فقد فرضت الحكومة ضرائب إضافية على الكينيين، شملت منتجات وخدمات أساسية، مثل الإنترنت والوقود والتحويلات المصرفية، وحتى حفاضات الأطفال والهواتف.

وفرضت الضرائب أيضا على المستشفيات بمقدار 16%، وهذا ما سيؤدي لارتفاع تكاليف الرعاية الصحية، بالإضافة إلى رفع ضريبة الاستيراد من 2.5 إلى 3%.

وبينما انتفض الشارع وخرج بمظاهرات سلمية على مدى 7 أيام للتعبير عن رفضه للإصلاحات الضريبية، أصر البرلمان على تمرير مشروع القانون الخاص بزيادة الضرائب، وهو ما أدى إلى تصعيد في الشارع واقتحام البرلمان في العاصمة نيروبي.

ولم تتمكن الشرطة من تفريق الحشود التي اقتحمت البرلمان باستخدام الغاز ومدافع المياه، فحاولت تفريقهم بالرصاص الحي، ما أدى لمقتل متظاهرين.

مظاهرة ضد مشروع قانون المالية المقترح في كينيا (رويترز)

وقد تفاعل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي العرب مع الأحداث التي جرت في كينيا، وأدلوا بآرائهم حول الموضوع في تعليقات وتغرديات رصدت بعضها حلقة (2024/6/26) من برنامج "شبكات".

وعلق تامر عباسي يقول: "دور الحكومات الطبيعي إدارة شؤون المواطنيين وتوفير الخدمات وحفظ القانون، لكن عندما يتعدون هذا الدور ويظنون أنهم ملكوا الشعب ومن حقهم فعل ما يحلو لهم، لا بد أن يقف الشعب لإعادة ضبط المنظومة… هكذا الشعوب الحرة".

وفي نفس السياق غرّد طارق السومري قائلا: "عندما يقهر ويظلم الشعب هذه هي النتيجة.. خروج الملايين للشوارع والميادين وكسر عظم المستبد".

وكتب علي: "يبدو أن الصيف سيكون حاميا على كينيا وعلى العالم كله.. هل هناك من يعمل انقلاب في هذا البحر؟.. يكفي قطع الكهرباء".

ومن جهته، قال فينوس محمد: "إذا لم ينجح الرئيس الكيني في احتواء الموقف واتخاذ إجراءات عاجلة سيتفاقم الوضع وتعم الفوضى".

ويذكر أن الرئيس الكيني روتو تعهّد باتّخاذ موقف متشدد ضد "العنف والفوضى" بعدما تحولت الاحتجاجات إلى أعمال عنف دامية، لكنه أعلن أنه لن يوقع على القانون المالي الذي أثار غضب المواطنين.

وبلغ الدين الوطني في كينيا أكثر من 80 مليار دولار، والتضخم وصل إلى نسبة قياسية 8%.

ويشار إلى أن الرئيس الكيني فاز في الانتخابات التي جرت قبل عامين تقريبا على أساس برنامج يدافع عن الفقراء، لكنه وجد نفسه عالقا بين مطالب قوية لمقرضين مثل صندوق النقد الدولي، الذي يحث الحكومة على خفض العجز، وبين السكان الذين يعانون من ارتفاع تكلفة المعيشة.

26/6/2024المزيد من نفس البرنامجماذا قالت؟.. تسريبات باجتماع مغلق لزوجة نتنياهو تثير عضبا في إسرائيل ومطالبات بمحاكمتهاplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26فضلت متابعة لقاء منتخب بلادها على دفن ميتها.. عائلة تشيلية تثير جدلا واسعاplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 39 seconds 02:39بعد 14 عاما من الملاحقة.. كيف علق مغردون على حرية مؤسس ويكليكس؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33سهم القسام الأحمر. .. حديث المنصات ومحل احتفائهاplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45ما عصير المخلل الذي أعاد لاعبا بريطانيا للمربع الأخضر بعد إصابته؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 21 seconds 03:21سيارة بوغاتي تريبيون الفارهة تثير الإعجاب والجدل على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 05 seconds 06:05حملة "حبسوهم ليش؟" تشعل مواقع التواصل اليمنية بعد اعتقال فنانين في عمرانplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 47 seconds 02:47من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

البرلمان الأوروبي.. انتخابات تعتريها مخاوف

وقد انطلقت الانتخابات في هولندا أمس الخميس، علما بأنها تجري على مدى أربعة أيام في دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، من أجل انتخاب 720 نائبا.

وقد دعي نحو 360 مليون مواطن أوروبي للتصويت، وسط توقّعات بصعود اليمين المتطرف رغم انقساماته الداخلية، وهو ما قد يؤثر على سياسات الاتحاد الأوروبي خصوصا فيما يتعلق بقضايا الهجرة والمناخ.

وتعد هولندا من الدول التي يتوقع أن تشهد تفوقا للقوى القومية واليمينية والمتطرفة، وغيرها من القوى المشككة في الاتحاد الأوروبي.

وبعد هولندا، يبدأ التصويت الجمعة في أيرلندا، حيث تبرز الهجرة ونظام اللجوء كقضيتين رئيسيتين، تليها لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا يوم السبت، في حين تصوت جمهورية التشيك وإيطاليا كل منهما على مدى يومين، هما 7 و8 يونيو/حزيران، و8 و9 يونيو/حزيران على التوالي.

وفي بقية دول الاتحاد الأوروبي، وفي مقدمتها القوتان الكبريان ألمانيا وفرنسا، ستجرى الانتخابات يوم الأحد المقبل.

 

 

28/6/2024المزيد من نفس البرنامجحزب الله وإسرائيل.. هل يخرج الوضع عن السيطرة؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 04 seconds 05:04استقالة غانتس.. الضغوط تتزايد على نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 25 seconds 05:25السودان.. الفاشر تشتعل والمأساة تتواصلplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 22 seconds 05:22إيران.. سقوط طائرة ومصرع رئيسplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 47 seconds 05:47معارك شمال غزة وفشل أهداف نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 53 seconds 06:53صفقة التبادل.. ولادة عسيرةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 39 seconds 05:39دلالات ومآلات انتفاضة الجامعات الأميركيةplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 57 seconds 06:57من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • 5 انتخابات تخطف أنظار العالم
  • حزب الله وإسرائيل.. هل يخرج الوضع عن السيطرة؟
  • استقالة غانتس.. الضغوط تتزايد على نتنياهو
  • البرلمان الأوروبي.. انتخابات تعتريها مخاوف
  • معارك شمال غزة وفشل أهداف نتنياهو
  • صفقة التبادل.. ولادة عسيرة
  • دلالات ومآلات انتفاضة الجامعات الأميركية
  • الضربة الإيرانية لإسرائيل.. سيناريوهات وتساؤلات
  • من مرشحو انتخابات الرئاسة الإيرانية؟