قال مسؤول سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، إن إطلاق سراح مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، جاء نتاج صفقة، تهدف إلى الحيلولة دون كشف المصادر التي حصل من خلالها على الوثائق التي سربها.

وقال لاري فايفر: "تم ترتيب صفقة الإقرار بالذنب التي أبرمها الصحفي الأسترالي أسانج مع المدعين العامين الأمريكيين لتجنب الكشف عن المصادر في قاعة المحكمة".



ولفت إلى أن التأخير في إعلان الحكم القضائي بحق أسانج تعود إلى "المضايقات الدبلوماسية" في أستراليا والمملكة المتحدة.

وأضاف: "الديمقراطية، كما نعلم جميعا، يمكن أن تكون أمرا فوضويا في بعض الأحيان وسأكون في حالة دهشة شديدة" في حال حصل أسانج على عفو رئاسي.

من جانبها قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن جوليان أسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" انفجر بالبكاء بعد سماعه النطق بحكم الإفراج عنه في قاعة المحكمة.



وأشارت الصحيفة إلى أن القاضية أتبعت هذا القرار بتهنئة أسانج بمناسبة عيد ميلاده المقبل، والذي سيحييه خارج السجن لأول مرة بعد 5 سنوات قضاها في السجن المشدد في بريطانيا.

وبذلك ينهي أسانج 14 عاما من الملاحقة والشبهات الجنائية وتهم الاغتصاب قضى منها 5 سنوات سجن في بريطانيا، بعد بدء ملاحقته منذ العام 2010، في أعقاب نشر موقعه "ويكيليكس" آلاف الوثائق العسكرية الأمريكية السرية.

وأعلنت محكمة جزر ماريانا الشمالية أن أسانج "رجل حر"، واعتبرت السنوات الخمس التي قضاها في السجن بمثابة العقوبة التي يستحقها وبذلك أقرت إعطاءه الحرية.

وأضافت "الغارديان": "عانق أسانج فريقه وصافح المدعين العامين الأمريكيين ماكنزي وأندرسون... لقد ذرف الدموع، كما قدم له أحد أنصاره كتابا وطلب منه وضع توقيعه الشخصي على الكتاب".

وقالت قاضية محكمة جزر ماريانا الشمالية، رامونا مانجلونا بعد إعلان الحكم: "سيد أسانج، يبدو لي أنه يجب تهنئتك مقدما بمناسبة قدوم عيد ميلادك قريبا. أعلم أن عيد ميلادك يصادف الأسبوع المقبل. وآمل أن تبدأ حياتك الجديدة بشكل إيجابي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بريطانيا بريطانيا امريكا اسانج ويكليكس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وكيل الملك بالرباط يقرر إطلاق سراح جميع طلبة الطب المعتقلين

زنقة 20 | متابعة

قرر وكيل الملك بابتدائية الرباط متابعة جميع الطلبة الذين تم تقديمهم هذا اليوم في حالة سراح (عددهم 28 يدرسون بكلية الطب والصيدلة).

و توبع المتهمون بينهم رئيس مكتب طلبة الطب بالرباط ياسر الدرقاوي، بجرائم العصيان وعدم الامتثال لأوامر السلطة، والتجمهر الغير مسلح والغير مرخص.

وستبدأ مسطرة محاكمتهم أمام المحكمة الابتدائية بالرباط ابتداء من يوم 23 أكتوبر 2024.

هذا و كشف طلبة الطب والصيدلة بالرباط، عن اعتقال حوالي 30 طالبا بينهم أطباء داخليين ومقيمين بعد مرور أقل من 24 ساعة عن أحداث أمس الخميس والتي أسفرت عن جملة من التوقيفات.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)
  • زوج شيماء سيف يوجه رسالة لها بمناسبة فوز الزمالك
  • وكيل الملك بالرباط يقرر إطلاق سراح جميع طلبة الطب المعتقلين
  • مؤسس وادي الملوك.. إعادة تشكيل وجه الملك أمنحتب الأول
  • مؤسس تليغرام يصدم المحققين براتبه السنوي.. بالدرهم الإماراتي
  • وفاة مؤسس مشروع الضبعة النووي.. من هو الدكتور ياسين إبراهيم؟
  • وفاة الدكتور ياسين إبراهيم مؤسس مشروع الضبعة النووي
  • مسؤولون أمريكيون: وقف إطلاق النار بين إسرائيل و حزب الله قد يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات
  • بريطانيا تطلق سراح عشرات السجناء عن طريق الخطأ.. كيف حصل ذلك؟
  • بيريز يجهز 100 مليون يورو لضم "صفقة 2025"