كتبت -داليا الظنيني:

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن زيارة الدكتور هاني سويلم وزير الري لـ جنوب السودان، تستمر لـ 4 أيام، وتتضمن جولات وافتتاحات ولقاءات مع مسئولي الدولة ورئيس جنوب السودان.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن وزير الري سيعقد لقاءات، مع تدشين مشروعات جديدة، أهمها مركز التنبؤ بالأمطار والفيضان الذي تم تنفيذه بدعم كامل من مصر في جنوب السودان، مع تدريب العاملين في هذا المركز.

وأشار إلى أن مركز التنبؤ بالأمطار والفيضان يتم تنفيذه لأول مرة في جنوب السودان، وتم إنشاء قبل ذلك مركزًا للتنبؤ في دولة الكونغو، مؤكدا على أهمية المركز مع التغيرات المناخية، لاتخاذ القرار الصائب والتوقع الصحيح.

وأوضح أن هناك مشروع آخر لـ تطهير بحر الغزال، حيث سيتم تنفيذ عملية تطهير لـ 30 كيلو متر من البحر، مضيفا أن الشعب السوداني أعرب عن سعادته بالمشروعات المنفذة من قبل مصر لدعم المواطنين في جنوب السودان.

اقرأ أيضا:

أول تعليق من "الآثار" على تصوير فيديو كليب مثير للجدل داخل قصر البارون

المذاكرة على النيل.. ساقية الصاوي تخصص قاعة لاستقبال طلاب الثانوية - المواعيد وطريقة الحجز

التقديم بدأ.. وظائف خالية في مترو الأنفاق بنظام التعاقد لمدة عام - مستند

نسبة الرطوبة 90%.. الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى هذا الموعد

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان المهندس محمد غانم جنوب السودان الدكتور هاني سويلم برنامج على مسئوليتي فی جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان

أجرى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وبال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، زيارة لولاية جونجلي بدولة جنوب السودان، حيث كان في استقبالهما محجوب بيل حاكم الولاية.

وعقد الوزيران اجتماعا مع حاكم ولاية جونجلي، الذي أعرب عن ترحيبه بزيارة الدكتور سويلم والوفد الرسمي المرافق له، وجرى خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات تحت الإنشاء والتي تم إنهائها، وعرض متطلبات الجانب الجنوب سوداني من المشروعات المستقبلية.

وأثنى محجوب بيل على المشروعات المنفذة بدعم مصري، والتي تخدم قطاع كبير من المواطنين، متوجها بالشكر للدولة المصرية وللقيادة السياسية وللدكتور سويلم على تنفيذ هذه المشروعات.

إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب

وعقب اللقاء، توجه الوزيران وحاكم الولاية وسفير مصر بجنوب السودان لاحتفالية تدشين «مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بجامعة جون جارنج» بمدينة بور بولاية جونجلي، وذلك بحضور عدد من القيادات والمسئولين من البلدين وعدد كبير من المواطنين بمنطقة المشروع.

وفى كلمته أمام الحضور أعرب الدكتور هاني سويلم عن سعادته بتدشين مشروع الآبار الجوفية بمدينة بور، مؤكدا أن هذا المشروع يعكس التزام مصر بدعم جهود دولة جنوب السودان في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لمواطنيها، وهو ما نشاهده اليوم على أرض الواقع حيث نحتفل معا بانطلاق المياه في محطة مياه الشرب الجوفية التي تحمل الخير والتنمية للمواطنين والأهالي بالمنطقة بخدمة ما يقرب من 4000 نسمة، مشيرا إلى انتهاء مصر من تنفيذ 20 محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية، في المناطق النائية لتوفير مياه الشرب لما يقرب 100 ألف نسمة، بالإضافة لتنفيذ العديد من المشروعات لحصاد مياه الأمطار والحد من مخاطر الفيضان، وأعمال التطهيرات من الحشائش لتسهيل حركة الملاحة النهرية وتنشيط حركة التجارة.

دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان

ومن جانبه، أشاد بال ماي دينج بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان، متوجها بالشكر للدولة المصرية، على تنفيذ هذا المشروع الهام الذي أسهم في حسم المشكلة، التي كانت تواجه طلاب الجامعة لعدم توافر مياه شرب كافية ونظيفة خلال العام الدراسي، كما سيسهم البئر أيضا في توفير مياه الشرب النقية للمواطنين في المناطق المحيطة، مطالبا باستمرار الدعم المصري لجنوب السودان في مجال المياه.

مقالات مشابهة

  • سويلم: افتتاح "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية"
  • تفاصيل زيارة وزير الري إلى جنوب السودان
  • وزير الري: ملتزمون بدعم جهود جنوب السودان في تحقيق الأمن المائي والتنمية المستدامة
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان مشروع إنشاء آبار جوفية بمدينة بور
  • وزير الري المصري يتوجه إلى جنوب السودان
  • نشرة التوك شو| تفاصيل تطوير جزيرة الوراق والري تنشئ مركزا للتنبؤ بالفيضان بجنوب السودان
  • متحدث الري: إنشاء مركز تنبؤ بالفيضان في جنوب السودان بدعم مصري كامل