العُمانية/ عقد مجلس محافظي البنك المركزي العُماني اليوم اجتماعه الثاني لهذا العام، مستعرضًا المواضيع المدرجة في جدول الأعمال ومن أهمها محددات إطار تنظيم ورقابة المصارف الرقمية وذلك لمواكبة التطورات الحديثة وزيادة الكفاءة في تقديم الخدمات المصرفية والمالية وتعزيز الشمول المالي، ووجّه بالمضي قدما في استكمال إجراءات تنظيم المصارف الرقمية.

واعتمد المجلس خلال اجتماعه أساسيات الإطار التنظيمي لترخيص شركات التمويل والتأجير التمويلي المتوافقة مع الشريعة الإسلامية المأمول منه تطوير نمو قطاع شركات التمويل والتأجير التمويلي وتمكينه من تقديم منتجات وخدمات مصرفية متنوعة. كما وافق المجلس على سياسات حوكمة مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية "ملاءة" واعتماد هيكله التنظيمي والتعديلات على لائحته المالية، والموافقة على إصدار سياسة أمن المعلومات الخاصة بالمركز.

وناقش المجلس خلال اجتماعه عددا من المواضيع منها مؤشرات السلامة المالية للمصارف، وتقرير حول المركز المالي للبنك المركزي العماني.

كما ناقش المجلس آفاق وتحديات الاستقرار في الاقتصاد العماني، وموقف الاحتياطيات وأداء الاستثمارات الخارجية للبنك المركزي العماني.

كما اطّلع المجلس على التقرير نصف السنوي لمشروع تعزيز كفاءة السياسة النقدية، وعلى تقرير سير عمل الخطة الاستراتيجية للبنك (2024-2026) وتقييم الخطة الاستراتيجية الأولى (2021-2023) ، والتقرير السنوي لنظام تأمين الودائع المصرفية، وعلى التقرير الربع السنوي لمركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية "ملاءة".

بالإضافة إلى استعراض عدد من الدراسات والمواضيع المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الشورى يُحيل مشروعي قانوني الصحة العامة والمالي إلى مجلس الدولة

مسقط - العمانية
أحال مجلس الشورى اليوم مشروعي "قانون الصحة العامة" و"القانون المالي" المحالين من الحكومة إلى مجلس الدولة لإتمام دورتهما التشريعية.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس الاعتيادية الحادية عشرة لدور الانعقاد السنوي الأول (2023-2024) من الفترة العاشرة (2023-2027)، والتي عقدت برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس.

وناقشت الجلسة تقرير اللجنة المؤقتة المعنية بملف الباحثين عن عمل والتي خلصت إلى جملة من النتائج والتوصيات المعززة لسوق العمل العماني.

ويواصل المجلس غدا إكمال مناقشاته لعدد من مشروعات القوانين المحالة من الحكومة، ضمن الجلسة الاعتيادية الثانية عشرة من دور الانعقاد السنوي الأول للفترة العاشرة من عمر المجلس (2023 – 2027م).

مقالات مشابهة

  • مجلس التجارة والاستثمار السعودي الأمريكي يعقد اجتماعه الثامن في واشنطن
  • عاجل- كل ما تريد معرفته عن اجتماعات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في 2024
  • عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة
  • موعد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. (اعرف التفاصيل)
  • قرارات مهمة من الأعلى للجامعات خلال اجتماعه الدوري برئاسة وزير التعليم العالي
  • “المصارف الرقمية” ضمن مناقشات اجتماع لمجلس محافظي البنك المركزي
  • المركزي الأوروبي: توقعات خفض الفائدة مرتين هذا العام منطقية
  • الشورى يحيل قانوني الصحة العامة والمالي إلى مجلس الدولة
  • الشورى يُحيل مشروعي قانوني الصحة العامة والمالي إلى مجلس الدولة