غزة "أ.ف.ب": نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات قصف مدفعي وغارات خلفت الكثير من الشهداء في قطاع غزة حيث تدور معارك مع مقاتلي حماس في رفح في الجنوب.

وفي شمال القطاع المدمر جراء الحرب المتواصلة منذ تسعة أشهر تقريبا، قال الدفاع المدني إن ثلاثة أطفال وامرأة استشهدوا في وقت مبكر اليوم في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في بيت لاهيا.

كذلك استهدف القصف منزلا في حي الشجاعية بمدينة غزة.

وفي رفح، أفاد شهود عيان عن اندلاع معارك بين الجنود ومقاومين فلسطينيين في غرب المدينة.

وقال محمد المغير المسؤول في الدفاع المدني في غزة لوكالة فرانس برس، إن طواقمه انتشلت جثث "15 شهيدا من مناطق مختلفة في مدينة رفح خلال الساعات الماضية".

وقالت وزارة الصحة في غزة إنها أحصت بين من وصلوا إلى المستشفيات "60 شهيدًا و140 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة" حتى صباح اليوم.

لكن المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل قال إن القصف والغارات الإسرائيلية كانت أقل كثافة صباح اليوم.

وفي الشهر التاسع من الحرب، يواصل الجيش الإسرائيلي حصاره المفروض على نحو 2,4 مليون نسمة في القطاع الذي يهدده خطر المجاعة على نحو "كبير ومستمر" وفقا لتقرير إطار التصنيف المتكامل للأمن الغذائي (IPC) الذي تعتمد عليه وكالات الأمم المتحدة.

وبحسب هذا التقرير ما زال نحو نصف مليون شخص يعانون من الجوع بمستويات "كارثية" في غزة.

ويشكو الفلسطينيون بجنوب قطاع غزة من نقص حاد في الغذاء وارتفاع الأسعار. وقال مسؤولو الصحة إن آلاف الأطفال يعانون من سوء تغذية تسبب في وفاة ما لا يقل عن 30 منهم منذ السابع من أكتوبر.

وقال أبو مصطفي، وهو مواطن يقطن في مدينة غزة مع أسرته "ما في إلا طحين ومعلبات، وما في شي تاني يتاكل، لا خضراوات ولا لحوم ولا حليب، أنا فقدت حوالي 25 كيلو من وزني‭"‬.

وقصفت دبابة إسرائيلية منزل عائلته الأسبوع الماضي لتدمر معظم الطابق العلوي مما أجبرهم على البقاء في الطابق السفلي.

وأضاف "ما فيش أماكن آمنة في غزة على أية حال"، وتابع قائلا لرويترز عبر تطبيق للدردشة "إضافة للقصف في حرب تانية إسرائيل بتشنها على شمال غزة وهي حرب المجاعة والتجويع، الناس بتقابل بعضها في الشوارع وما بتعرف بعض من الوزن اللي نقص وملامح الكبر في وجوهم".

وقال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) "في كل يوم يفقد 10 أطفال ساقا أو ساقين في المتوسط (في غزة). عشرة أطفال يوميا يعني أنهم نحو 2000 طفل بعد أكثر من 260 يوما من هذه الحرب الوحشية".

ولا ترحم الحرب عمال الإغاثة أيضا، إذ أعلنت منظمة أطباء بلا حدود على منصة إكس مقتل أحد العاملين فيها وهو فادي الوديعة مع خمسة أشخاص آخرين، من بينهم ثلاثة أطفال، في هجوم في مدينة غزة بينما كان يقود دراجته متوجها إلى العمل.

وأكد جيش الاحتلال أنه قتل فادي الوديعة الذي صوره على أنه "عنصر مهم" في حركة الجهاد الإسلامي التي تقاتل إلى جانب حماس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

الشجاعية تستقبل قوات الاحتلال بالعبوات الناسفة وكمائن الموت

تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية الاشتباك مع قوات الاحتلال التي تتوغل منذ صباح الخميس، في حي الشجاعية شرق مدين غزة، معلنة تمكنها من قتل وإصابة العديد من جنود الاحتلال، بعد استدراجهم إلى كمائن الموت.

وأصدرت فصائل المقاومة، على رأسها كتائب القسام وسرايا القدس بلاغات عسكرية متلاحقة أكدت فيها استهداف آليات ودبابات للاحتلال، مشيرة إلى تمكنها من قتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال.

وفي آخر بلاغات لها، قال كتائب القسام، إنها مقاتليها استهدفوا دبابة من نوع "ميركفاه 4" بعبوة "شواظ" في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.


وفي بلاغ لاحق، قالت "القسام"، إن مقاتليها استهدفوا ناقلة جند من نوع "نمر" بقذيفة "الياسين 105" ما أدى إلى تفحمها وقتل من فيها في الشجاعية.

من جهتها، أعلنت سرايا القدس تدمير آليتين عسكريتين للاحتلال بعد أن وقعتا في حقل من العبوات الأرضية البرميلية في أرض قنديل بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وفي بلاغ آخر، قالت سرايا القدس، إنها دمرت آلية عسكرية للاحتلال قرب مقبرة التوانسة شرق حي الشجاعية في تفجير عبوة (ثاقب - برميلية) زرعت مسبقا.

كما أعلنت تفجير "عبوة أرضية في آلية عسكرية خلال توغلها شرق حي الشجاعية بمدينة غزة، وعبوة أخرى شديدة الانفجار في حفار عسكري صهيوني "باقر" مقابل مسجد الشهداء شرق حي الشجاعية بمدينة غزة.

توغل قوات الاحتلال
ويشهد حي الشجاعية منذ ساعات الصباح قصفا جويا ومدفعيا مكثفا تزامن مع توغل محدود للآليات العسكرية شرق المدينة.

وفي وقت لاحق من بدء العملية، طالب جيش الاحتلال جميع السكان والنازحين بإخلاء أحياء شرق مدينة غزة منها الشجاعية والتفاح.


من جهته، قال جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، إن 7 فلسطينيين استشهدوا وأصيب العشرات جراء القصف الإسرائيلي المكثف على حي الشجاعية شرق مدينة غزة في حصيلة أولية.

وأوضح الجهاز أن طواقمه يتعذر عليها الوصول لانتشال الشهداء والجرحى جراء كثافة القصف الجوي والمدفعي.

وحتى الخميس، أسفر العدوان المدعوم أمريكيا عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته بالشجاعية والمقاومة تستهدف تجمعات لجنود الاحتلال
  • شهداء وجرحى جراء تواصل القصف على غزة.. وتسمم أطفال تناولوا أوراق الشجر
  • أطفال غزة المفقودون.. مصائر مختلفة بين الموت والاحتجاز
  • الشجاعية تستقبل قوات الاحتلال بالعبوات الناسفة وكمائن الموت
  • «سرايا القدس» تتصدى لقوات الاحتلال في حي الشجاعية ومدينة رفح
  • شهداء في غارات متواصلة على غزة والمقاومة تكثف هجماتها
  • اشتباكات بجنين واعتقال فلسطينيَّين والمقاومة تفجر آليات للاحتلال
  • الأمم المتحدة تحذر من أن اتساع حرب غزة إلى لبنان قد يكون “مروعًا”
  • الصفدي: الأردن لن يكون بديلاً لقوات الاحتلال في غزة ويدعو لوقف الحرب فوراً