البلاد ــ جدة

توصّلت جامعة جدة عبر ابتكار علمي؛ للكشف عن نسبة السائل الأمنيوسي داخل كيس الجنين في رحم الأم واكتشاف الحالات المبكرة للولادة باستخدام إنترنت الأشياء وتقنيات الذكاء الاصطناعي؛ حيث يحدد الابتكار المشاكل المحتملة لدى الجنين مبكرًا، ما يسمح بالتدخلات الطبية في الوقت المناسب، وتحسين النتائج؛ بتعزيز تطور الرئة الجنينية وصحة المشيمة.

وقد توّج هذا الابتكار الذي عكف عليه الدكتور قمر نايته والدكتور يوسف الصحفي من كلية علوم وهندسة الحاسبات بالجامعة؛ بالميدالية الذهبية بالإضافة إلى جائزة دولية خاصة؛ أثناء مشاركته في معرض رومانيا الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية؛ ما يدلل على كفاءة الابتكارات السعودية ومقدرتها على المنافسة العالمية.

ويعمل الابتكار الطبي على توفير مراقبة صحية مستمرة؛ ما يقلل من زيارات المستشفى ويضمن تنبيهات فورية للرعاية الطبية الفورية؛ حيث يستخدم التكنولوجيا المتقدمة؛ عبر مستشعرات الموجات فوق الصوتية وتقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان دقة عالية وتقليل الإنذارات الكاذبة، والمراقبة عن بُعد؛ بإتاحة متابعة حالة المريض للمهنيين الصحيين عبر تطبيقات الهواتف المحمولة، ما يقلل من الحاجة إلى الزيارات المتكررة للمستشفى، إضافة لكونه واجهة سهلة الاستخدام؛ حيث يتيح للنساء الحوامل مراقبة مستويات السائل الأمنيوسي بسهولة في المنزل.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

«المتحدة» نجاحات متواصلة.. 120 عمل درامي متنوع بمشاركة 12 ألف فنان

قدمت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عبر السنوات الماضية، أكثر من 120 عمل درامي متنوع، وشارك في تلك الأعمال المميزة أكثر من 12 ألف فنان، فيما فتح الكم الكبير من تلك الأعمال باب لتوظيف أكثر من 23 ألف عامل.

«المتحدة» مسيرة فنية حافلة بالإنجازات

تعاونت الشركة المتحدة، عبر مسيرتها الفنية المميزة، مع أكثر من 20 شركة إنتاج مصرية، وعرضت أعمالها الفنية أكثر من 39 منصة وتليفزيون في الوطن العربي والعالم.

وطوال تلك المسيرة، قدمت الشركة المتحدة ما يقارب من 200 وجهًا فنيًا جديدًا في مجال التمثيل، و70 موهبة في مجال الإخراج والتصوير والتأليف.

الاعتماد على أحدث وسائل وتقنيات الإنتاج

واعتمدت «المتحدة» في إنتاج أعمالها الفنية سواء الدرامية والسينمائية على أحدث وسائل وتقنيات الإنتاج، وقدمت العديد من الأعمال التاريخية المميزة جيدة الصنع وفائقة الصورة والإنتاج.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • بالصور.. حاسبات الأقصر تقيم 15 مشروع تخرج للطلاب ضمن "قمة الابتكار الرقمي"
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • تدشن أول شحنتين.. ميسان تبدأ بإنتاج الغاز السائل
  • باحثة ورائدة مصرية تحصد جائزة الابتكار في الأعمال للنساء بألمانيا لعام 2024
  • أين تذهب فضلات الدماغ؟
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالبا في برنامج التدريب البحثي
  • جامعة السلطان قابوس والذكاء الاصطناعي
  • «المتحدة» نجاحات متواصلة.. 120 عمل درامي متنوع بمشاركة 12 ألف فنان