وجه محافظ البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن أحمد غالب المعبقي بوقف العمل بشكل كلي ونهائي بشبكات الحوالات المالية المحلية المملوكة للبنوك والمصارف أو شركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية.

جاء ذلك في قراره رقم 23 الصادر الأربعاء، بشأن مزاولة نشاط التحويلات المالية الداخلية.

وقضت الفقرة الثانية من المادة الأولى بأن على البنوك والمصارف وشركات الصرافة المعنية تصفية العمليات المعلقة في شبكات الحوالات التابعة لها خلال فترة خمسة عشر يوماً من التاريخ المحدد في المادة 2 من هذا القرار.

أما الفقرة الثالثة من نفس المادة فنصت على "فيما يتعلق بالحوالات المالية غير المدفوعة التي لم يتم تسليمها لأصحابها يجب تقديم تقرير بشأنها إلى البنك المركزي اليمني المركز الرئيسي - عدن، مرفقاً به البيانات والمعلومات التفصيلية الخاصة بتلك الحوالات وذلك خلال فترة لا تتجاوز عشرين يوماً من التاريخ المحدد".

وقضت المادة الثانية من القرار أن على جميع شركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات الالتزام بتنفيذ كافة التحويلات المالية المحلية الجديدة المنفذة بشكل نقدي حصراً عبر الشبكة الموحدة للتحويلات المالية (UNMONEY) اعتباراً من تاريخ صدور القرار ويستثنى من التنفيذ الفوري الشبكات المملوكة للبنوك وتستمر بتنفيذ التحويلات المحلية بجانب الشبكة الموحدة للتحويلات المالية حتى تاريخ 30 يوليو 2024م.

وحذرت الفقرة الثانية من المادة الثانية من القيام بأي عمليات تحويلات مالية داخلية بشكل نقدي سواء بالنسبة للإرسال أو الإستلام بأي وسيلة أو طريقة أخرى ويستثنى من ذلك المحافظ الإلكترونية ومزودي خدمات الدفع المرخصة وفي حدود السقوف المقرة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.

فيما أشارت المادة الثالثة إلى أن العمل بشبكة الحوالات الموحدة يخضع لرقابة وإشراف البنك المركزي في حدود القوانين النافذة والقرارات ذات العلاقة والإجراءات التنظيمية والرقابية التي يقررها البنك، مؤكدة على ضرورة التزام البنوك والمصارف وشركات ومنشآت الصرافة بتقديم البيانات والتقارير الدورية والسجلات والإحصائيات التي يراها البنك المركزي وفي الوقت والشكل وعلى النحو الذي يحدده.

وحذر القرار في مادته الرابعة من اتخاذ البنك المركزي كافة الإجراءات القانونية اللازمة بما في ذلك سحب الترخيص ووقف النشاط وتطبيق الغرامات المالية المناسبة بحق البنوك والمصارف وشركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات المخالفة لهذا القرار أو التعليمات المنفذة أو الصادرة بموجبه.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: ومنشآت الصرافة البنک المرکزی الثانیة من

إقرأ أيضاً:

“المركزي اليمني” يوقف ثلاث شركات صرافة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصدر البنك المركزي اليمني الرئيسي في عدن، الخميس، قراراً بإيقاف تراخيص عدد من شركات الصرافة وإغلاق فروعها إلى “أجل غير مسمى”.

ونشر البنك على حساباته بمواقع التواصل ثلاثة قرارات منفصلة أصدرها محافظ البنك المركزي أحمد المعبقي.

وقضت قرارات المركزي اليمني، بإيقاف تراخيص شركتي المري والمجربي وفروعهما، وكذلك وقف ترخيص منشأة ثمر للصرافة وإغلاق المحل حتى إشعار آخر.

وحسب قرارات المحافظ المعبقي فإن الشركات المذكورة خالفت قرارات وتعليمات البنك بحسب تقارير النزول الميداني المثبتة بمخالفات والمرفوعة من قبل قطاع الرقابة على البنوك بتاريخ 24 – 6 – 2024.

يأتي ذلك، بعد يوم من إصداره، تعميماً بمنع التعامل مع 12 محفظة إلكترونية.

“المركزي اليمني” يحظر التعامل مع 12 محفظة إلكترونية المركزي اليمني يضع سقفاً للحوالات الداخلية بعد انتهاء مهلة نقل مقراتها إلى عدن.. “المركزي اليمني” يوقف التعامل مع ستة بنوك في صنعاء

مقالات مشابهة

  • فرض رقابة مركزي عدن على حركة التحويلات الداخلية.. جولة جديدة من المعركة الاقتصادية
  • البنك المركزي يوقف عمليات التحويل الداخلي .. تعرف على البدائل والانعكاسات على أسعار الصرف .. خبراء الاقتصاد يتحدون
  • “المركزي اليمني” يوقف ثلاث شركات صرافة
  • البنك المركزي بمحافظة عدن يصدر قرارات صارمة بحق شركات الصرافة ويطيح بتصاريح عدد منها
  • نص قرار محافظ البنك المركزي الأخير وما الشبكة الموحدة البديلة لشبكات الحوالات الداخلية؟
  • البنك المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية المحلية نهائيا
  • المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية بشكل نهائي
  • قرار مفاجئ لمحافظ البنك المركزي اليمني بوقف الحوالات المالية الداخلية في شركات الصرافة والبنوك!
  • محافظ البنك المركزي يصدر قراراً بشأن مزاولة نشاط التحويلات المالية الداخلية