نواف السالم

أصدرت شركة ديلويت لتمويل كرة القدم تقريرها السنوي والذي يفيد بنمو إيرادات سوق كرة القدم الأوروبية بمقدار 16% لتصل إلى 35.5 مليار يورو بما يعادل 37.9 مليار دولار لموسم 2022/2023 وتتوقع الشركة أن تصل إيرادات الأندية في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا إلى 21 مليار يورو بما يعادل 22.5 مليار دولار لموسم 2024/2025.

وحققت الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى إجمالي إيرادات بلغت 19.6 مليار يورو بزيادة قدرها 14 % على أساس سنوي ، ولا يزال الدوري الإنجليزي الممتاز القوة المالية المهيمنة في كرة القدم الأوروبية، فقد تجاوز إجمالي تكاليف الأجور 5.08 مليار دولار للمرة الأولى، مما أسهم في ارتفاع الخسائر قبل خصم الضرائب.

وانخفضت الأرباح التشغيلية للأندية، باستثناء تداول اللاعبين 18% إلى 499 مليون دولار، بينما ارتفعت نفقات التشغيل الأخرى إلى 2.03 مليار دولار، وارتفع صافي ديون الأندية إلى 3. 93 مليار دولار.

وتضيف الشركة في تقريرها أن عودة المشجعين أدت إلى نمو كبير في إيرادات الدوري الألماني والدوري الإيطالي، حيث زادت الأندية في كلا الدوريين أيضا من أرباح البث الخاصة بها إلى 1.5 مليار يورو ، فيما عانت الأندية الإسبانية انخفاضا بـ8% في إيرادات البث مع زيادة الدخل التجاري وأيام المباريات، بينما شهد الدوري الفرنسي نموا في الإيرادات على الرغم من الانخفاض الطفيف في أرباح وسائل الإعلام.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: اقتصاد الدوريات الأوروبية فرنسا ملیار دولار ملیار یورو کرة القدم

إقرأ أيضاً:

338.4 مليون دولار حصيلة فيلم الرعب "Beetlejuice 2" في 3 أسابيع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يواصل فيلم الرعب "Beetlejuice Beetlejuice" للنجم مايكل كيتون، تصدر إيرادات شباك التذاكر الأمريكي عقب طرحه بصالات السينما قبل 3 أسابيع.

بلغت حصيلة الفيلم الإجمالية 338.4 مليون دولار، جمع منها 234 مليونًا في الصالات الأمريكية و104.4 مليونًا في السوق الأجنبية، وذلك وفقًا لموقع بوكس اوفيس موجو. 

وجاء في المركز الثاني بشباك التذاكر الأمريكي فيلم الأكشن والخيال العلمي "Transformers One" بعدما حصد 43.8 مليون دولار عالميًا، فيما حل في المركز الثالث فيلم الرعب والإثارة "Speak No Evil" للنجم جيمس ماكفوي، محققا 45 مليون دولار عالميًا.

افتتح الفيلم فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي في نسخته الـ 81، والتي تدور أحداثه، حول وقوع حادث عائلي مأساوي، يتسبب في اجتماع ثلاثة أجيال من عائلة (ديتز) للمنزل العائلي في وينتر ريفر والذي يحرسه الشبح (بيتلجوس)، وسرعان ما يقع حادث يتسبب في فتح بوابة العالم الآخر وتنقلب الأمور.

مقالات مشابهة

  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • 338.4 مليون دولار حصيلة فيلم الرعب "Beetlejuice 2" في 3 أسابيع
  • غوغل تريد إعادة موظف تركها قبل سنوات بمبلغ 2.7 مليار دولار
  • مطالبات ألمانية بحسم نقاط الأندية عند إشعال جماهيرها الألعاب النارية
  • المفوضية الأوروبية تمنح البرتغال ضوءاً أخضر: 500 مليون يورو لتغطية خسائر الحرائق
  • حزمة مساعدات أمريكية للكيان الصهيوني بقيمة 8.7 مليار دولار
  • إسرائيل: حزمة المساعدات الأمريكية تشمل 5.2 مليار دولار مخصصة لأنظمة الدفاع الجوي
  • إسرائيل تعلن الحصول على حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • إقامة “الحلة الجديدة” لمونديال الأندية في خطر