صحيفة الخليج:
2024-06-29@15:34:09 GMT

مؤتمر دولي للمجلس العالمي للتسامح في يوليو

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

مؤتمر دولي للمجلس العالمي للتسامح في يوليو

يعقد المجلس العالمي للتسامح والسلام (GCTP)، المؤتمر الدولي حول دور رجال الدين في نشر التسامح والسلام، وذلك يوم 2 يوليو المقبل بالقصر الملكي في أشبيلية، بالتعاون مع مؤسسة الثقافة الإسلامية والتسامح الديني بإسبانيا.

وقال أحمد بن محمد الجروان، رئيس المجلس، إن المؤتمر سيشهد حضور شخصيات دينية وأكاديمية وصانعي سياسات ومدافعين عن السلام من مختلف دول العالم، لمناقشة وبحث سبل تعزيز الدور المحوري والجوهري الذي يلعبه رجال الدين في دعم التسامح والسلام بين المجتمعات التعددية.

وأوضح أن أهداف المؤتمر تتركز في المقام الأول على دعم وتعزيز الحوار بين الأديان، ودعم التفاهم والاحترام المتبادل بين مختلف المجتمعات الدينية، وإبراز الأدوار الإيجابية لرجال الدين من أجل إقرار السلام والتسامح، كما يهدف المؤتمر إلى تدشين خطط عمل يمكن أن تقوم بتطبيقها القيادات الدينية في مجتمعاتها من أجل مكافحة التعصب وتعزيز التسامح، وبناء وتعزيز الشبكات الدولية للقيادات الدينية المعنية بتعزيز هذه القيم.

ويشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ميرسيديس مورييا مدير عام حرية الأديان بوزارة شؤون رئاسة الحكومة الإسبانية، وأنطونيو سانث مستشار شؤون رئاسة حكومة الأندلس، وإنريكي مييو الأمين العام للعمل الخارجي بحكومة الأندلس، وخوسيه لويس سانث عمدة مدينة إشبيلية، وخوسيه أنخيل رئيس الأسقفية العامة في إشبيلية، كما ستشهد جلسات المؤتمر مداخلات لعدد من المسؤولين، والسفراء، ورجال الدين.

كما يشارك لويس أرغويو رئيس المؤتمر الإسباني للأساقفة، ورافائيل باثكيث مدير اللجنة الأسقفية للجامعات والثقافة، وغابرييل سانشيث مفوض الأسقفية العامة في إشبيلية للحوار مع الأديان، ولورينا غارثيا دي إيثاررا مديرة مؤسسة الثقافات الثلاثة لمنطقة المتوسط بإشبيلية، وسيف الإسلام عبد النور رئيس المنتدى الإبراهيمي للحوار بين الأديان والثقافات، وإبراهيم هيرنانديث رئيس مؤسسة مسجد إشبيلية، وأنخيل غارثيا رئيس مؤسسة رسل السلام في إسبانيا. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المجلس العالمي للتسامح والسلام

إقرأ أيضاً:

محافظة الحديدة تُحيي ذكرى رحيل العلامة بدر الدين الحوثي

الوحدة نيوز/ نظمت بمحافظة الحديدة، اليوم، فعالية خطابية في الذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني السيد بدر الدين أمير الدين الحوثي للعام 1445ھ.

وفي الفعالية، استعرض وكيل أول المحافظة، أحمد مهدي البشري، جانبًا من مناقب وصفات العلامة بدرالدين الحوثي ومكانته في إحياء العلوم الشرعية وتوضيح المفاهيم الدينية والتصدي للأفكار الضالة وتصحيح الانحرافات من خلال مؤلفاته العديدة والدروس والمحاضرات الدينية.

وأوضح أن العلامة بدرالدين الحوثي اتسم بمدى حرصه واهتمامه على جمع كلمة الأمة والتوعية من مخاطر الشتات والضياع والضعف والهوان، مبينا أن الفقيد ساهم في تنوير وتربية الأجيال على قيم ومبادئ الدين الإسلامي بالاستناد إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة.

وأكد البشري، أن العلامة بدرالدين الحوثي كان منارة للعلم والصحوة العلمية الحقيقة وحمل على عاتقه نصرة الإسلام، كما شكل بعلمه المنطلق الأول للمشروع القرآني الذي قدمه من بعده نجله الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي.

وفي الفعالية، التي حضرها وكيلا المحافظة محمد حليصي وعلي كباري أكد مدير مكتب الارشاد بالمحافظة عبدالرحمن الورفي، أن العلامة بدرالدين الحوثي يعتبر أحد أعلام الأمة الذين حرصوا على تنويرها بمحاربة الأفكار الدخيلة على المجتمع والثقافات المغلوطة ومناهضة المشاريع التكفيرية.

واعتبر إحياء هذه الذكرى محطة تربوية مهمة لاستحضار الدروس التي قدمها العلامة الحوثي كمدرسة إيمانية متكاملة مليئة بالحياة والعلم والعطاء والكرم والوعي بالتحديات وجميع ما تحتاجه المرحلة.

فيما تناول الناشط الثقافي أحمد الحجاجي، أخلاق العالم السيد بدرالدين الحوثي وجهاده الفكري ومنهجه في تفسير القرآن الكريم ومؤلفاته في الرد على الفكر الوهابي وما تميز به في الدروس والمحاضرات وإيصال الحقائق وتفنيد الثقافات المغلوطة التي شوهت المناهج الدينية.

حضر الفعالية مسؤول وحدة العلماء والمتعلمين علي صومل، ونائبا رئيسي جامعة دار العلوم الشرعية علي عضابي وجامعة القرآن الكريم سليمان الفقيه ومدير مديرية الميناء عبدالله الهادي وأمين محلي مديرية الميناء حسن هادي رسمي وحشد من القيادات والعلماء والشخصيات الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • رئيس «تجارية القاهرة» عن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: رسالة مهمة لجذب المستثمرين
  • رئيس غرفة القاهرة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يمثل أهمية خاصة لزيادة التعاون
  • رئيس غرفة القاهرة يشارك بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • «العسومي» يترأس وفدا رفيعا في مؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا بالأردن
  • 28 يوليو.. مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر «اختر كُلِّيتك» لطلاب الثانوية العامة
  • من تايلاند وخلال مؤتمر دولي :توكل كرمان تجدد وقوفها إلى جانب غزة والتحدث بجرأة عن حرب الإبادة التي يرتكبها أسوأ احتلال في تاريخ البشرية
  • المجلس العالمي للتسامح ومقدونيا الشمالية يبحثان التعاون
  • محافظة الحديدة تُحيي ذكرى رحيل العلامة بدر الدين الحوثي
  • رئيسة مقدونيا الشمالية تستقبل رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام