لجريدة عمان:
2024-06-29@10:47:00 GMT

سكان جنوب لبنان.. تهجير يتكرر ومعاناة لا تطاق

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

سكان جنوب لبنان.. تهجير يتكرر ومعاناة لا تطاق

البيسارية (لبنان) "رويترز": ولد أحمد أبو دلة في قرية يارين اللبنانية قبل أن يطلق على الأراضي الواقعة إلى الجنوب اسم إسرائيل.

كان يأمل أن يقضي أيامه الأخيرة هناك، ولكن بعد مرور 80 عاما، ومع تعرض مسقط رأسه للقصف الإسرائيلي، أعطاه أبناؤه خيارا لا رجعة فيه: إما أن يرحل عن يارين أو أن يأتوا للعيش معه والموت معه.

وقال "تفتكري أنا اللي قررت؟ ولادي. حطوني بخيار. يا تنزل يا منطلع .. هيدا اللي خلاني انزل (انتقل)".

كان أبو دلة وشقيقه الأصغر آخر سكان يارين الذين ما زالوا يعيشون هناك هذا الربيع. نزحت معظم العائلات في أكتوبر بعد وقت قصير من بدء جماعة حزب الله اللبنانية تبادل إطلاق النار مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع الحرب في قطاع غزة.

وقال أبو دلة لرويترز والدموع تغرق عينيه وهو يصف المنزل الذي بناه في يارين وتحيط به مزرعته الخاصة ومجموعات من الماشية "يللي خلاني اصمد.. التربة (الأرض)... في ناس ما عندها جذور الأرض. ما تعبانة بالأرض عايشة - بس يللي بني حبة حبة، تصوري واحد يعيش 80 سنة بأرضه".

وأضاف "الأرض اللي بنبني فيها إذا بتبرمي (تقلبي) التراب بتلاقي اثار ايدينا فيه".

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، نزح أكثر من 95 ألف شخص من جنوب لبنان منذ اندلاع الأعمال القتالية. وعلى الطرف الآخر من الحدود في إسرائيل، نزح 60 ألفا من منازلهم.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، يسكن أكثر من 80 بالمئة من النازحين في لبنان مع أقاربهم أو أصدقائهم. ويؤجر 14 بالمئة منهم منازل ويعيش اثنان بالمئة فقط في ملاجئ جماعية. وسكان يارين من بين الأغلبية الذين انتقلوا للعيش مع أقاربهم، وهذه ليست المرة الأولى.

ويتذكر العديد من سكان القرية الفرار من يارين عام 1978، أثناء التوغل العسكري الإسرائيلي في السنوات الأولى للحرب الأهلية في لبنان.

وسافروا إلى مدينة صيدا الساحلية مرورا بعدة بلدات في الجنوب وصولا إلى منطقة الشوف الجبلية قبل أن يستقروا في نهاية المطاف على مشارف البيسارية على بعد 50 كيلومترا شمالي مسقط رأسهم وبنوا منازل متواضعة.

ومع استقرار المزيد من سكان يارين هناك في الثمانينيات، مدوا شبكتهم الخاصة من أنابيب المياه وبنوا مدرسة، ما أكسب المنطقة اسم "حي يارين" في البيسارية.

"ناس عندها خوف"

سامر أبو دلة، ابن أخت زوجة أحمد، من مواليد "حي يارين" خارج البيسارية عام 1979. أصبح معلما وبنى منزلا في قرية يارين عام 2011 ليعيش فيه مع زوجته وأطفالهما الستة معتقدا أن الأوضاع على الحدود استقرت بعد الحرب التي استمرت شهرا بين حزب الله وإسرائيل عام 2006.

لكنه عاد الآن إلى "الحي" بعد فراره من القصف على الحدود.

وقال "نحن كتجربة بالهجرة، أول ما طلعوا أهلنا، قالوا يومين وبنرجع، فهذا الشعور أو التجربة السابقة بتضل تسير كأنها معلومات تتوارثها الأجيال، منقول يومين ومنرجع وقعدنا تلاتين سنة لرجعنا".

