أمير المؤمنين ويعسوب المتقين وكره اليهود لشخصه
تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT
الإمام علي بن أبي طالب –كرم الله وجهه- امتلك من الصفات والخصال الحميدة ما لا يمتلكه سواه؛ لأنه تربى في رعاية وعناية النبي محمد بن عبدالله –صلى الله عليه وآله وسلم-، ويكفي أن قال –صلى الله عليه وآله وسلم- عنه: “أنا مدينة العلم وعلي بابها”، وقوله عنه: “إنك مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي”، خصه بالعلم وأدبه بالأخلاق والصفات الحسنة، ومنحه الزهراء سكناً له، وهي “فلذة كبد أبيها”.
لم يسجد لصنم قط، وأدى الأمانات التي كانت عند النبي –صلى الله عليه وآله وسلم- ليلة الهجرة، وقام بواجب البراءة حينما نزلت سورتها في مناسك الحج، وأهم مقاصده إعلان البراءة من الشرك والكفر، والتي عطل آل سعود مقاصد الحج، كما عطلوا مقاصد الإسلام والإيمان أولاً بالتشدد والتزمت، وأخيراً بالانحلال والتفسخ، فأباحوا المراقص والكازينوهات والاختلاط وأحلوا ما حرم الله.
من الحكم المأثورة عن الإمام علي –كرم الله وجهه-: “الناس أعداء ما جهلوا”، ولذلك فقد عمد الكارهون للمنهج النبوي إلى تجاهل تاريخ الإمام علي في كل شؤون الحياة؛ لأنه منهج يتسم بالبناء والإيجابية في بناء الشخصية الإنسانية للفرد والأسرة والمجتمع، وخاصة بعد أن استولى بنو أمية على الحكم واستعانوا باليهود كمستشارين لهم حتى أن الإمام زيد بن علي –رحمه الله ورضي عنه- دخل على هشام بن عبدالملك ووجد رجلاً عنده يسب رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- (يهودي) فقال له: يا كافر، لو تمكنت منك لاختطفت روحك، وعجلتك إلى النار، فقال هشام: مه عن جليسنا يا زيد”، فقد جمعت السلطة بين صنفين من المبغضين للإمام علي –كرم الله وجهه- وهو أمير المؤمنين- من حبه إيمان، وبغضه كفر ونفاق.
في حجة الوداع أرجف أناس من المنافقين حول الإمام علي -كرم الله وجهه- فأراد النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أن يعلمهم بمقامه، فقام فيهم خطيباً في مكان يسمى “غدير خم” بين مكة والمدينة، ثم قال: “كأني دعيت فأجبت، وإني تارك فيكم الثقلين، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله وعترتي أهل بيتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض…….”، ثم قال -صلى الله عليه وآله وسلم-: “إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن”ثم أخذ بيد علي -رضى الله عنه- فقال: “من كنت مولاه، فهذا علي مولاه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه” أخرجه النسائي في الخصائص، وأثبت ابن تيمية الحديث مع زيادة في حقوق آل البيت، “وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيثما دار، اللهم هل بلغت”.
تراجع الناس يوم خيبر فكان الإمام علي -كرم الله وجهه- الفارس الذي يفتح الله على يديه، قال رسول الله -صلى الله عليه وآله-: “لأعطين الراية غداً رجلاً يحبه الله ورسوله، يفتح الله على يديه ليس بفرار، فدعا رسول الله علياً -رضوان الله عليه- وهو أرمد، فتفل في عينيه، ثم قال: “خذ هذه الراية حتى يفتح الله عليك”، ومضى حتى ركز رايته في رضم من حجارة تحت الحصن، وما رجع حتى فتح الله على يديه، حتى أن اليهودي سأله: من أنت؟، قال: علي بن أبي طالب، فقال: علوتم وما أنزل على موسى. (سيرة ابن إسحاق).
فاليهود أعداء للحق عن علم، ولكن بعض عداوة الجاهلين للإمام علي بن أبي طالب ناتجة عن جهل وتعصب وهوى، والجهل يذهب بالعلم، لكن التعصب والهوى يتمكن ويزداد.
في غزوة الخندق أسقط الإمام علي فارس قريش عمرو بن عبدود العامري الذي يُعد بألف فارس، فهو المقدام في المدلهمات، وهو العالم في المتشابهات والمصاعب، يقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب –رضي الله عنه: “لولا علي لهلك عمر، ويل لمعضلة ليس لها أبو الحسن”.
