أكد سعادة اللواء مكتوم علي الشريفي، مدير عام شرطة أبوظبي، أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات، تعد ركيزة أساسية لأمن المجتمع الإماراتي وسلامته، من خلال رؤية واضحة تتعاون فيها كافة الجهات المعنية في الإمارة والدولة بشكل عام، لتعزيز الوقاية من تعاطي المواد المخدرة والكشف المبكر عن حالات التعاطي قبل تطورها إلى مرض الإدمان، وتطوير آليات إعادة دمج المرضى المتعافين في المجتمع من خلال خدمات الرعاية اللاحقة ضماناً لاستدامة التعافي في المجتمع.

وقال سعادته، في كلمة بمناسبة “اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والإتجار غير المشروع بها” الذي يصادف 26 يونيو الجاري ويقام تحت شعار ‘أسرتي أكبر ثروتي‘ : “ إن للأسرة دورا كبيرا في بناء المجتمع والحفاظ على سلوك أفراده، للحيلولة دون وقوع الشباب والمراهقين في براثن الإدمان، لافتاً إلى أهمية مشاركتها الإيجابية في تعزيز الوقاية من مخاطر المخدرات والتي تعد أحد المخاطر التي تهدد المجتمعات لما تسببه من تفـشٍّ للجرائم الأخلاقية والعادات السلبية ”.

وأوضح أن شرطة أبوظبي كثفت جهودها في محاربة آفة المخدرات لما لها من أضرار جسيمة صحياً واجتماعياً واقتصادياً وأمنياً، مؤكداً سعيها وحرصها على تضافر جهود مختلف مؤسسات المجتمع مع جهود الأجهزة المعنية بمكافحة المخدرات في التصدي لهذه الآفة المدمرة، وتحقيق شعار اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وتوفير المعلومات اللازمة التي تساعد السلطات المختصة وقاية لأبناء المجتمع وللأسرة من براثن هذه السموم القاتلة.

وثمن الجهود الكبيرة التي تبذلها مختلف المؤسسات الحكومية في التعاون مع الأجهزة الشرطية والأمنية لمكافحة المخدرات وتعزيز التوعية والوقاية من خطر المخدرات استنادا إلى أحدث الدراسات العلمية وأفضل الممارسات العالمية، والشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية المعنية لتمكين المؤسسات وأفراد المجتمع، لبناء قدراتهم ومهاراتهم للوقاية من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وفق منهجية علمية وتكامل مؤسسي.

وأثنى مدير عام شرطة أبوظبي على جهود رجال مكافحة المخدرات وحرصهم على أن يكونوا دائماً عين ساهرة في حماية المجتمع من براثن المخدرات ومواجهتها بكفاءة واقتدار وبشتى الطرق والوسائل الحديثة وتحقيق النجاح تلو الآخر في التصدي لمخططات تجار المخدرات الذين لا يتوانون عن استخدام كافة الأساليب الإجرامية من أجل تسريب سمومهم للمجتمع.

وأكد حرص شرطة أبوظبي على التعاون مع مختلف الجهات المعنية ضمن رؤية واستراتيجية دولة الإمارات الاستباقية في تنفيذ البرامج والمبادرات الوقائية التثقيفية لمكافحة المخدرات وفق المعايير الدولية للوقاية من المخدرات، لافتاً إلى استمرار شرطة أبوظبي في تنظيم المحاضرات التثقيفية في المؤسسات التعليمية والمراكز التجارية، للتوعية بأضرار وأنواع المخدرات وأسباب التعاطي وآثاره على الفرد والمجتمع ومفهوم الإدمان بوجه عام، وكيفية الحد منه وطرق الوقاية الشاملة من مخاطره.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الداخلية: مستمرون في التصدي لآفة المخدرات المدمرة وحماية المجتمع منها

أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء حامد الدواس اليوم الأربعاء استمرار الوزارة في التصدي لآفة المخدرات المدمرة وحماية المجتمع منها.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة عقب مشاركة اللواء الدواس في فعاليات توعوية أقيمت تحت رعاية وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم نواف الأحمد الصباح بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف الـ26 من شهر يونيو من كل عام تحت عنوان (حياتك قرارك) وذلك بالتعاون مع جامعة الكويت.

ونقل اللواء الدواس تحيات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح ودعمه لكافة الجهود لمواجهة التحديات التي تشكلها آفة المخدرات المدمرة وحماية مجتمعنا منها.

وأضاف أن مؤشر مرتكبي جرائم الاتجار بالمخدرات انخفض قرابة ال20 بالمئة خلال عامي 2021/2022 معربا عن شكره لجامعة الكويت على تعاونها في تنظيم فعاليات الحلقة النقاشية والمعرض على هامش اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.

من جانبه قال المدير العام للادارة العامة لمكافحة المخدرات العميد محمد قبازرد وفق البيان إن الشراكة المجتمعية التي تنفذها إدارة (مكافحة المخدرات) وادارة (الإعلام الأمني) تهدف إلى حماية أفراد المجتمع باعتبارها من أولويات (الداخلية) بكافة أجهزتها وذلك بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة.

وأكد قبازرد حرص إدارة (مكافحة المخدرات) على تقديم خدماتها للمواطنين والمقيمين على مدار الساعة من خلال الخط الساخن (1884141) سواء عند طلب المساعدة أو في الإبلاغ عن جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية ومرتكبيها.

وتم خلال الفعالية مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا المستجدة المتعلقة بالمخدرات وآلية التعاون والتنسيق مع الجهات لمكافحة هذه الآفة من الناحية القانونية وطرق العلاج النفسي والحث على التقدم الطوعي للمتعاطي.

وشارك بالمعرض المصاحب للفعالية عدد من الجهات المتخصصة في وزارة الداخلية ووزارات وهيئات الدولة المعنية بحضور قيادات أمنية معنية.

وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء حامد الدواس خلال جولته بالمعرض المصاحب للفعالية بحضور قيادات أمنية معنية المصدر وزارة الداخلية الوسومالمخدرات وزارة الداخلية

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. برلمانية قطرية تشيد بالتجربة العمانية حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب
  • أبوظبي تعزز قدرات «مختبر راصد»
  • وكيل محافظة الأحساء يستعرض خطط جمعية بشائر لمكافحة المخدرات
  • محافظة مأرب تحيي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • ندوة تؤكد أهمية تكاتف الجهود لمكافحة المخدرات بولاية طاقة
  • شرطة ولاية نهر النيل تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • إسهامات بحثية وتوعوية تقدمها جامعة جازان في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • سعيد السويدي لـ «الاتحاد»: الإمارات سباقة في مكافحة المخدرات بخطتها الاستراتيجية الوطنية
  • الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ركيزة لأمن المجتمع
  • الداخلية: مستمرون في التصدي لآفة المخدرات المدمرة وحماية المجتمع منها