الجيش البوليفي يتحرك للاستيلاء على السلطة ورئيس الأركان يعلن التخطيط لتشكيل حكومة جديدة.

اتهم رئيس بوليفيا، لويس آرثي، الجيش بمحاولة الانقلاب بعد تحركه للسيطرة على السلطة بقيادة رئيس الأركان، خوان خوسيه ثونيغا.

ووصف آرثي، خلال خطاب موجه للشعب البوليفي، تحرك الجيش بأنه "انقلاب"، بعد اقتحام قوات تابعة للجيش القصر الجمهوري في العاصمة لاباز، قصر "كويمادو"

من جانبه، قال رئيس الأركان ثونيغا: "نعرب عن استيائنا حيال الأوضاع في البلاد، وحيال وضع القوات المسلحة والجيش الذي أنجب هذا الوطن.

.. سنسترد وطننا. كفى تدميرًا لوطننا". وأضاف ثونيغا أن حكومة جديدة ستُشكل نتيجة لحركة الجيش.

ودعت وزارة الخارجية البوليفية المجتمع الدولي إلى دعم حكومة الرئيس لويس آرثي بوصفه الرئيس المنتخب شرعيًا، واحترام قيم الديمقراطية.

وفي وقت سابق من مساء الأربعاء، أفادت وسائل إعلام محلية بتحرك قوات من الجيش إلى ميدان "موريّو"، الميدان الرئيسي في العاصمة البوليفية لاباز، والذي يضم منشآت حكومية عدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيش البوليفي يتحرك الاستيلاء السلطة محاولة لتشكيل حكومة جديدة

إقرأ أيضاً:

إقالة قائد الجيش البوليفي وتوقيفه إثر محاولة انقلاب فاشلة وروسيا تندد بشدة

ندد الرئيس البوليفي لويس آرسي الأربعاء "بالتعبئة غير القانونية" لبعض وحدات الجيش في لاباز، بينما اتهم الزعيم السابق إيفو موراليس جنرالاً كبيراً بالتخطيط لانقلاب.

 أدانت وزارة الخارجية الروسية الخميس بشدة محاولة الانقلاب في بوليفيا قبل يوم، ووصفت الوضع بـ"غير المقبول"، معربة عن "دعمها الكامل والثابت" للرئيس لويس آرسي. وقالت وزارة الخارجية في بيان "نحذّر من محاولات التدخل الخارجي المدمر في شؤون بوليفيا الداخلية"، من دون أن تحدد الدول التي تعنيها.
وأوقفت الشرطة البوليفية الأربعاء قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا بعد أن أقاله الرئيس لويس آرسي واتهمه بتنفيذ محاولة انقلاب فاشلة، بحسب مشاهد بثها التلفزيون الرسمي.

وأظهرت المشاهد عناصر من الشرطة وهم يلقون القبض على الجنرال زونيغا بينما كان يتحدث إلى صحافيين أمام ثكنة عسكرية، ويجبرونه على ركوب سيارة للشرطة قبل أن يخاطبه وزير الداخلية جوني أغيليرا قائلاً له "أنت رهن التوقيف أيها الجنرال".

وانسحب عسكريون بوليفيون الأربعاء من أمام القصر الرئاسي في لاباز، بعد أن حاولوا بواسطة مدرعات اقتحام مقر الرئيس لويس آرسي الذي اتهم قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا بتنفيذ "محاولة انقلاب"، كما أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية.

وشاهد المراسلون القوة العسكرية التي كانت قد انتشرت عصر الأربعاء في ساحة موريلو الواقعة أمام قصر كويمادو الرئاسي وهي تنسحب من المكان بعديدها وعتادها، بعد أن كانت قد حاولت تحطيم البوابة المعدنية للقصر.

ونددت حكومة بوليفيا وزعماء دوليون بمحاولة الانقلاب، ولم تتضح الجهة التي سيتم نقل زونيغا إليها.

وعين الرئيس لويس آرسي قادة عسكريين آخرين، وسط ما وصفه قادة بالمنطقة بأنه محاولة انقلاب. وأمرت القيادة العسكرية الجديدة بعودة القوات بقيادة الجنرال خوان خوسيه زونيغا أدراجها.

ودانت المحكمة العليا في البلاد ما اعتبرته هجوماً على الاستقرار الديمقراطي في البلاد.

وحض الرئيس البوليفي لويس آرسي الأربعاء مواطنيه على التعبئة ضد "الانقلاب" بعد أن حاول عسكريون اقتحام القصر الرئاسي في وسط العاصمة لاباز.

وقال آرسي في رسالة تلفزيونية إلى الأمة، وهو يقف بين وزرائه داخل القصر الرئاسي، "نحتاج من الشعب البوليفي تنظيم نفسه والتعبئة ضد الانقلاب ولمصلحة الديمقراطية"، مضيفاً "لا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى".

AFP__20240626__34ZJ4HZ__v1__Preview__BoliviaPoliticsArmy.jpg

مقالات مشابهة

  • إقالة قائد الجيش البوليفي وتوقيفه إثر محاولة انقلاب فاشلة وروسيا تندد بشدة
  • الرئيس البوليفي يقيل قائد الجيش بعد تنفيذ محاولة انقلاب فاشلة
  • حكومة بوليفيا: قائد الجيش كان يهدف إلى الاستيلاء على السلطة
  • عاجل:- اعتقال قائد الجيش البوليفي بتهمة محاولة انقلاب فاشلة
  • القصة الكاملة لأسرع انقلاب عسكري في بوليفيا.. ماذا حدث؟
  • انقلاب عسكري في بوليفيا واقتحام القصر الرئاسي
  • الرئيس البوليفي يعين قيادة جديدة للجيش عقب محاولة انقلاب
  • الاتحاد الأوروبي يدين محاولة خرق النظام الدستوري في بوليفيا
  • محاولة انقلاب عسكري في بوليفيا