صحيفة الاتحاد:
2024-06-29@16:01:01 GMT

مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو»

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

بروكسل (وكالات) 

أخبار ذات صلة بغداد وواشنطن تبحثان سبل إنهاء مهام التحالف ترقب أميركي وعالمي لمناظرة بايدن وترامب التاريخية

عيّن حلف شمال الأطلسى «الناتو» رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته ليخلف ينس ستولتنبرج في أكتوبر المقبل في منصب الأمين العام الجديد للحلف. وقال ستولتنبرج مرحباً باختيار روته، إن رئيس الوزراء الهولندي هو «أحد الداعمين الحقيقيين للعلاقات عبر الأطلسي، وهو قائد قوي، وصانع للتوافق».

وأضاف:«أتمنى له كل النجاح بينما نواصل تعزيز «الناتو» لمواجهة تحديات اليوم والغد. أعلم أنني سأترك الناتو في أيد أمينة». ومن المقرر أن تنتهي فترة ولاية ستولتنبرج في الأول من أكتوبر المقبل. 
يشار إلى أن روته سرعان ما صار المرشح الأوفر حظاً في منصب الأمين العام المقبل لحلف شمال الأطلسي، بعد أن حصل على دعم مبكر من جانب الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا. وقال روته، وهو سياسي تابع لتيار يمين الوسط، كما أنه رئيس الوزراء صاحب الفترة الأطول في تاريخ هولندا، إن تعيينه يعد «شرفاً كبيراً» له، وذلك في منشور له على منصة «إكس». 
وفي معرض إشادته بقيادة ستولتنبرج، قال روته إنه «ممتن لجميع الحلفاء»، لوضع ثقتهم فيه. وقد تم التعيين لفترة أولية مدتها أربعة أعوام، من جانب «مجلس شمال الأطلسي»، وهو هيئة صنع القرار في التحالف الذي يضم سفراء للناتو. وصار رئيس الوزراء الهولندي أميناً عاماً في وقت يتسم بالتحديات بالنسبة للتحالف الدفاعي الغربي. ويتولى روته وعمره 57 عاماً مهمة القيادة السياسية لحلف شمال الأطلسي، وضمان التوصل إلى توافق للآراء في الحلف بشأن القضايا الصعبة، ولا سيما في أوقات الأزمات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسي الناتو مارك روته الولايات المتحدة ألمانيا بريطانيا رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، عن قيام الولايات المتحدة بدعوة وزراء خارجية إسرائيل وعدد من الدول العربية لحضور قمة الناتو في واشنطن الشهر المقبل، ما أثار التوتر بشأن الحرب في غزة،.

وبحسب الصحيفة ستتيح قمة الذكرى السنوية الخامسة والسبعين للرئيس الأمريكي جو بايدن الفرصة لعرض سياسته الرامية إلى تعزيز شراكات وتحالفات واشنطن الدولية، لكنها ستسلط الضوء أيضا على ما يعتبره العديد من الدبلوماسيين تناقضات في موقف واشنطن بشأن أوكرانيا والحرب بين إسرائيل وحماس.

وعادة ما يدعو حلف شمال الأطلسي بعض شركائه على الأقل لحضور اجتماعه السنوي، ولكن باعتبارها الدولة المضيفة لقمة الذكرى السنوية، دعت الولايات المتحدة وزراء خارجية ما يصل إلى 31 دولة لديها شراكات مع الحلف، بما في ذلك اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، في محاولة لتجنب التوترات المحتملة بشأن دعوتها لإسرائيل.

ومن بين المدعوين العرب مصر والأردن وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

ولن يشارك وزراء خارجية الدول الشريكة في اجتماعات الناتو الرسمية بل سيحضرون الأحداث على هامش القمة، مثل عشاء الذكرى السنوية الخامسة والسبعين.

وقال حلف شمال الأطلسي في بيان، إن "الأمين العام ستولتنبرغ دعا رؤساء دول وحكومات جميع الحلفاء الـ 32، بالإضافة إلى زعماء شركائنا في المحيطين الهندي والهادئ (أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية)".

وأضاف أن "الاجتماعات على المستوى الوزاري مع ممثلين من شركاء آخرين في حلف شمال الأطلسي تنظمها السلطات الأمريكية".

وقال مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز أبحاث الأمن الأمريكي الجديد في واشنطن، جوناثان لورد، إنه "لقد كانت هذه رؤية طويلة الأمد وطموحا للعديد من الإدارات الأمريكية لبناء نسخة ما من الناتو العربي".

وأضاف ان "إعطاء الناس جولة متزعزعة للتعرف على فوائد وميزات هذا النوع من التحالف المتعدد الأطراف، ربما يكون الرسالة الأكثر أهمية".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • دعوة أمريكية لإسرائيل للمشاركة بقمة الناتو في يوليو
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • هل سيتغير الناتو تحت قيادة الأمين العام الجديد مارك روته؟
  • بولندا تهنئ مارك روته على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد للناتو
  • حلف “الناتو” يعيّن رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أميناً عاماً
  • رئيس الوزراء الهولندي أمينًا عامًا لـ"الناتو" بداية من أكتوبر
  • حلف الأطلسي يعين رئيس الحكومة الهولندية روته أمينا عاما
  • متواضع ويحتفظ بهاتفه القديم.. جوانب خفية من حياة أمين عام الناتو الجديد
  • تعيين رئيس وزراء هولندا أمينا عاما لحلف شمال الأطلسي