أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، اليوم الأربعاء، وجود مؤشرات إيجابية لاكتشاف الغاز في المملكة، بكميات من شأنها أن تؤمّن احتياجات البلاد لعشرات السنين.

 

أيمن الصفدي: الأردن لن يرسل قوات لتحل محل القوات الإسرائيلية الأردن والبحرين يُدينان الهجمات الإرهابية في داغستان جنوبي روسيا

ويأتي تصريح الخرابشة تزامنا مع المخطط الحكومي الرامي إلى التوسع في عمليات التنقيب والاستكشاف.

 

وقال الخرابشة في مؤتمر صحفي إن "نتائج استكشاف الغاز إيجابية جدا، ودراسات الاحتياطي المثبت في مراحلها النهائية، والكميات الموجودة تكفينا لتغطية احتياجات المنظومة الكهربائية لعشرات السنين".

 

وأضاف  أنه "خلال العام الجاري سيتم حفر 10 آبار جديدة للغاز".

 

ويعدّ حقل الريشة حقل الغاز الوحيد المنتج في الأردن، وقد سجّل إنتاجه خلال عام 2023 نحو 40 مليون قدم مكعبة يوميًا.

 

وتعتزم الحكومة الأردنية حفر 18 بئرا على مدار العامين 2024 – 2025 لزيادة إنتاج الحقل، منها 10 آبار بواسطة الشركة الكويتية للحفر، و8 بواسطة شركة البترول الوطنية.

اكتشافات الغاز في الأردن

وقال الخرابشة خلال مؤتمر صحفي عقده بالشراكة مع المتحدث باسم الحكومة الاردنية مهند المبيضين، إنه تُجرى حاليا دراسات نهائية لتأكيد كميات احتياطي الغاز الموجودة في هذه الاكتشافات.

 

ورفض الخرابشة التحدث عن تفاصيل التعرفة الكهربائية الجديدة، وإستراتيجية قطاع الطاقة للأعوام (2020 -2030)، وجهود وزارة الطاقة في مجال التنقيب عن المعادن والموارد الطبيعية، والكشف عن الأرقام قبل التأكد من دقتها، موضحا أن هناك جهات درست هذه الكميات، ويجري حاليا تأكُّد طرف ثالث من دقة الأرقام.

وكان الخرابشة قد أكد في وقت سابق أهمية العمل على زيادة إنتاج الغاز من حقل الريشة، وأن الأردن لا يدخر جهدا في هذا الملف، قائلا: "بالنسبة لخطط زيادة الإنتاج من حقل الريشة الغازي، تُقدّر كميات الغاز الطبيعي المتوفرة والمتاحة حاليا من الحقل بـ31 مليون قدم مكعب يوميا".

 

أوضح أن الخطة الإستراتيجية لشركة البترول الوطنية تهدف -بحلول نهاية عام 2024- لرفع كمية إنتاج الغاز إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميا بصفتها مرحلة أولى، ومن المقرر -وفق الخطة- الوصول إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز في نهاية عام 2030.

 

وتهدف الخطة إلى زيادة نسبة إسهام المنتج المحلي، وتحقيق أمن التزوّد بالطاقة، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، وفقًا لما تضمنته الخطة الإستراتيجية لقطاع الطاقة في الأردن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأردن مؤشرات إيجابية لاكتشاف غاز المملكة يكفي لإنتاج الكهرباء لعشرات السنين وزير الطاقة والثروة المعدنية ملیون قدم

إقرأ أيضاً:

«نهضة مصر»: ندرس إنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء بقيمة 100 مليون

قال حسام الدين إمام رئيس شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة، إحدى الشركات التابعة للمقاولون العرب والمسؤولة عن أعمال النظافة العامة بالإسكندرية، إنه جرى توقيع بروتوكول تعاون مع شركة «تيدا»، والتي تعتبر من أكبر وأهم الشركات الصينية العامله بمجال الطاقة الكهربائية، حيث جرى دراسة إنشاء محطة تحويل المخلفات إلى كهرباء بقدرة 35 ميجا وات / ساعة وذلك بقيمة مالية استثمارية تتجاوز 100 مليون دولار.

جاء ذلك في بيان الشركة اليوم، على هامش المشاركة في مؤتمر القمة العربية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، وتحت رعاية جامعة الدول العربية، حيث شاركت الشركة بالمؤتمر مع عدد من الشركات العربية و الأجنبية العاملة بمجال إدارة المخلفات وإنتاج الطاقة الكهربائية.

نهضة مصر: الدولة تعمل على الاستفادة القصوي من المخلفات

واكد إمام، اهتمام الحكومة المصرية بالعمل على الاستفادة القصوى من المخلفات، بما يخدم مجال الطاقة الكهربائية ويعود بالنفع على المواطنين.

وأشار إلى سعي الشركة لمواكبة التطور التكنولوجي، باعتبارها إحدى أهم الشركات المصرية العاملة بمجال الإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات.

إنشاء شركة جديدة

وأوضح أن الشركة تتبع للطرق المنهجية والعلمية في التعامل مع المخلفات وفي هذا الشأن، لافتا إلى الشراكة بين نهضة مصر والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و انشاء شركة جديدة بإسم «شركة النهضة للابتكار والتطوير والتنمية» والتي تستهدف القطاع السياحي بالإسكندرية ومكافحة المخلفات البحرية بما يخدم الحفاظ على البيئة.

مقالات مشابهة

  • «نهضة مصر»: ندرس إنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء بقيمة 100 مليون
  • كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟
  • دولة عربية تكشف عن “كنز” من الغاز يكفي البلاد لعشرات السنوات
  • الأردن يعلن وجود مؤشرات إيجابية لاكتشاف الغاز في المملكة.. تفاصيل
  • الأردن يعلن وجود مؤشرات إيجابية لاكتشاف الغاز في المملكة بما يكفي لأنتاج الكهرباء لعشرات السنين
  • الحكومة: لدينا احتياط غاز يغطي احتياجات النظام الكهربائي
  • وزير الطاقة: هناك نتائج إيجابية بملف الغاز في الأردن
  • وزير الطاقة: لدينا غاز يكفي النظام الكهربائي لعشرات السنين
  • “مؤشرات إيجابية” بعد حفر واختبار وتقييم أكثر من 70 بئرا استكشافية للنفط والغاز