بوابة الوفد:
2024-06-29@10:48:32 GMT

القاهرة.. مدينة لا تنام

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

توقفت أمام تصريح المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء المستشار محمد الحمصانى المنشورة فى بوابة الوفد أن وزارة التنمية المحلية ستحدد كل التفاصيل المتعلقة بمواعيد إغلاق المحال لافتًا إلى أن السوبر ماركت والصيدليات والمطاعم مفتوحة إلى ما لا نهاية.

وأن خطة ترشيد الاستهلاك جزء من الخطة العامة وهذا الأمر يسهم بقوة فى وقف تخفيف الأحمال تمامًا لما تبقى من فصل الصيف.

. متابعًا أنه بعد فصل الصيف ننظر فى الأمر مرة أخرى وعمل تقييما للموقف للوصول إلى إنهاء موضوع تخفيف الاحمال بصورة نهائية مع نهاية العام الجارى.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء قد أعلن عن حزمة من القرارات الجديدة فى إطار جهود الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء تشمل غلق المحلات التجارية فى تمام الساعة العاشرة مساء باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت التى ستغلق فى تمام الساعة الواحدة صباحًا ويبدأ تطبيق هذه الإجراءات اعتبارًا من مطلع شهر يوليو.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتقليل فترات انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف بتكلفة تقدر بمليار دولار تشمل الخطة التعاقد على شحنات من المازوت بـ300 الف طن من التوقع وصولها بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

وأكد أن تخفيف الأحمال سوف يستمر لثلاث ساعات يوميًا حتى الأسبوع الثانى من يوليو مع وعود بوقف انقطاع الكهرباء بالكامل بدءًا من الاسبوع الثالث من نفس الشهر.

إذن هذه الإجراءات مؤقتة بسبب ارتفاع درجة الحرارة والاستهلاك الكبير للكهرباء وهو ما استلزم استيراد شحنات المازوت لتقليل فترات انقطاع الكهرباء.

ورغم أن القرارات الجديدة جاءت فى إطار جهود الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء فإن غلق المحال التجارية ليست بدعة وكانت متبعة فى الماضى القريب وتم تطبيقها قبل عام ألفين عندما تحدد غلق المحلات فى الثامنة مساء وكان يمر عسكرى الشرطة قبلها بدقائق على المحلات للتنبيه على الالتزام بمواعيد الغلق.

إن القاهرة الكبرى والمدن خارجها لا تنام بحيث نجد المقاهى والمحلات مفتوحة حتى الساعات الأولى من الصباح ونسمع أصوات الطاولة والدومينو مع خروج المصلين من صلاة الفجر.

ماذا نستفيد من الالتزام بمواعيد الغلق؟

الاستفادة كبيرة ماديًا وصحيًا على الدولة والمجتمع والأفراد

فكيف نجلس على المقاهى حتى الساعات الأولى ونذهب للعمل مبكرًا.

لقد سافرت عدة دول أوروبية وجدت الإجماع فيما بيتها على مواعيد غلق المحلات حتى الساعة السابعة مساء والمطاعم حتى العاشرة مساء.

لكن أن تعود ريمة لعادتها القديمة وبعد الانتهاء من فصل الصيف ترجع مواعيد غلق المحلات إلى السابق مفتوحة إلى ما لا نهاية.

فهذا يضر بالإنتاج والعمل والصحة ويخلق جيلًا من الكسالى يسهرون طوال الليل وينامون طوال النهار.

حافظوا على الالتزام بمواعيد إغلاق ثابتة توفيرًا ليس للكهرباء فقط

لكن توفيرًا لحياة طبيعية ليست مقلوبة كما نشاهد ونرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فتحة خير المستشار محمد الحمصانى وزارة التنمية المحلية التفاصيل المتعلقة الخطة العامة غلق المحلات فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

الشرقية: إعلام المواطنين بمواعيد تخفيف أحمال الكهرباء

وجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بضرورة إعداد جدول زمني موضح به خطة تخفيف أحمال الكهرباء بكل قرية ومركز ومدينة، وذلك لإعلام المواطنين بمواعيد قطع التيار الكهربي، واتاحة الفرصة لهم لاتخاذ التدابير الخاصة بحياتهم المعيشية.

