يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالبت الخطوط الجوية اليمنية، الأربعاء، المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية وقيادة التحالف العربي بقيادة السعودية، ومنظمات النقل الجوي الدولية، والمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ “التدخل العاجل لوقف تعسفات الحوثيين بشأن احتجاز طائراتها.

واتهمت الخطوط الجوية اليمنية، في بيان صحفي، باحتجاز 4 طائرات ركاب من طراز إيرباص 320 تابعة لها في مطار صنعاء الدولي، الخاضع لسيطرة الجماعة.

وأضافت الشركة أن عدد طائراتها المحتجزة لدى الحوثيين ارتفع بذلك إلى 4، حيث احتجزت الجماعة طائرة ركاب أخرى من طراز إيرباص 330 قبل أكثر من شهر.

ولفتت إلى أن الطائرات الثلاث تعرضت للاحتجاز بمطار العاصمة صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة، غربي السعودية.

وأوضحت أن “هذه الطائرات كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج”.

وعزت الخطوط الجوية اليمنية توجه طائراتها تلك إلى صنعاء لوجود نحو 8 آلاف و400 حاج من العاصمة والمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وذكرت أن “هناك آلاف الحجاج العالقين بالأراضي السعودية، والذين لا يزالون ينتظرون دورهم في العودة إلى صنعاء وبقية المطارات اليمنية الأخرى”.

وفي وقت سابق، اعتبرت الحكومة اليمنية احتجاز الحوثيين أربع طائرات للخطوط الجوية في مطار صنعاء ب”العمل الإرهابي”.

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني في بيان يوم الأربعاء إن هذه القرصنة “ليست جديدة على مليشيا الحوثي الإرهابية، فقد سبق واحتجزت منذ شهر مايو الماضي طائرة إيرباص 330، كما سطت على كل مقدرات الشعب اليمني، تجسيدا لنهجها في افتعال العراقيل لإفساد حياة اليمنيين ومضاعفة الأعباء عليهم، وتعطيل مختلف مناحي الحياة”.

ولفت إلى أن الحوثيين يحتجزون 100 مليون دولار من أرصدة الشركة منذ مارس/آذار 2023م.”ضمن مساعيها لتدمير هذه المؤسسة الوطنية، وإلحاقها بالعديد من المؤسسات التي دمرتها ونهبت مواردها وأصولها لصالحها، وأساليبها لحصار الشعب اليمني، وعرقلة جهود تحقيق السلام، واستهتارها بمعاناة اليمنيين”.

وكان الحوثيون قد احتجزوا ثلاث طائرات كانت تقل حجاج بيت الله الحرام من مدينة جدة السعودية إلى مطار صنعاء الدولي، ورابعة محتجزة منذ شهر وهي أكبر من طراز ايرباص 330.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: التحالف الحوثيون السعودية اليمن صنعاء عدن

إقرأ أيضاً:

اليمنية تعلن احتجاز الحوثيين 4 من طائراتها في صنعاء وآلاف الحجاج عالقين

أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اليوم، احتجاز جماعة الحوثي، 4 من طائرات اليمنية في مطار صنعاء الدولي، في الوقت الذي لا يزال فيه الاف الحجاج اليمنيين عالقين. 


وطالبت شركة اليمنية في بيان صادر عنها، المجتمع الدولي، ومنظمات النقل الجوي الدولية، والمبعوث الدولي إلى اليمن، وكافة الجهات ذات الإختصاص، بالتدخل العاجل لوقف مثل هذه التعسفات التي تتعرض لها الشركة.  


وقالت الشركة "فوجئنا مساء يوم أمس بقيام مليشيات الحوثي بحجز ثلاث طائرات من طائراتنا من طراز إيرباص 320 ، ليصبح عدد الطائرات المحتجزة أربع طائرات مع الطائرة ذات السعة المقعدية الكبيرة إيرباص 330 المحتجزة منذ أكثر من شهر".


وأضافت أن جميع طائراتها تعرضت للإحتجاز في مطار صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، حيث كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج، وهو تشغيل مباشر بين جدة وصنعاء الذي كانت الشركة قد دشنته في الـ 20 من شهر يونيو الجاري، وأن عملية إحتجاز هذه الطائرات من شأنها أن تؤثر على سير رحلات الناقل الوطني وتكبدها خسائر إضافية كبيرة.


وأشارت إلى أن سبب وصول الطائرات المحتجزة إلى مطار صنعاء، هو أن هناك نحو 8 آلاف و 400 حاج من صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، يتطلب نقلهم من مدينة جدة إلى صنعاء خلال مدة أسبوع، لتضطر الشركة بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودية "لتشغيل أكثر من رحلة في اليوم الواحد من جدة إلى صنعاء لاستكمال نقل الحجاج إلى أرض الوطن في الوقت المحدد، وما زال هناك الآلاف من الحجاج العالقين في الأراضي السعودية والذين لايزالون ينتظرون دورهم في العودة إلى صنعاء وبقية المطارات اليمنية الأخرى".


ولفتت الشركة، إلى مواصلة جماعة الحوثي حجز أرصدة شركة اليمنية منذ أكثر من عام، مبينة أن شركة اليمنية شغّلت أكثر من مائة رحلة جوية من صنعاء إلى ألأرضي المقدسة ذهاباً وإياباً مع تغطية كافة النفقات التشغيلية لهذه الرحلات من خارج حساباتها في بنوك صنعاء، رغم إيداع إيرادات الحجاج لنفس الحسابات المجمدة منذ 8 مارس 2023م.


مقالات مشابهة

  • “الرئاسي اليمني” يشكل لجنة لإدارة أزمة اختطاف الحوثيين للطائرات وتقييد استخدامها
  • حكومة صنعاء توجه مذكرة رسمية لوزير الحج السعودي بشأن الحجاج اليمنيين العالقين في المملكة
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين
  • 1300 حاج يمني عالقين في مطار سعودي بسبب احتجاز 4 طائرات
  • تندر وسخرية لاحتجاز الحوثيين أربع طائرات للخطوط اليمنية في مطار صنعاء.. واتهامات للحكومة بالتواطؤ
  • الخطوط الجوية اليمنية تعلن احتجاز الحوثي 4 من طائراتها في مطار صنعاء
  • اليمنية تعلن احتجاز الحوثيين 4 من طائراتها في صنعاء وآلاف الحجاج عالقين
  • الخطوط الجوية اليمنية تعلن احتجاز مليشيات الحوثي 4 من طائراتها في صنعاء وتناشد المجتمع الدولي للتدخل العاجل
  • الحوثي يمنع اليمنيين من العودة جوا عبر مطار صنعاء.. مسئول يكشف التفاصيل