أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، على الأهمية الحاسمة لإعداد وتأطير المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، قبل التفكير في الانتقال إلى المرحلة الجديدة من إصلاح نظام الصرف المرن.

وأبرز الجواهري، خلال ندوة صحافية عقب انعقاد الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2024، أمس الثلاثاء، أنه « رغم أن العديد من الشروط المسبقة مواتية لذلك، مثل توازن الميزانية ومستوى احتياطيات النقد الأجنبي، إلا أن الفاعلين الاقتصاديين، وخاصة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، غير مستعدين لهذا الانتقال ».

وأوضح، في هذا الصدد، أن الانتقال إلى نظام صرف مرن يستلزم تعديلات متكررة لسعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي دفاعا عن العملة الوطنية، وهو ما سيؤثر بشكل مباشر على أسعار الفائدة التي تطبقها البنوك على المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة وبقية الزبناء.

وأضاف والي بنك المغرب أن هؤلاء الفاعلين غير مستعدين بعد لإعادة حساب التكاليف وتعديل الأسعار وفقا لذلك، مما يثير مخاوف بشأن التأثير المحتمل على تنافسيتهم، مشيرا إلى أنه يتم تعزيز سياسات المواكبة لفائدة فئات معينة من المقاولات من أجل تسهيل هذا التحول.

وخلص إلى أنه « من الضروري أن يكون الفاعلون الاقتصاديون قادرين على التكيف مع هذه التغيرات ».

كلمات دلالية التعويم الجواهري بنك المغرب مرونة الدرهم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التعويم الجواهري بنك المغرب المقاولات الصغیرة بنک المغرب

إقرأ أيضاً:

بنك المغرب يفرض غرامات على أبناك تحايلت على زبائنها

زنقة 20 | الرباط

كشف عبد اللطيف جواهري والي بنك المغرب ، أنه عقد اجتماعا مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب في 12 يونيو.

 

و ذكر الجواهري، خلال الندوة التي نظمها أمس الثلاثاء، عقب اجتماع مجلس إدارة البنك المركزي، أنه طلب من البنوك بشكل واضح ، التعامل مع الزبناء بطريقة إيجابية و ليس فقط مراعاة مصلحة الابناك.

و أوضح الجواهري، أن البنك المركزي قام بعدة إجراءات تلزم الابناك مثل قوائم الأسعار الخاصة بالخدمات البنكية و الولوج و استرجاع الضمانات.

و أكد والي بنك المغرب، أنه تم الشروع في تطبيق ذعائر على الابناك المخالفة.

ولم يخف الجواهري قلقه من انتشار “الكاش” في السوق المالية المغربية ، حيث بلغ حسب تصريحه 430 مليار درهم، أي ما يمثل 30 في المائة من الناتج الداخلي ، وهو ما اعتبره من بين الارقام المرتفعة في العالم بأسره.

وكشف والي بنك المغرب أنه تم إحداث لجنة تضم البنوك والوزارات المعنية و الباحثين لإيجاد حلول مناسبة لقضية تداول “الكاش” بشكل كبير في المغرب.

و اعتبر الجواهري أن دول فقيرة مثل كينيا و الاردن ذهبت بعيدا في محاربة الكاش فيما المغرب يبقى بعيدا عن ذلك ، دون الحديث عن دول كبرى قطعت أشواطا هائلة مثل الصين والهند.

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد: دور مؤثر لرواد الأعمال في تعزيز الابتكار
  • “غرفة أبوظبي” تتعاون مع “إي آند الإمارات” لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • الوزير الخليل: المشروعات الصغيرة والمتوسطة حامل التطوير في مرحلة التعافي والإعمار
  • حمدان بن محمد: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يأتي وفق رؤية محمد بن راشد لتمكين رواد الأعمال ومساعدتهم
  • بنك المغرب يتجه نحو إطلاق درهم إلكتروني
  • هيئة الأزياء تنظم اليوم لقاءً عن ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة
  • ارتفاع معدلات إصابات الشركات الصغيرة والمتوسطة بالبرمجيات الخبيثة عبر Microsoft Excel
  • والي بنك المغرب يعلن منح ثلاثة تراخيص لشركات التمويل التعاوني
  • بنك المغرب يفرض غرامات على أبناك تحايلت على زبائنها