دانت محكمة أميركية، الأربعاء، رئيس هندوراس السابق، خوان أورلاندو هيرنانديز، بتهم تمكين تجار المخدرات من استخدام قواته العسكرية وقوات الشرطة الوطنية للمساعدة في إدخال أطنان من الكوكايين إلى الولايات المتحدة.

وحكم القاضي بي كيفن كاستل، على هيرنانديز، بالسجن لمدة 45 عامًا في أحد سجون الولايات المتحدة، وغرامة قدرها 8 ملايين دولار.

وقال هيرنانديز عند النطق بالحكم: "أنا بريء.. لقد اتُهمت خطأً وظلماً".

ووصف القاضي رئيس هندوراس السابق بأنه "سياسي ذو وجهين متعطش للسلطة قام بحماية مجموعة مختارة من المهربين".

وكان هيرنانديز يرتدي زي السجن الأخضر الكامل، بينما كان يقف في المحكمة مع محاميه. ووقف خلفه اثنان من الحراس الأميركيين.

وحكم هيرنانديز (55 عاما) لفترتين رئيسا للدولة الواقعة في أميركا الوسطى، التي يبلغ عدد سكانها نحو 10 ملايين نسمة.

وتم القبض على هيرنانديز في منزله في تيغوسيغالبا، عاصمة هندوراس، بعد ثلاثة أشهر من ترك منصبه عام 2022، وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة في أبريل من ذلك العام.

ويقول المدعون الأميركيون إن هيرنانديز عمل مع تجار المخدرات منذ عام 2004، وحصل على رشى بملايين الدولارات أثناء ترقيته من عضو في الكونغرس الريفي إلى رئيس الكونغرس الوطني، ثم إلى أعلى منصب في البلاد.

واعترف هيرنانديز في شهادته أمام المحكمة بأن أموال المخدرات كانت تُدفع لجميع الأحزاب السياسية في هندوراس تقريبًا، لكنه نفى قبول الرشى بنفسه.

وأصر هيرنانديز، في بيان مطول أدلى به من خلال مترجم ،على أن محاكمته كانت غير عادلة لأنه لم يُسمح له بإدراج أدلة من شأنها أن تجعل هيئة المحلفين تجده غير مذنب.

وقال إنه يتعرض للاضطهاد من قبل السياسيين وتجار المخدرات.

وأضاف: "يبدو الأمر كما لو أنني ألقيت في نهر عميق ويداي مقيدتان".

وكان من بين شهود المحاكمة المتاجرون الذين اعترفوا بمسؤوليتهم عن العشرات من جرائم القتل، وقالوا إن هيرنانديز كان حامياً متحمساً لبعض أقوى تجار الكوكايين في العالم، بما في ذلك زعيم عصابة المخدرات المكسيكي سيئ السمعة خواكين إل تشابو غوزمان، الذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.

وحُكم على خوان أنطونيو توني، شقيق هيرنانديز، وهو عضو سابق بالكونغرس الهندوراسي، بالسجن مدى الحياة في سجن أميركي عام 2021 في محكمة اتحادية في مانهاتن لإدانته بتهم المخدرات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أسلحة أميركية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليارات دولار منذ بدء حرب غزة

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي بقيمة تفوق 6.5 مليارات دولار منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن راجعوا مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت "سطرا بعد سطر قائمة جميع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، وذلك للرد على ادعاء (رئيس الوزراء) بنيامين نتنياهو حول تأخير إدارة بايدن في شحنات الأسلحة".

وكان نتنياهو قد أثار حفيظة واشنطن منتصف الشهر الجاري بعدما خرج في مقطع فيديو اتهمها فيه بـ"حجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل"، وقال مسؤولون أميركيون إنه لا علم لديهم عما كان يتحدث عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي.

لكنه عاد وأكد الأحد الماضي أن الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن التأخير في تسليم الأسلحة المتعلق بحرب غزة سيتم حله قريبا.

وقال خلال اجتماع لحكومته "أقدر كثيرا دعم الرئيس جو بايدن والإدارة الأميركية لإسرائيل -معنويا وماديا- بوسائل الدفاع ووسائل الهجوم، لكن منذ نحو 4 أشهر كان هناك انخفاض كبير في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل، وعلى مدى أسابيع عديدة ناشدنا أصدقاءنا الأميركيين تسريع الشحنات، وقد فعلنا ذلك مرارا".

ضغوط إسرائيلية

وأشار إلى أن إسرائيل حصلت على بعض الأسلحة، لكن كمية أخرى كبيرة لم تصل، وأكد أن كبار المسؤولين الإسرائيليين مارسوا ضغوطا على نظرائهم الأميركيين "على أعلى مستويات، وعلى جميع المستويات" من أجل تسريع تسليم الأسلحة.

وأضاف نتنياهو "بعد أشهر لم يطرأ تغيير على الوضع، قررت التعبير عن الأمر علنا بناء على سنوات من الخبرة ومعرفة أن هذه الخطوة ضرورية لحل الأزمة".

وختم حديثه بالقول "في ضوء ما سمعته في اليوم الأخير آمل وأعتقد أن هذه القضية سيتم حلها في المستقبل القريب".

وأرسلت الولايات المتحدة إلى إسرائيل كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات منذ بداية العدوان على غزة، بحسب بيانات إسرائيلية وأميركية.

ووقعت إسرائيل أوائل يونيو/حزيران الجاري صفقة لشراء 25 مقاتلة أميركية من طراز "إف-35" بقيمة 3 مليارات دولار، وفق بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية. كما وقع بايدن في أبريل/نيسان الماضي حزمة مساعدات لإسرائيل تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليارا مساعدات عسكرية.

مقالات مشابهة

  • السجن 45 عاما لرئيس هندوراس السابق بتهمة تهريب المخدرات
  • محكمة باكستانية تؤيد إدانة عمران خان بقضية زواجه غير القانوني
  • الحكم على رئيس الهندوراس السابق بالسجن لمدة 45 عام بعد إدانته بحيازة مخدرات في الولايات المتحدة
  • أسلحة أميركية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليارات دولار منذ بدء حرب غزة
  • القضاء الأمريكي يحكم على رئيس هندوراس السابق بالسجن 45 عاما
  • حكم ضد رئيس دولة سابق بالسجن 45 عاما بتهم تهريب مخدرات
  • محكمة أمريكية تقضي بسجن رئيس دولة سابق 45 عاماً بتهم تهريب مخدرات
  • محكمة أمريكية تقضي بسجن رئيس هندوراس السابق 45 عامًا
  • الحكم بالسجن 45 عاما على رئيس هندوراس السابق وتغرمه 8 ملايين دولار