جاء ذلك خلال ترأس المحافظ اليوم الأربعاء، إجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة، لبحث ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات الهامة والتي تعود بالنفع والفائدة علي المواطنين، في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ، والمهندس سامي معجل السكرتير العام المساعد للمحافظة، واللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات، والمستشار العسكري للمحافظة، والمستشار زكريا الشافعي المستشار القانوني للمحافظة، والعقيد محمد سالم وكيل إدارة المرور، والمقدم شريف عمران وكيل إدارة الحماية المدنية، والمقدم رجب علي بإدارة مباحث التموين، ومديري المديريات الخدمية والهيئات، ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، ومديري الإدارات النوعية.

وطالب رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمراجعة الحالة الفنية لمولدات الكهرباء بمحطات مياه الشرب والصرف الصحي بنطاق المحافظة، مع إجراء الصيانة العاجلة للمولدات المتعطلة، لضمان حسن سير إنتظام العمل بكافة المحطات وتشغيلها بكامل طاقتها وخاصة خلال فترات تخفيف أحمال الكهرباء، وحتى لا تؤثر على جودة الخدمة المؤداه للمواطنين.

وخلال الإجتماع، أصدر محافظ الشرقية توجيهاته لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بتنفيذ تعليمات دولة رئيس مجلس الوزراء الخاصة بمواعيد الغلق المقررة إعتباراً من أول يوليه القادم بكل حسم، والتي تأتي في ضوء جهود ترشيد إستهلاك الكهرباء، وكذلك التنسيق مع شرطة المرافق لتكثيف حملات رفع الإشغالات والقضاء على ظاهرة إنتشار الباعة الجائلين بالشوارع والميادين العامة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

وطالب المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة الإسراع في إنهاء ملف التصالح في مخالفات البناء ومتابعة أعمال اللجان الفنية، وتذليل كافة العقبات أمامها والإستفادة من حزمة التيسيرات التي قدمتها المحافظة لدخول المواطنين المخالفين تحت مظلة الدولة والقانون، لتتصدر المحافظة المركز الأول على مستوى محافظات الجمهورية.

ووجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنبيه على المواطنين أصحاب قطع الأراضي الفضاء وخاصة على الطرق السريعة الرابطة بين المراكز والمدن بتسويرها، مع إعطائهم مهلة أسبوع للتنفيذ، وذلك حتي لا تتحول لمقالب عشوائية تصلح مأوى للحشرات والحيوانات الضالة، وتسبب خطراً داهماً على صحه وسلامة المواطنين، مع تكليف مدير إدارة المتابعة الميدانية بالديوان العام بمتابعة هذا الموضوع وإعداد تقرير للعرض على المحافظ لإتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال غير الملتزمين.

مقالات مشابهة

  • مواعيد غلق المحلات التجارية 2024
  • بكري: السيسي وجه بمراجعة قرار غلق المحلات العاشرة مساءً ورسالة للحكومة (فيديو)
  • بكري يكشف مفاجأة بشأن قرار الحكومة بإغلاق المحال التجارية في الـ10 مساءً
  • مواعيد غلق المحلات التجارية 2024 في القاهرة والمحافظات.. البداية 1 يوليو
  • عاجل| مصطفى بكري: الحكومة تراجع قرار إغلاق المحلات التجارية بناء علي توجيهات رئاسية
  • أصحاب المحلات التجارية بالدقهلية.. الغلق المبكر سيؤدي إلى ركود المبيعات
  • النوم مبكرًا
  • النائب محمد عزت القاضي: غلق المحال التجارية 10 مساء يرشد استهلاك الكهرباء
  • الشرقية: إعلام المواطنين بمواعيد تخفيف أحمال الكهرباء