المصنعة- الرؤية

قدم الخبير التقني عمر بن علي الحمادي ورشة علمية بعنوان "الذكاء الاصطناعي"، وذلك ضمن فعاليات وأنشطة المركز الصيفي الثالث بجامع ودام الساحل بولاية المصنعة.


 

وتطرق المحاضر إلى مهارات المستقبل التي يحتاجها الطالب؛ مثل مهارة التحدث باللغة العربية واللغة الإنجليزية ومهارة الحساب الرياضي أو الذهني ومهارات أخرى كذلك تطبيقية مثل التعلم التعاوني والتعلم الذاتي والتعاون وأيضا استخدام التكنولوجيا والتقنيات، إضافة إلى مهارات حل المشكلات وغيرها من المهارات المهمة.

واستعرض الحمادي مفهوم الذكاء الاصطناعي وقال إنه عبارة عن برامج وتقنيات تحاول أن تحاكي الذكاء البشري، مشيرًا إلى أن فكرة الذكاء الاصطناعي نشأت في سنة 1956.


 

واستعرض المحاضر البرامج التي يحتاجها الطالب في المستقبل والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي من بينها مثلا ChatGPT وبرنامج Colipot وبرامج Bing، إلى جانب برنامج Invideo.Ai، مشيرًا إلى أنها برامج ساهم في مساعدة للطلبة على التعلم التعاوني والتعلم الذاتي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

غيتس يحذر من استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض كارثية

وصف بيل غيتس، المؤسس المشارك لمايكروسوفت، الذكاء الاصطناعي بأنه تكنولوجيا "رائعة" يمكنها إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض، مؤكدا على ضرورة استخدامها لأغراض جيدة.

وفي حديثه ضمن "قمة اختراق الطاقة" في لندن هذا الأسبوع، قال غيتس: "الدفاع يجب أن يكون أذكى من الهجوم. وسيستخدم كلا الجانبين الذكاء الاصطناعي لتحسين لعبتهما".

إقرأ المزيد "الفراشات".. "أول منصة في العالم" للتعايش بين الإنسان والذكاء الاصطناعي

وأوضح لقناة "سكاي نيوز": "إن الذكاء الاصطناعي مهم للغاية لدرجة أنه يتعين علينا التأكد من أنه يستخدم في الغالب من قبل أشخاص ذوي نوايا حسنة. لذلك، في أي وقت يكون هناك تقنية جديدة، يتم استخدامها في الغالب من قبل المعلمين والأطباء والعلماء لمساعدتهم على أن يكونوا أكثر فعالية".

وأضاف غيتس، الذي أسس شركة مايكروسوفت مع الراحل بول ألين في عام 1974: "إذا كان هناك شخص متورط في أمر ما، مثل هجوم سيبراني أو تدخل سياسي، فيمكن استخدام الذكاء الاصطناعي من قبله، لذا ينبغي التأكد من بقاء الأخيار في المقدمة".

وقال إن الذكاء الاصطناعي سيكون بمثابة قوة من أجل الخير لتوفير رعاية صحية أفضل ومكافحة تغير المناخ، وذكر على وجه التحديد طاقة الاندماج النووي كبديل نظيف للوقود الأحفوري.

إقرأ المزيد استخدام قوة الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمحاصيل وتقليل الهدر

وتابع غيتس: "يساعدنا الذكاء الاصطناعي في نمذجة الأشياء في العلوم، مثل فهم المواد بشكل أفضل والمحفزات وكيفية صنع البروتينات. وسيعمل الذكاء الاصطناعي، في كل مجال من مجالات العمل، على تسريع الابتكار، سواء كان ذلك في الطب أو المساعدة في التدريس الخصوصي والتعليم".

يذكر أن غيتس يحتل المركز السابع في قائمة فوربس لأغنى الأشخاص في العالم لهذا العام. واستقال من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة مايكروسوفت في عام 2000، ولكن اقتراحات مستمرة تقول إنه يتحكم في الاتجاه العام للشركة خلف الكواليس.

وتتبنى مايكروسوفت حاليا الذكاء الاصطناعي من خلال منتجاتها، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وبرنامج Copilot chatbot الخاص بها.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • مع انتشار تطبيقات الـ«AI».. مشروع قانون حول حوكمة الذكاء الاصطناعي
  • انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • غيتس يحذر من استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض كارثية
  • دعوى قضائية ضد OpenAI وMicrosoft
  • ريلمي تطلق GT6 بتقنيات الذكاء الاصطناعي في مصر
  • هل اقترب عصر الذكاء الاصطناعي الواعي؟
  • خبير أميركي: الذكاء الاصطناعي نفط المستقبل