الحرة:
2024-06-29@12:59:11 GMT

هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب

توصلت دراسة موسعة إلى أن تناول "متعدد الفيتامينات" أو الـ"مالتي فيتامينس" وهو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على مجموعة فيتامينات ومعادن متنوعة، يوميا لا يساعد الأشخاص على العيش لفترة أطول، بل في الواقع قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة. 

وبحسب الدراسة، التي نشرت الأربعاء، في شبكة "جاما" الطبية فإن باحثين في المعهد الوطني للسرطان في ولاية ميريلاند الأميركية قاموا بتحليل السجلات الصحية لما يقرب من 400 ألف شخص بالغ، لا يعانون من أمراض خطيرة طويلة الأمدـ لمعرفة ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة اليومية تقلل من خطر الوفاة على مدى العقدين المقبلين.

وبدلاً من العيش لفترة أطول، كان الأشخاص الذين تناولوا "متعدد الفيتامينات" يوميا أكثر عرضة للوفاة من غير المستخدمين خلال فترة الدراسة التي غطت 20 عاما، مما دفع الباحثين إلى استنتاج أن فكرة "استخدام الفيتامينات المتعددة لتحسين طول العمر غير مدعومة". 

ويتناول ما يقرب من نصف البالغين في المملكة المتحدة الفيتامينات المتعددة أو المكملات الغذائية مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، وتمثل تلك المنتجات ما قيمته أكثر من نصف مليار جنيه إسترليني سنويًا، بينما تقدر قيمة السوق العالمية للمكملات الغذائية بعشرات المليارات من الدولارات كل عام.

وفي الولايات المتحدة، يستخدم ثلث البالغين الفيتامينات المتعددة على أمل الوقاية من الأمراض.

ورغم شعبية هذه المكملات الغذائية، فقد شكك الباحثون في فوائدها الصحية، بل وحذروا من أنها قد تكون ضارة، وحثوا على تناول مصادر الغذاء الطبيعية.  

ووجد الباحثون أن الحديد الذي يضاف إلى العديد من الفيتامينات المتعددة، يؤدي إلى زيادة الحديد في الجسم، لكنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والخرف.

ولم يجد الباحثون أي دليل على أن الفيتامينات المتعددة اليومية تقلل من خطر الوفاة، وأفادوا بدلا من ذلك عن ارتفاع خطر الوفاة بنسبة 4 في المئة بين المستخدمين في السنوات الأولى من المتابعة، التي امتدت لعشرين عاما. 

وقال الدكتور نيل بارنارد، مدرس الطب بجامعة جورج واشنطن "إن المكملات الغذائية من متعدد الفيتامينات تبالغ في الوعود، لكنها لا تحقق نتائج كافية. والأبحاث لا تشير إلى أنها تساعد"، بحسب ما تنقل عنه صحيفة "الغارديان". 

وأضاف: "بدلا من تناول متعدد الفيتامينات، نحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية، التي توفر مجموعة واسعة من المغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة والألياف، مع الحد من الدهون المشبعة والكوليسترول". 

ويرى اختصاصي التغذية في كلية أستون الطبية، دوان ميلور، أن "مكملات الفيتامينات والمعادن لن تعالج النظام الغذائي غير الصحي بمفردها، لكنها يمكن أن تساعد في تغطية العناصر الغذائية الأساسية إذا كان شخص ما يكافح للحصول عليها من الطعام". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الفیتامینات المتعددة خطر الوفاة من خطر

إقرأ أيضاً:

جراحات علاج السمنة تقلل من خطر الوفاة بانقطاع النفس الانسدادي

أظهرت دراسة جديدة أجرتها "كليفلاند كلينك" أن جراحات علاج السمنة ترتبط بانخفاض كبير في خطر الوفاة والأحداث القلبية الوعائية الضارة لدى المرضى المصابين بالسمنة وانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم المعتدل إلى الشديد. نُشرت الدراسة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب (Journal of the American College of Cardiology)، حيث بيّن الدكتور علي أمينيان، مدير معهد السمنة والتمثيل الغذائي بكليفلاند كلينك، أن فقدان الوزن الناتج عن هذه الجراحات يقلل من مخاطر الأحداث القلبية الوعائية بنسبة 42% ومخاطر الوفاة بنسبة 37%.

أشارت دراسة سابقة نشرت في مجلة لانسيت لطب الجهاز التنفسي إلى أن نحو مليار شخص بالغ حول العالم يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، والذي يُعتبر السمنة أحد أبرز عوامل الخطر في تطوره. وذكرت جمعية طب السمنة أن نحو 70% من البالغين الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم هم من المصابين بالسمنة، مما يزيد من تعرضهم لمخاطر الأمراض المهددة للحياة مثل الأزمات القلبية وفشل القلب.

تعد دراسة الجراحة الأيضية لانقطاع النفس أثناء النوم وأمراض القلب والأوعية الدموية (MOSAIC) الأولى من نوعها في تقديم بيانات متعلقة بالنتائج القلبية الوعائية طويلة الأمد لجراحات علاج السمنة لدى المرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم والسمنة. شملت الدراسة 13,657 مريضاً، وأظهرت النتائج أن معدل الإصابة التراكمي بالأحداث القلبية الوعائية الضارة عند فترة 10 أعوام بلغ 27% في مجموعة جراحات علاج السمنة مقارنة بـ35.6% في المجموعة غير الجراحية. كما بلغ معدل الوفيات التراكمي لجميع الأسباب عند فترة 10 أعوام 9.1% في مجموعة جراحات علاج السمنة مقابل 12.5% في المجموعة غير الجراحية.

اختتم الدكتور أمينيان الدراسة بالقول إن جراحات علاج السمنة قد تكون منقذة للحياة لبعض المرضى، مؤكداً أن الفوائد القلبية الوعائية تزداد مع زيادة فقدان الوزن. وأشار إلى أن الجيل الجديد من أدوية السمنة قد يحقق نتائج مماثلة، مع إمكانية تقليل الوزن بنسبة تتراوح بين 15-20%، مما يعزز من فرص الحصول على فوائد صحية مشابهة للعلاجات الجراحية.

مقالات مشابهة

  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • دراسة تجيب عن سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • جراحات علاج السمنة تقلل من خطر الوفاة بانقطاع النفس الانسدادي
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر