صحيفة البلاد:
2024-06-29@16:14:34 GMT

لمن لا يعرف محمد الدعيع(1)

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

لمن لا يعرف محمد الدعيع(1)

منذ فترة بسيطة، وجدت أحدهم يُغرد على منصة(X) متحدثاً عن الأسطورة محمد الدعيع بطريقة مستهترة، وهو يُذكر بمباراة ألمانيا الشهيرة، ومباراة البرازيل.. بمعنى أكثر وضوحاً (الاصطياد في الماء العكر).
ومما استشفه العقل عن هذا الشخص أنه لا يعرف فعلياً من هو محمد الدعيع، أو ربما لم يعاصره، ليذكرنا بالقول المعروف:( المرء عدو ما يجهل).


لن أعرّج في بداية القول عن محمد الدعيع قبل الانضمام للمنتخب السعودي الأول، فمن دون شرحٍ أو تفصيل يكفي أن نقول: إنه حارس منتخب الناشئين الحاصل على بطولة كأس العالم 1989.
وأما بشأن المنتخب الأول، فيجب أن أقول: إن حبر قلمي من الممكن أن يجف وأنا لم أنته من إنجازات محمد الدعيع.
ولعلني أعود لأكثر من ثلاثة عقود وتحديداً في العام 1992، الذي كان يعاني فيه محمد الدعيع من إصابة أقعدته بعيداً عن الملاعب لمدة طويلة، وكان لدى المنتخب السعودي استحقاقات متتالية، ومن هنا سأوضح لك عزيزي القارئ تأثير غياب محمد الدعيع، خاصة أن المنتخب السعودي سيشارك في أربع بطولات متتالية، ويكفي أن تعلم أن المنتخب لعب بأربعة حراس في أربع بطولات.
أحدهم.. ممن لم يعاصر سيشكك في كلامي، ولكني سأرد عليه تفصيلياً بالقول:
لست بحاجة للشك يا عزيزي، فيكفي أن أقول لك: إن المنتخب السعودي في العام 1992 استهل بطولاته بالبطولة العربية في سوريا، وخسرنا المباراة النهائية أمام منتخب مصر، وكان حارس المنتخب حينها خالد الدايل، ثم استضاف المنتخب السعودي بطولة القارات الأولى في الرياض، وخسر المنتخب السعودي النهائي أمام الأرجنتين، وكان حارس المنتخب سعود السمار، ومن ثم انتقلنا إلى اليابان للمشاركة في بطولة الأمم الآسيوية، وخسرنا النهائي أمام اليابان، وكان حارس المنتخب شاكر العليان -رحمه الله- وأخيراً المشاركة في بطولة الخليج في قطر، وحصل المنتخب السعودي على المركز الثالث في البطولة، وكان حارس المنتخب هو حسن خليفة.
فلك أن تتخيل أن غياب محمد الدعيع في تلك الفترة كان له هذا الأثر، ومحمد الدعيع لا زال في بدايات الطريق لبناء إرث كروي عظيم. وللحديث بقية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: محمد البكري المنتخب السعودی محمد الدعیع

إقرأ أيضاً:

ميركاتو 2024.. رومان سايس يرحل عن الشباب السعودي

كشف تقارير صحفية سعودية، صباح اليوم الجمعة، عن رحيل الدولي المغربي رومان سايس، قائد خط دفاع فريق الشباب الأول لكرة القدم، عن «الأبيض» العاصمي وعدم بقائه للموسم المقبل.

وكان سايس قدم للشباب من السد القطري بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم الجاري في فترة الانتقالات الصيفية العام الماضي.

وكشفت صحيفة «الرياضية» السعودية، أن الطرفين لم يتفقا على صيغة مناسبة للتجديد، ما تسبَّب في رحيل المدافع المغربي عن الشباب.

وأضافت الصحيفة السعودية، أن إدارة فريق الشباب بدأت بالبحث عن مدافعين مميزين في الخط الخلفي بالتنسيق مع البرتغالي فيتور بيريرا، مدرب الفريق العاصمي.

ولعب سايس لعدة أندية فرنسية، بينها لوهافر وأنجيه، قبل الانتقال إلى وولفرهامبتون عام 2016، ومن ثم الانضمام إلى بشكتاش التركي في 2022.

وقاد مدافع أسود الأطلسي، عناصر المنتخب المغربي في إنجازهم التاريخي ببلوغ نصف نهائي كأس العالم في قطر العام الماضي.

وتوّج رومان سايس مع وولفرهامبتون بدوري البطولة الإنجليزية 2018، كما نال لقب لاعب الموسم لنادي أنجيه الفرنسي 2016، وكان ضمن تشكيلة العام في إفريقيا 2022.

مقالات مشابهة

  • كامافينجا يعلق على غياب لاعب بلجيكا أمام فرنسا باليورو
  • السنغالي ماغات صو يعرف بإفريقيا من خلال عزف الإيقاع
  • الإتحاد يستهدف حارس المنتخب التونسي لتعويض الرحيل المرتقب لبن بوط
  • حارس كازاخستان التاريخي: المنتخب المغربي لكرة الصالة مرشح للفوز بكأس العالم
  • ميركاتو 2024.. رومان سايس يرحل عن الشباب السعودي
  • اتحاد جدة السعودي يتخذ قرارا بشأن صفقة محمد صلاح
  • حقيقة انتقال حارس يوفنتوس إلى النصر السعودي.. رد رسمي
  • المنتخب اليمني يواجه نظيره العماني في ثاني مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • "أحمر الشباب" يسعى لمواصلة الصدارة أمام اليمن في "غرب آسيا"