جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-29@14:11:18 GMT

العمل الخيري.. تواصلٌ وشراكةٌ

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

العمل الخيري.. تواصلٌ وشراكةٌ

 

محمد رامس الرواس

وسط أجواء خريفية بديعية في ولاية صلالة الرائعة، انطلقتُ مُبكرًا رفقة زملائي المشاركين في تنفيذ ملتقى الفرق واللجان الخيرية والتطوعية بمُحافظة ظفار، والذي عُقد يوم الأربعاء تحت رعاية كريمة من صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، الذي لا يتوانى عن دعم أي مبادرة تستهدف تنمية الإنسان والوطن.

وخلال توجُّهي إلى مقر انعقاد الملتقى، تراءَى لي مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة تحت زخات الرذاذ، في أبهى حُلة، خاصة وهو يستقبل رؤساء الفرق الخيرية والتطوعية بولايات محافظة ظفار والضيوف والمدعوين. وكان من صميم أهداف الملتقى أن يجتمع تحت مظلته رؤساء الفرق الخيرية بولايات المحافظة؛ لكي يتلقُّوا مزيدًا من التدريب والمعرفة فيما يقومون به من أعمال خيرية وتطوعية وينقلونها بالتالي إلى ولايتهم.

لفت انتباهي حرصهم الطيب على أن يكونوا مستمعين أكثر من أن يكونوا متحدثين أو يخوضوا في طرح التحديات والمصاعب الآنية التي تواجههم في ولاياتهم، خاصة أن هذه النسخة الأولى للملتقى. وكان اهتمامهم بما عُرِض من أوراق عمل وتجارب لمؤسسات عمانية خاضت تجارب في هذا المجال ونجحت فيها باقتدار، منها دار العطاء العمانية وجمعية بهجة للأيتام، الذين كانوا متواجدين، من خلال تقديم الدكتورة شمسة بنت حمد الحارثية مدير عام دار العطاء لورشة عن استراتيجيات العمل الخيري والتطوعي في الصباح الباكر، ومن ثم تقديمها عرضًا مرئيًا للتعريف بدار العطاء، وما تطرحه من مبادارات وما تمتلكه من مشاريع تنفذها وفق قواعد حوكمة وتشريعات صارمة ونظم قانونية مُحكمة.

كذلك ما قدمه الدكتور عبدالرب بن سالم اليافعي الرئيس التنفيذي لجمعية بهجة للأيتام من ورقة عمل أشار فيها إلى الجوانب التنموية المستدامة التي تعمل جمعية بهجة من خلالها كأسس ثابتة مما مكنها من السير قدمًا بنجاح في مسيرتها الخيرية والتطوعية.

وفي نهاية الملتقى لمست من الأعزاء رؤساء الفرق الخيرية أنهم قد تلقوا جرعات معرفية مُعتبرة في مجال العمل الخيري والتطوعي بجوانبه الثلاثة: المسؤوليه والمشاركه والتنميه.

ومما أودُ الإشارة إليه في هذا السياق، كثرة ترديد كلمة "مستدامة/ استدامة" في ثنايا أوراق العمل والورش التدريبية وأثناء فقرات الملتقى؛ حيث إن هذه الكلمة تحمل في دلالتها الكثير من المعاني الكبرى؛ كون استدامة العمل الخيري والتطوعي من ركائز الرؤية المستقبلية "عُمان 2040".

لقد سرني كثيرًا إعجاب حضور الملتقى بما عرضه الخبراء المشاركون في أوراق العمل وإن كانت في صيغتها مختصرة، لكنها أوفت بالمطلوب وأوصلت رسائلهم التي حوتها أوراق العمل والكلمات، إلى جانب الأداء الرفيع الذي ظهروا به أثناء حديثهم، من حيث سهولة وصول المعلومة والفكرة للمتلقين. ولم يكتف الملتقى بالورشة وأوراق العمل؛ إذ كانت الزيارة التي قام بها رؤساء الفرق الخيرية إلى مقر فريق صلالة الخيري ليتعرفوا على أساليب العمل وتنظيمها والمبادرة التي يقوم بها الفريق، مسك ختام الملتقى.

وأخيرًا.. إنَّ ملتقى الفرق واللجان الخيرية بمحافظة ظفار في نسخته الأولى، انطلق بنجاح منقطع النظير، ونؤكد بذلك أنه مستمر- بإذن الله تعالى- لنسخ ودورات مقبلة، فضلًا عن العزم على عقد ندوات وورش عمل لاستعراض مختلف القضايا والموضوعات ذات الصلة بهذا القطاع الخيري والتطوعي الذي يهدف لخدمة الإنسان العُماني أينما حل وارتحل..

والله نسأل التوفيق والسداد وصدق النوايا.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزارة الشباب والرياضة والأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية تنظمان "ملتقى التوظيف الأول"

نظمت وزارة الشباب والرياضة "ملتقى التوظيف الأول " بالتعاون مع الأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية من خلال مبادرة "توظيف مصر " والمنفذة بالتعاون مع مايكروسوفت ومؤسسة كير مصر، وذلك بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمشاركة 20 شركة من شركات القطاع الخاص وقد لاقى الملتقى اقبال شديد من  أكثر من 3000 شاب وفتاة من أبناء الإسكندرية.

ويقام الملتقى على هامش احتفالية تكريم المتفوقين من خريجي الجامعات وأصحاب رسائل الماجستير والدكتوراه.

ومن جانبه ثمن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الدعم الكبير من قداسة البابا تواضروس الثاني لملتقي التوظيف، والذي يهدف إلى اكساب الشباب مهارات سوق العمل وتوفير فرص العمل اللائقة لهم بما يساهم في تمكينهم اقتصاديا.

وأكد وزير الشباب والرياضة أن التعاون مع الأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية في "ملتقى التوظيف الاول " من خلال مبادرة " توظيف مصر" يأتي في اطار حرص الوزارة علي المساهمة في مسئولية تشغيل الشباب، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، نحو النهوض بمستويات التشغيل كهدف استراتيجي، وكجزء من برنامج عمل الحكومة لتنفيذ محور التنمية الاقتصادية، كأحد محاور رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، وتوفير فرص عمل لائقة ومنتجة، تسهم في خفض معدل البطالة ومضاعفة معدلات الإنتاج، وتحسين مستوى معيشة المواطنين، وتنمية العنصر البشري.

مقالات مشابهة

  • متابعة سير العمل بمراكز الشباب بعدد من قرى الشهداء
  • شهداء وجرحى جراء تواصل القصف على غزة.. وتسمم أطفال تناولوا أوراق الشجر
  • أمانة المدينة تواصل أعمالها لخدمة أهالي وزوار المدينة المنورة
  • وكيل «صحة الشرقية» يشيد بتدريب الفرق الطبية على أعمال برنامج ركن المشورة
  • ملتقى التأثير المدني: زمنُ العملِ الصَّامِت بين كُتْلَتَين تاريخيَّة ووازِنَة!
  • أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها لخدمة الأهالي والزوّار
  • وزارة الشباب والرياضة والأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية تنظمان "ملتقى التوظيف الأول"
  • محافظ ظفار يفتتح "ملتقى الفرق الخيرية".. وأوراق العمل تُناقش تنظيم العمل التطوعي
  • 4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي