خاص

أظهر مقطع مصور انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، دبابة تضرب مدخل القصر الرئاسي في بوليفيا وجنود يقتحمون المبنى الرئاسى.

فى ذات السياق، انتشر فيديو اخر لجنودا مدججين بالسلاح ومركبات مدرعة يتجمعون في ساحة بلازا في العاصمة البوليفية.

وذكرت بعض وسائل الإعلام فى بوليفيا، إن دبابة ضربت مدخل القصر الوطني في بوليفيا، مشيرة إلى أن جنود يدخلون المبنى الرئاسي، في محاولة انقلاب على ما يبدو.

وأشار إليها جنرال عسكري في بوليفيا،الى تلك المحاولة المزعومة، قائلا: “إنه ستكون هناك حكومة جديدة”، مشيرًا إلى أن الجيش لا يزال يعترف بالرئيس آرس قائدا للجيش.

وكان الرئيس البوليفي، لويس آرسي، ندد أمس الأربعاء، بالتعبئة غير النظامية لبعض وحدات جيش البلاد في تدوينة على منصة «إكس» ، في الوقت الذي اتهم فيه الزعيم السابق للدولة الواقعة في منطقة الأنديز جنرالا كبيرا بالتخطيط لانقلاب.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/ssstwitter.com_1719436121511.mp4

 

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: انقلاب دبابة فی بولیفیا

إقرأ أيضاً:

بوليفيا تعلن حبس قادة الانقلاب الفاشل احتياطيًا

أمر القضاء البوليفي، بوضع القادة الثلاثة المفترضين للانقلاب الفاشل رهن الحبس الاحتياطي، لمدة 6 أشهر، على ما أعلنت النيابة العامة، أمس الجمعة.

وسيُسجن القائد السابق للجيش خوان خوسيه زونيغا، والقائد السابق للقوات البحرية خوان أرنيز، والقائد السابق للواء الميكانيكي في الجيش أليخاندرو إيراهولا، في سجن شديد الحراسة، يقع على مشارف مدينة "إل آلتو" القريبة من لاباز.

وقال المدّعي العام سيسار سيليس "سيُشكّل بلا شكّ هذا الحبس الاحتياطي الذي أمر به القاضي، سابقة وإشارة جيدة لاستمرار التحقيق".

والقادة الثلاثة الذين يُشتبه في أنهم أرادوا الإطاحة بالرئيس لويس آرسي، الأربعاء الماضي، متهمون بتنفيذ انتفاضة مسلحة وبالإرهاب ويواجهون خطر السجن لمدة تصل إلى 20 عامًا. وفي المجموع، أُلقي القبض على 21 عسكريًا عاملًا ومتقاعدًا ومدنيًا في إطار محاولة الانقلاب، التي حاصرت خلالها قوات مجهّزة بدبابات القصر الرئاسي لعدّة ساعات، قبل أن تنسحب.

وقال الجنرال زونيغا، وقد أحاط به عسكريون و8 دبّابات، إنّ "القوات المسلّحة تحاول إعادة هيكلة الديمقراطية، لجعلها ديمقراطية حقيقية. ليس ديمقراطية بعض الأسياد الذين يديرون البلاد منذ 30 أو 40 عامًا".

وسرعان ما أقال الرئيس آرسي قائد الجيش، وعيّن قيادة عسكرية جديدة أدّت اليمين الدستورية أمامه في القصر الرئاسي. ومن بين الموقوفين الـ21 القائد السابق للقوات الجوية مارسيلو زيغارا، الذي يُتوقع أن يمثل أمام القضاء في الساعات المقبلة.

ومع هذا الانقلاب الفاشل، تدخل بوليفيا فترة جديدة من الاضطرابات السياسية، على خلفية أزمة اقتصادية حادّة.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في العام 2025، يسود قلق داخل المؤسسة العسكرية، على خلفية سخط شعبي من ارتفاع الأسعار ونقص النفط، في بلد تُعدّ موارده من الغاز والليثيوم عامل جذب على الساحة الدولية.

مقالات مشابهة

  • بوليفيا تعلن حبس قادة الانقلاب الفاشل احتياطيًا
  • انقلاب عسكري.. محاولة اقتحام القصر الرئاسي في بوليفيا
  • «رويترز»: مركبات مدرعة وجنود ينسحبون من ساحة القصر الرئاسي في بوليفيا
  • مدرعات وجنود بقيادة قائد الجيش تقتحم القصر الوطنى البوليفى.. فيديو
  • رويترز: دبابة اقتحمت مدخل القصر الوطني في بوليفيا.. وجنود يدخلون المبنى
  • رويترز نقلا عن شهود عيان: دبابة تقتحم مدخل القصر الوطني في بوليفيا.. وجنود يدخلون المبنى
  • عاجل - دبابة تقتحم مدخل القصر الوطني في بوليفيا
  • رويترز: دبابة اقتحمت مدخل القصر الوطني في بوليفيا وجنود يدخلون المبنى
  • رويترز: دبابة وجنود تابعين للجيش في بوليفيا يقتحمون مدخل القصر الجمهوري في لاباز