أصدر البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن، الأربعاء، تعميماً إلى كافة البنوك وشركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية بحظر التعامل مع 12 محفظة متخصصة بخدمات الدفع الإلكتروني.

وبيّن التعميم الصادر عن وكيل محافظ البنك لقطاع الرقابة على البنوك منصور راجح، أن المَحَافظ المحظورة هي (محفظة كاش، محفظة الدولي موني، محفظة جوالي، محفظة فلوسك، محفظة سبأكاش، محفظة موبايل موني، محفظة يمن والت، محفظة الريال الإلكتروني، محفظة ريال موبايل، محفظة جيب، محفظة واي كاش لخدمات وأنظمة الدفع الإلكترونية، محفظة المتكاملة).

وذكر أن حظر هذه الكيانات جاء بسبب مزاولتها والترويج لإطلاق خدماتها في الدفع وتحويلات مالية إلكترونية دون تراخيص رسمية من البنك المركزي اليمني، في مخالفة للقوانين والتعليمات النافذة، والضوابط والإجراءات المعتمدة لتقديم خدمات وأنشطة الدفع الإلكتروني.

واستند التعميم في إجرائه إلى القانون رقم (14) لسنة 2000 بشأن البنك المركزي وتعديلاته والقانون رقم 40 لسنة 2006 بشأن أنظمة الدفع والعمليات المالية والمصرفية، وإلى قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 1 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاته وإلى تعليمات البنك التنظيمية ذات الصلة.

وشدد التعميم على وجوب الالتزام بما جاء في التعميم، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات العقابية القانونية الرادعة حيال المخالفين.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: الدفع الإلکترونی

إقرأ أيضاً:

بنك التنمية المحلية.. أكثر من مليون عملية دفع إلكتروني سنة 2023

قالت نوال طالب مديرة وسائل الدفع في بنك التنمية المحلية، أن البنك يقوم بخدمات جبارة من أجل تطوير خدمة الدفع الإلكتروني بالجزائر.

وأشارت طالب خلال تصريح لها على هامش مشاركة البنك في الطبعة الـ55 للمعرض الدولي، أن بنك التنمية المحلية أصبح رائدا في مجال الدفع الإلكتروني. حيث أن 33 بالمائة من التعاملات البنكية إلكترونيا سنة 2023. كما أن البنك يحتوي على أكثر من 89 ألف جهاز للدفع عبر الوطن. كما تم تسجيل أكثر من مليون عملية دفع إلكتروني عبر الأجهزة.

وأضافت المتحدثة، أن البنك يتحمل جميع المصاريف المتعلقة باستعمال أجهزة الدفع الالكتروني ومصاريف تصليح الأجهزة. ناهيم عن تخصيص فرق متخصصة في الميدان لمراقبة أجهزة الدفع الإلكتروني المنصبة لدى التجار عبر الوطن.

وفيما يخص الدفع الإلكتروني عبر الأنترنت، فإن البنك يرافق التجار والمتعاملين الاقتصاديين، أين تم مرافقة أكثر من 11 ألف تاجر إلكتروني. بينما 52 تاجر قيد الدراسة. كما تم تسجيل  124 ألف عملية دفع عبر الانترنت

وأوضحت طالب نوال، أن بنك التنمية المحلية بصدد إطلاق خدمات عديدة لزبائنه. على غرار إطلاق خدمة رقمية تسمح بالتمويلات عن بعد “تمويلات كلاسيكية أو تمويلات الصيرفة الإسلامية”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • فرض رقابة مركزي عدن على حركة التحويلات الداخلية.. جولة جديدة من المعركة الاقتصادية
  • نص قرار محافظ البنك المركزي الأخير وما الشبكة الموحدة البديلة لشبكات الحوالات الداخلية؟
  • هام: البنك المركزي بعدن يحظر التعامل مع 12 من الكيانات
  • “المركزي اليمني” يصدر تعميماً بمنع التعامل مع 12 محفظة إلكترونية
  • البنك المركزي اليمني يستمر في معركة العملة الوطنية ويوجه بحظر 12 كيانا ماليا ... تفاصيل
  • البنك المركزي يحظر التعامل مع الكيانات والمَحافظ وخدمات الدفع الالكتروني بمناطق الحوثيين
  • بنك التنمية المحلية.. أكثر من مليون عملية دفع إلكتروني سنة 2023
  • البنك المركزي اليمني يعلن حظر التعامل مع خدمات الدفع الإلكتروني وعدد من المحافظ والكيانات المصرفية (الأسماء)
  • البنك المركزي اليمني يحظر عددا من المحافظ وخدمات الدفع الإلكتروني