إطلاق نار مباغت مجهول المصدر أسفر عن وفاة عسكري.

إقرأ المزيد مصرع عسكري تونسي إثر سقوط مروحية جنوب البلاد

ووفقا لبيان الوزارة كانت الدورية بصدد تنفيذ مهامها العادية بالمنطقة الحدودية العازلة فجر اليوم الأربعاء، قبل تعرضها للهجوم.

وبحسب البيان تم فتح تحقيق في الواقعة بإذن من وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية العسكرية بصفاقس.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع التونسية في الـ 21 من يونيو الجاري مصرع عسكري إثر حادث سقوط مروحية في جنوب البلاد.

وسبق أن شهدت تونس حوادث تحطم مماثلة لمروحيات عسكرية خلال تدريبات أو مهمات استطلاعية.

ففي يونيو 2023، لقي 4 عسكريين مصرعهم جراء سقوط مروحيتهم في البحر قرب سواحل ولاية بنزرت، شمال البلاد.

وفي اكتوبر 2021، توفي 3 عسكريين بحادث تحطم مروحية للجيش في أثناء تمرين ليلي في ولاية قابس جنوب البلاد.

المصدر: موازيك 

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية: 129 مهاجراً لا يزالون مفقودين عقب غرق قارب تهريب قبالة شبوة
  • مقتل عسكري تونسي في هجوم مسلح جنوب البلاد
  • منظمة أممية: ارتفاع حصيلة غرق قارب مهاجرين باليمن إلى 56 قتيلا
  • تونس.. وفاة عسكري في إطلاق نار مباغت على دورية عسكرية في رمادة
  • مقتل جندي بإطلاق نار في المنطقة العسكرية العازلة جنوب تونس
  • مقتل جندي في هجوم على دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية
  • قلق أوروبي من تقارب تونس مع روسيا والصين وإيران
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • مصرع شخص غرقًا بشاطئ في رأس سدر
  • الاستئناف التونسية تقر حكما ابتدائيا بسجن الغنوشي