وكذلك أثنى عليه الخليفة أبوبكر –رضي الله عنه، وعثمان، وكل صحابة رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- يعرفون فضله وعلمه وتقواه وورعه وزهده.
كان بحراً في العلوم والمعارف، وقدوة في الاتباع والسير على منهاج النبوة حتى ولو أدى ذلك إلى استقواء الظلمة والمجرمين عليه، قال ذات مرة: “والله ما معاوية بأدهى مني، ولكنه يغدر ولا أغدر، ويفجر ولا أفجر”، التزم الحق على نفسه طوال حياته، واستشهد وهو عليه، ومن العجيب أن يختلف الناس في حديث الغدير وتأويله، ورغم سعي الآخرين للاستيلاء على السلطة بعد الخلفاء الراشدين، مستندين إلى الروابط الجاهلية التي حطمها الإسلام، لم يحد الإمام علي –كرم الله وجهه- عن منهاج النبوة، حتى مع الذين خرجوا عليه وسلوا السيوف ضده، فما زال يوصي أصحابه بالرفق بهم، ويقول: “هم إخواننا بغوا علينا”.
أخبره النبي –صلى الله عليه وآله وسلم- بأنه سيموت شهيداً، ولما جاء الأجل قال: “الحمد الله الذي رزقني الشهادة”، وأوصى أولاده –سلام الله عليهم- باستيفاء القصاص دون زيادة، ولا تمثيل.
ما تركه الإمام علي بن أبي طالب –كرم الله وجهه- من مبادئ وقيم إنسانية تنظم شؤون الحياة في شتى المجالات، ففي القضاء رسالته العظيمة للأشتر النخعي، وفي السياسة تلك المبادئ والقيم التي نحتاج إلى مؤلفات لشرحها، وفي الزهد والورع والإيمان أيضاً، فقد كان من شعاره: “يا دنيا غري غيري، فقد طلقتك ثلاثاً”.
ومن الغريب والعجيب أن الذي ينكر ولاية الإمام علي، وهي ثابتة بنص الحديث هو ذلك الاتجاه الذي يدافع عن السلطان والحاكم ويوجب له الطاعة حتى لو فعل ما يستوجب الكفر، مثل موالاة الكافرين واليهود والنصارى، وأباح ما حرم الله وما هو معلوم من الدين بالضرورة، كتحليل الخمر والزنا والفسوق وغير ذلك، أو أعاد بناء واستقدام الأصنام وشرع لها، ومن هنا نجد أن هذه الأفكار تعمل على محاربة ولاية الإيمان، وولاية المؤمنين، وتدافع عن ولاية المجرمين والطغاة –على حساب الإيمان والإسلام-، فهم يتحدثون عن صفاته، وواجب الأمة وعلماء الأمة في تبصيره ومواجهة أي بادرة انحراف عن منهج الحق والعدل، وهو ما أدى إلى الاستبداد والظلم والطغيان، واغتصاب حقوق الشعوب وإهدارها، والسعي لخدمة أعدائها؛ لأنهم يتحكمون في كل شؤونها، وبإمكانهم تولية من يريدون، وعزل كل من يخالفهم، فولاية الإمام علي –كرم الله وجهه- تحصين للأمة من اتباع اليهود والنصارى، واتباع الهوى والعمل بما يخالف توجيهات القرآن الكريم، والسنة النبوية على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
كيف يكون النداء على الناس يوم القيامة بأبائهم أم أمهاتهم؟.. الإفتاء تكشف
قالت دار الإفتاء المصرية إن عموم الأحاديث والآثار الصحيحة يفيد أن النداء على الناس يوم القيامة يكون من جهة الآباء لا من جهة الأمهات، ولا يقوى في معارضتها ما ورد من أن النداء يكون من جهة الأمهات؛ فإنها إما أن تكون أحاديث ضعيفة، أو مؤولة حملها العلماء على استحباب نسبة الميت من جهة أمه عند التلقين.
النداء على الناس يوم القيامة يكون بأسماء آبائهم أو أمهاتهمورد في السنَّة النبوية المُشرَّفة وأقوال جمهرة علماء الأمة رضوان الله عليهم ما يُفيد أن الناس يُدْعَون يوم القيامة بآبائهم؛ ومن ذلك: ما أخرجه الشيخان واللفظ للبخاري عن ابن عمر رَضيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الْغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يُقَالُ: هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ»، وقد بوَّب له الإمام البخاري في "صحيحه": باب ما يُدعى الناس بآبائهم، وساق تحته الحديث.