وقال أمام منزل والدته المتواضع على مشارف البيسارية حيث يقيم الآن "هذا الشعور فيه بعض ناس عندها خوف منه".

ينام ابنا سامر الصغيران على الأريكة منذ شهور، بينما يعيش هو وزوجته وبناتهما الأربعة في غرفة نوم واحدة. لم تكن الطاولة في مطبخ والدته كبيرة بما يكفي لاستيعاب 11 شخصا يعيشون هناك الآن، لذا كانت تقدم كل وجبة على مرتين للتأكد من أن الجميع يتناولون طعامهم وهم يجلسون.

وقال سامر إن هناك ما لا يقل عن 70 عائلة مثل عائلته فرت من يارين وعادت الآن إلى البيسارية، وإن مواردهم الضئيلة لا تكفيهم.

ويعاني اللبنانيون بشدة جراء الانهيار الاقتصادي المستمر منذ خمس سنوات والذي أدى إلى تجميد مدخراتهم في البنوك وخفض قيمة الليرة، وأجبر الدولة على رفع الدعم الذي كان في السابق يجعل بعض الخدمات الأساسية في متناول الجميع.

وقالت عائلة أبو دلة إنها حصلت على سلة غذائية من مجلس الجنوب، وهو جهة رسمية، لكنها لم تكن كافية لتغطية احتياجاتهم أثناء نزوحهم.

وقالت لمياء أبو دلة (74 عاما) خالة سامر "ولا شي ولا حدا دق بابنا ولا حدا سأل.. كل واحد دبر حاله بجهده الخاص يعني"، وأضافت "نحن من 1977 اتهجرنا، وبعدنا بنتشرشح من هون لهون. شو بنعمل؟ شيء انفرض علينا، مش بايدنا".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بورفؤاد يعلن التعاقد مع سامر عبد الرحمن لقيادة الفريق في الموسم الجديد

أعلن نادي بورفؤاد الرياضي، برئاسة جاسر الشاعر، عن التعاقد مع سامر عبد الرحمن لتولي قيادة فريق كرة القدم الأول في الموسم الجديد 2024/2025.

بورفؤاد يتعاقد مع سامر عبدالرحمن

يأتي هذا التعاقد بعد الأداء المميز الذي قدمه عبد الرحمن في نهاية الموسم الماضي، حيث ترك بصمته في مباراة كأس مصر أمام طلائع الجيش.

حضر  جلسة  التوقيع على العقد رئيس النادي  جاسر الشاعر، ونائبه المستشار أشرف حجاج، بالإضافة إلى مروة محمود أمين الصندوق، أحمد رضوان عضو المجلس والمشرف على الفريق الأول.

عاجل.. الشناوي يكشف حقيقة العروض الخليجية ويفاجئ الأهلي عاجل.. كولر يبلغ رباعي الأهلي بالرحيل

جاءت هذه الخطوة ضمن استراتيجية النادي لتعزيز تشكيلة فريقه وتحقيق النجاحات المستقبلية في المنافسات المحلية والدولية.

ومن جانبه أكد الدكتور جاسر الشاعر على ثقته الكاملة في قدرات وإمكانيات سامر عبد الرحمن في قيادة الفريق وتحقيق الأهداف المرسومة للموسم المقبل.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي في الجنوب.. مواكبة شخصية للإمتحانات وتأكيد على دور الجيش والتمسك بالـ1701
  • بورفؤاد يعلن التعاقد مع سامر عبد الرحمن لقيادة الفريق في الموسم الجديد
  • الأمم المتحدة: ظروف العيش في غزة لا تطاق
  • دعوا إلى إنهاء حملته وتنحيه.. الديمقراطيون يشعرون بالخزي من أداء بايدن في مناظرة ترامب
  • بين حطام خان يونس: آخر ما صوّر سامر أبو دقة
  • انعدام الأمن الغذائي يهدد رُبع سكان لبنان
  • آخر المستجدات في جنوب لبنان.. هذا ما يحصل الآن هناك
  • الجيش الإسرائيلي يطالب سكان أحياء في غزة بالإخلاء والتوجه جنوب القطاع
  • جوع ومعاناة.. روايات من قلب الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة