أعلنت الصحف الأمريكية إصابة الممثلة جينا رولاندز بآلزهايمر، وذلك بعد تجاوزها الـ94 عامًا، ليربط الجميع إصابتها بالدور الذي قدمته في فيلم THE NOTEBOOK، والذي جسدته فيه، وعلى غرار ذلك يمكن استعراض كيف يمكن التعامل مع مريض آلزهايمر ويمكن إيضاحها في التقرير التالي..

كيف يمكن التعامل مع مريض آلزهايمر؟

قدم موقع «مايو كلينك» بعض الطرق الوقائية لمريض آلزهايمر، وذلك عبر اتباع خيارات عدة لنمط الحياة المفيد لصحة القلب لتقليل من خطر الإصابة بالخَرَف، فيستوجب على الأشخاص القيام ويمكن تناولها فيما يلي:

العمل على ممارسة الرياضة بانتظام.

اختيار نظام غذائي متوازن يحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة إلى جانب الزيوت الصحية والأطعمة منخفضة الدهون المشبعة مثل النظام الغذائي المتوسطي.  ضرورة استشارة الطبيب في حالة ارتفاع ضغط الدم والسكري، وارتفاع مستوى الكوليستيرول. إذا كنت مدخنًا، فاطلب من اختصاصي الرعاية الصحية مساعدتك على الإقلاع عن التدخين.

وأشارت العديد من الدراسات، إلى أن عوامل الخطر نفسها المرتبطة بمرض القلب قد تُزيد أيضًا احتمال الإصابة بالخَرَف وذلك نتيجة لعدة عوامل منها:

قلة ممارسة الرياضة. السمنة. التدخين أو التعرض للتدخين السلبي. ارتفاع ضغط الدم. ارتفاع مستوى الكوليسترول. ضعف السيطرة على داء السكري من النوع الثاني. متى تزور الطبيب؟

هناك بعض الحالات التي تستوجب فيها زيارة الطبيب، للعمل على التعامل مع مصاب آلزهايمر، والتي تؤدي بدورها إلى فقدان الذاكرة أو غيره من الأعراض التي تشير إلى الإصابة به، وهذه الحالات يمكن علاجها، خاصة إذ كانت لديك مخاوف بشأن الذاكرة أو مهارات التفكير، فوجب عليك في تلك الحالة العمل على استشارة الطبيب لمتابعة حالتك والعمل على إعطاء العلاج اللازم لتفادي مخاطرها الصحية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزهايمر ممارسة الرياضة

إقرأ أيضاً:

تسبب مرض السكرى.. تحذير من مادة كيميائية خطيرة تصنع منها الأطباق البلاستيكية

ربطت دراسة أميركية حديثة مادة BPA الكيميائية الصناعية، المستخدمة في تصنيع زجاجات المياه البلاستيكية وأوعية الطعام، باضطراب الهرمونات وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، مشيرة إلى إنها يمكن أن تقلل من حساسية الأنسولين.

من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم علاقة مادة BPA بمرض السكري

ووفقًا لما ذكره موقع “تايمز أوف انديا”، BPA، وهي اختصار لـ bisphenol A، تُستخدم على نطاق واسع في تغليف المواد الغذائية والمشروبات، ولكنها تثير مخاوف الكثيرين بسبب قدرتها على تعطيل الهرمونات البشرية.

بينما توفر الدراسة الجديدة دليلًا مباشرًا يربط BPA بانخفاض حساسية الأنسولين. مقاومة الأنسولين، التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مزمن، لذا فهي تعد عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع 2.

 

في الوقت نفسه، تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مادة BPA آمنة عند مستويات تصل إلى 5 ملجم لكل كجم من وزن الجسم يوميًا في حاويات الطعام. ومع ذلك، استخدامها الواسع النطاق دفع بعض الباحثين إلى الدعوة إلى فرض حظر عليها في المنتجات التي تلامس الأطعمة أو المشروبات بحلول نهاية عام 2024.

 

تفاجأ الباحثون بالنتائج التي أشارت إلى أن تقليل التعرض لمادة BPA، مثل استخدام الزجاجات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الزجاج، والعلب الخالية من مادة BPA، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري. وأكدت الدراسة الجديدة على ضرورة إعادة تقييم الهيئات التنظيمية لحدود التعرض لـ BPA، وحاجة الأفراد إلى التفكير في منتجات بديلة للتخفيف من المخاطر الصحية المحتملة.

 

مخاطر مادة BPA 

تعتبر BPA من المواد الكيميائية التي تدخل في العديد من المنتجات اليومية، مما يجعل تجنبها تمامًا تحديًا للكثيرين. ومع ذلك، تتزايد الأدلة على الأضرار المحتملة التي تسببها، مما يستدعي الحاجة إلى زيادة الوعي وتقديم حلول بديلة. يؤكد الباحثون على أهمية البحث المستمر لفهم التأثيرات الصحية لهذه المادة بشكل أعمق، وتطوير سياسات أكثر صرامة لحماية الصحة العامة.

 

بشكل عام، توضح الدراسة الجديدة أهمية اتخاذ خطوات جادة لتقليل التعرض لـ BPA في حياتنا اليومية. من خلال اختيار المنتجات الآمنة والاستماع إلى التوصيات الصحية، يمكننا جميعًا المساهمة في تقليل المخاطر الصحية المرتبطة بهذه المادة الكيميائية الشائعة.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 29 يونيو 2024
  • وحدة المخابز تضبط معدات خطيرة في مخابز مخالفة ببنغازي
  • علامة غير شائعة تدل على الإصابة بالكبد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف
  • تسبب مرض السكرى.. تحذير من مادة كيميائية خطيرة تصنع منها الأطباق البلاستيكية
  • أضرار خطيرة لـ التدخين الإلكتروني.. «الصحة» تصدر بيانًا رسميًا
  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟
  • حظك اليوم برج الثور الخميس 27-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • بعد إصابة بطلة the notebook بـ«آلزهايمر».. نجوم عرب جذبوا المرض بفنهم