أجرى الدكتور إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، جولة لمتابعة عملية بدء تسكين سوق سوهاج المخصص لبيع الخضار والفاكهة بمصر الجديدة في 124 باكية، وذلك بحضور اللواء حسام لبيب رئيس حى مصر الجديدة.

القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين

وأشار نائب محافظ القاهرة إلى أن السوق صُمم بنظام المدرجات بغرض القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين المتواجدين بالشارع وجمعهم داخل سوق حضاري في منطقة مصر الجديدة.

وبحسب نائب المحافظ، يضم السوق 124 باكية، ومكون من دورين، ويشمل دورات مياه، حيث تم تسكين دور وجاري تسكين الدور الثاني، ويستمر التسكين اليوم وغدا بحضور اللواء حسام لبيب رئيس الحي.

أنظمة مراقبة في سوق سوهاج بمصر الجديدة

وأشار نائب المحافظ، إلى تركيب أنظمة مراقبة بسوق سوهاج بمصر الجديدة، وكذلك أنظمة للحماية المدنية لحمايته من الحرائق، مشيرا إلى أن السوق سيقضي على ظاهرة الإشغالات فى الشوارع وتوفير بيئة آمنة للباعة الجائلين.

وأوضح أنه من المقرر أن يقضي سوق سوهاج بمصر الجديدة على الباعة الجائلين بالمناطق المحيطة، حيث يحيط به شوارع سوهاج، وهارون الرشيد، وإسماعيل رمزي والكهف وأبو بكر الصديق.

وذكر أن السوق أنشئ عام 1976، وكان يحتوي على 82 باكية فقط، ولم يكن مخططا، ولم يتم تطويره لأكثر من 40 سنة حتى وصل لحالة متردية إنشائيا وبيئيا، خاصة أنه محاط بمنطقة كثيفة السكان.

وأوضح «صابر»، أن خطة تطوير السوق بدأت عام 2015 ليتحول لسوق نموذجي يستوعب كل الباعة الجائلين بالشوارع المحيطة به، ويمنع التكدس المروري والإشغالات، ومن المقرر إنشاء اتحاد شاغلين للسوق للحفاظ عليه من الإهمال، وتم تدعيم السوق بمنظومة حريق لتكون إنذار مبكر حال حدوث أي حريق، كما تم نشر منظومة مراقبة لمتابعة السوق.

وأوضح نائب المحافظ، أنه تم استحداث 6 مداخل لتسهيل عملية الدخول والخروج للسوق، لافتا إلى أن السوق سيتم تدعيمه بعمال للنظافة وأفراد للأمن، بجانب إتحاد شاغلى السوق للحفاظ عليه، وأماكن مخصصة لغسيل الخضر والفاكهة مع وجود محلات لأنشطة أخرى مثل العطارة والبلاستيك، وروعي فيه أن يحقق المتطلبات البيئية والإجتماعية والإقتصادية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة محافظة القاهرة الباعة الجائلين سوق سوهاج الباعة الجائلین بمصر الجدیدة سوق سوهاج أن السوق

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم يشهد الجلسة الختامية لمشروع تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر

شارك الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، في فعاليات الجلسة الختامية لمشروع "تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر"، والتي عقدت بمقر هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بالقاهرة، بحضور الدكتور أحمد رضا كلية هندسة الطاقة، والدكتور عصام الدين محمود من كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان، و لفيف من ممثلي الجامعات والهيئات والمؤسسات المصرية و الجامعات الأوروبية المشاركة في المشروع.

وقد تضمنت الجلسة استعراض أنشطة المشروع و ما تم إنجازه من أهداف و مخرجات المشروع خلال عمر المشروع والذي بدأ في يناير 2021 وينتهي في 21 يونيو 2024م.

وأكد الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، خلال كلمته التي ألقاها، علي أهمية مشاركة جامعة أسوان في هذا الحدث الهام وهو ختام فاعليات مشروع الجيوثرمال بهيئة الطاقة.

وأضاف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن المشروع يهدف إلي تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر، والممول من الاتحاد الأوروبي إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الطاقة الحرارية الأرضية في مصر في ضوء الاستراتيجية الوطنية للطاقة حتى عام 2035 لتعظيم الاستفادة من موارد الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك من خلال تحسين المهارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والعمل علي رفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي المصرية الخاصة بالطاقة الحرارية الأرضية من خلال نقل التكنولوجيا والمعارف التي تساعد على ذلك من الجانب الإتحاد الأوروبي.

وجاءت مشاركة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، تلبية للدعوة الموجهة من الدكتور محمد الخياط رئيس الهيئة، وأساتذة هندسة الطاقة والخبراء والمتخصصين في شأن الطاقة الجديدة، والطلاب الباحثين لمناقشة المشروع وتقديم اهم المقترحات الجديدة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم يشهد الجلسة الختامية لمشروع تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر
  • نائب رئيس جامعة أسوان يشارك في مشروع تنمية الطاقة الحرارية الأرضية
  • بمساحات خضراء وساحات انتظار.. تطوير شواطئ دمياط الجديدة
  • افتتاح سوق مصر الجديدة في ثوبه الجديد بأسوان
  • نائب محافظ القاهرة يتابع بدء تسكين سوق سوهاج بمصر الجديدة
  • انتقال نشاط بيع الفواكه والخضراوات إلى السوق التجاري بـ"مارينا بركاء"
  • «السياحة والآثار»: لا صحة لتصوير أغنية في قصر البارون إمبان بمصر الجديدة
  • بحادث مروري مروع.. التصريح بدفن جثة سيدة دهستها سيارة فارهة بمصر الجديدة
  • طرح مناقصة عامة لتجهيز وفرش وحدة إطفاء مدينة سوهاج الجديدة