أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم  الأربعاء إزالة السقف السعري الذي حددته لإمدادات النفط من مشروع "سخالين-2" الروسي إلى اليابان بشكل مؤقت حتى 28 يونيو 2025.

وذكرت الوزارة في بيان أن "جميع العمليات المحظورة بموجب القرار الصادر في 21 نوفمبر 2022، بشأن النقل البحري للنفط الخام من مشروع سخالين -2، تم تعليقها حتى الساعة 00:01 بالتوقيت الشرقي (07:01 بتوقيت موسكو) 28 يونيو 2025".

وأشارت الخزانة الأمريكية إلى أن السبب في هذا القرار ترجع إلى أن المنتجات الثانوية المستخرجة كجزء من مشروع "سخالين -2" مخصصة حصريا للتصدير إلى اليابان.

وفي وقت سابق، صرح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بأن بلاده لها مصلحتها الخاصة في المشروعات بسخالين، وذلك في معرض رده على سؤال عما إذا كان سيتم تطبيق العقوبات على مثل هذه المشاريع.

وأشار فوميو كيشيدا إلى أن اليابان ستحاول "مراقبة أمن الطاقة لديها، لمواكبة دول مجموعة السبع فيما يتعلق بالعقوبات، إذا أمكن ذلك. نحو 60 ٪ من الغاز الطبيعي المسال المنتج في سخالين -2 مخصص للتسليم إلى اليابان".

وانضمت اليابان إلى دول مجموعة السبع الأخرى في تنفيذ سقف سعري قدره 60 دولارا لبرميل النفط الروسي، ومع ذلك، فقد استثنت الإمدادات من مشروع "سخالين -2"، المنتج الرئيسي منه هو الغاز الطبيعي المسال، وترتبط إمدادات النفط بعقود الغاز.

وتستقبل اليابان نحو 9% من جميع واردات الغاز الطبيعي المسال من "سخالين -2"، ويشكل الغاز الروسي نحو 3% من إجمالي توليد الكهرباء

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجموعة السبع وزارة الخزانة الأمريكية رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا رئيس الوزراء اليابان من مشروع

إقرأ أيضاً:

عودة إمدادات الغاز بسيدي كرير وبدء الإنتاج في المصانع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عودة إمدادات الغاز للمصانع، موضحة أن الشركة بدأت في استقبال غازات التغذية وبناء عليه بدأ تشغيل المصانع.

وكانت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أنه تم توقف مصانع الشركة نظرًا لانقطاع غازات التغذية.

كما أعلنت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، يوم الثلاثاء الماضي، توقف مصانعها الـ 3 عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها.

وأوضحت الشركة في إفصاح مرسل إلى البورصة، أن ذلك يأتي في ضوء استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، وتسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

وأضافت الشركة في إفصاحها: حرصا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة، بسبب هذه الظروف التشغيلية، تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها، وذلك لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة، وبناء عليه تم إيقاف مصانع الشركة الثلاثة.

مقالات مشابهة

  • معلومات مثيرة عن أزمة الغاز والكهرباء.. كيف أهدر السيسي موارد مصر؟
  • رويترز: ترسية عطاء مصري على 17 شحنة غاز طبيعي مسال
  • هل يدفع توقف إمدادات الغاز الطبيعي مصانع الأسمدة لزيادة أسعارها؟
  • مصر تنفذ أكبر صفقة غاز منذ سنوات
  • سهم سيدي كرير للبتروكيماويات يرتفع بقوة بعد عودة إمدادات الغاز الطبيعي
  • عودة إمدادات الغاز بسيدي كرير وبدء الإنتاج في المصانع
  • طلب إحاطة حول تأثير أزمة إمدادات الغاز على غلق مصانع الأسمدة
  • إيران الغنية بالغاز لماذا تلجأ لاستيراد الغاز الروسي؟
  • اتفاق بين "سيمبرا" الأميركية و"أرامكو" لتوريد الغاز الطبيعي