وما رواه أبو داود وابن حبان عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ».
قال الشيخ ابن القيم في "تهذيب سنن أبي داود" (13/ 198، ط. دار الكتب العلمية): [وفي هذا الحديث رد على من قال: إن الناس يوم القيامة إنما يدعون بأمهاتهم لا آبائهم. وقد ترجم البخاري في صحيحه لذلك فقال: باب ما يدعى الناس بآبائهم. وذكر فيه حديث نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الغادِرُ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ القِيَامَةِ، يُقالُ: هذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بنِ فُلَانٍ»] اهـ.
وقال الإمام بدر الدين العيني الحنفي في "عمدة القاري شرح صحيح البخاري" (22/ 201، ط. دار إحياء التراث): [قَوْله: ((هَذِه غدرة فلَان)) يَعْنِي: باسمه الْمَخْصُوص وباسم أَبِيه، كَذَلِك قَالَ ابْن بطال: الدُّعَاء بالآباء أَشد فِي التَّعْرِيف وأبلغ فِي التَّمْيِيز.. وَفِي حَدِيث الْبَاب رد لقَوْل من يزْعم أَنه لَا يدعى النَّاس يَوْم الْقِيَامَة إلَّا بأمهاتهم؛ لِأَن فِي ذَلِك سترًا على آبَائِهِم] اهـ.
وأوضحت الإفتاء أن الدعاء بالآباء أشد في التعريف وأبلغ في التمييز؛ قال الإمام ابن الملقن الشافعي في "التوضيح لشرح الجامع الصحيح" (28/ 594، ط. دار النوادر): [والدعاء بالآباء أشد في التعريف وأبلغ في التمييز، وبذلك نطق الكتاب والسنة.. ودل عموم هذا الحديث على أنه إنما يدعى الناس بالآباء، ولا يلزم داعيهم البحث عن حقيقة أمورهم والتنقيب عنهم] اهـ.
قال العلامة ابن عجيبة في تفسيره المسمى "البحر المديد" (3/ 219، بتصرف): [قال محمد بن كعب القرظي: بأسماء أمهاتهم، فيكون جمع "أم"، كخف وخفاف.. ولعل ما قاله القرظي مخصوص بأولاد الزنا.. وقال أبو الحسن الصغير: قيل لأبي عمران: هل يدعى الناس بأمهاتهم يوم القيامة أو بآبائهم؟ قال: قد جاء في ذلك شيء أنهم يدعون بأمهاتهم فلا يفتضحوا] اهـ.
وقال الإمام البيضاوي في تفسيره المسمى "أنوار التنزيل وأسرار التأويل" (3/ 262، ط. دار إحياء التراث العربي): [وقيل: "بأمهاتهم" جمع أم كخف وخفاف، والحكمة في ذلك: إجلال عيسى عليه السلام، وإظهار شرف الحسن والحسين رضي الله عنهما، وأن لا يفتضح أولاد الزنا] اهـ.
وقال الإمام الزمخشري في "الكشاف" (2/ 682، ط. دار الكتاب العربي) تعليقًا على هذا القول: [ومن بدع التفاسير: أن الإمام جمع أمٍّ، وأن الناس يدعون يوم القيامة بأمهاتهم، وأن الحكمة في الدعاء بالأمهات دون الآباء رعاية حق عيسى عليه السلام، وإظهار شرف الحسن والحسين، وأن لا يفتضح أولاد الزنا. وليت شعري أيهما أبدع؟ أصحة لفظه أم بهاء حكمته؟] اهـ.
واستحب فقهاء المالكيَّة والشافعيَّة والحنابلة أن يَنْسُبَ الملقِّنُ الميتَ إلى جهة أمه عند التلقين في القبر؛ قال العلامة ميارة المالكي في "الدر الثمين" (ص: 318، ط. دار الحديث، القاهرة): [وأحوج ما يكون العبد إلى التذكير بالله عند سؤال الملائكة، فيجلس إنسان عند رأس الميت عقب دفنه، فيقول: يا فلان ابن فلانة، أو يا عبد الله، أو يا أمة الله] اهـ.