سرايا - عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، اجتماعا نقاشيا مفتوحا حول أوضاع الأطفال أثناء الصراعات في ضوء التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة بهذا الشأن.

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والصراعات المسلحة، فيرجينيا غامبا، التي استعرضت في الاجتماع التقرير بالتفصيل، إن الأطفال ما زالوا يشكلون الضحايا المباشرين وغير المباشرين للنزاعات المسلحة، محذرة من أن تدابير الحماية الخاصة للأطفال لا تُحترم وتتآكل في مختلف أنحاء العالم بنسبة مثيرة للقلق.



وأضافت أن الإحصائيات الواردة في التقرير لا تمثل النطاق الكامل للانتهاكات الجسيمة التي يعاني منها الأطفال في جميع المواقف الواردة في هذا التقرير، نظرا للتحديات الشديدة في الرصد والوصول إلى الأطفال في عام 2023، والموارد القليلة والمتضائلة المتاحة لأنشطة الرصد والإبلاغ.

وقالت إن الأمم المتحدة تحققت في 25 دولة من وقوع 32.990 انتهاكا جسيما مروعا ضد 22.557 طفلا عام 2023. وهذا هو أكبر عدد من الانتهاكات السنوية منذ ما يقرب من عشر سنوات.

وكانت حالات الأطفال والنزاعات المسلحة التي شهدت أكبر عدد من الانتهاكات الجسيمة خلال عام 2023، حسب التقرير، هي "إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة- بما في ذلك غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية- وجمهورية الكونغو الديمقراطية وميانمار والصومال ونيجيريا والسودان".

وقالت غامبا إن وراء كل حادثة انتهاك لحقوق الأطفال في حالات النزاع المسلح تكمن التجربة البغيضة الفريدة التي يعيشها الطفل. "لا يمكننا أن ننسى هذا".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

ظهور بركة وحيدا في لقاء الأغلبية يؤجج الصراعات داخل حزب الإستقلال

زنقة20ا الرباط

ظهر الأمين العام لحزب الاستقلال وحيدا في اجتماع أحزاب الأغلبية الحكومية الذي عقد يوم أمس بالرباط برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، دون أن يصطحب معه قياديين من الحزب بذات الإجتماع الهام للتداول في مجموعة من الملفات التي تشتغل عليها الحكومة.

ووفق مصادر من داخل حزب الإستقلال، فإن الأمين العام نزار بركة رفض اقتراح إسم أو إسمين من قيادات الحزب المعروفة للحضور إلى اجتماع الأغلبية الحكومية بحجة أن الحزب لم يستكمل بعد انتخاب هياكله وعلى رأسها اللجنة التنفيذية وهي الهيئة المسيرة للحزب، حيث غاب عن الإجتماع صقور حزب علال الفاسي وعلى رأسهم زعيم تيار الصحراء حمدي ولد الرشيد أو النعم ميارة الذي يشغل رئيس مجلس المستشارين.

بالمقابل حضر في الإجتماع عن حزب التجمع الوطني للأحرار راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، فيما حضر للإجتماع ذاته عن حزب الأصالة والمعاصرة فاطمة الزهراء المنصوري منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب وبرفقتها القيادي سمير كودار.

ورجحت المصادر ذاتها، أن نزار بركة قام بهذه الخطوة في إطار سياسية الإنفراد بقرارات الحزب والاستحواذ على المفاوضات المرتقبة حول التعديل الحكومي المنتظر لسد الطريق على خصومه داخل الحزب، والتي ستمكنه من وضع تشيكلة موالية له داخل اللجنة التتفيذية التي تأخر انتخابها منذ ثلاثة أشهر بعد انعقاد المؤتمر الوطني.

مقالات مشابهة

  • 72 % متوسط أداء المؤسسات الحكومية في التحول الرقمي عام 2023
  • عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للقوات المسلحة يتفقد بعض مشاريع شركة زادنا بالولاية الشمالية
  • مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر»
  • مجلس رقابة ميتا يتخذ 53 قرارًا فقط في عام 2023
  • تقرير أممي: مقتل وإصابة 120 مدنياً في الحديدة بالألغام الحوثية خلال آخر 12 شهراً
  • مجلس الأمن: ندعو إلى معالجة أسباب وجذور الصراعات التي تؤجج التوترات الإقليمية وتعطل الأمن البحري
  • ظهور بركة وحيدا في لقاء الأغلبية يؤجج الصراعات داخل حزب الإستقلال
  • هيئة الاتصالات تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023
  • مجلس الأمن يستعرض التقرير السنوي لإنهاء الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال أثناء الصراعات