تحذيرات عديدة أطلقتها لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية، بشأن بيع الأكواب الحرارية، إذ ثبت احتوائها على كمية كبيرة من الرصاص، ما جعل اللجنة تصدر قرارًا بجمع ما يقرب من 300 ألف كوب من السوق وحظر بيعها، وفقًا لـ«CNN».

وأطلقت اللجنة تحذيرات خاصة للآباء والأمهات، للتأكيد على عدم وصول تلك الأكواب الحرارية ليد أطفالهم، لأن الرصاص الذي تحتويه، يسبب مخاطر عديدة على جميع أجهزة الجسم.

مخاطر جسيمة تسببها الأكواب الحرارية

علّق الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على ما تناولته لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية، مؤكدًا أن قرار اللجنة سليم، لأن أكواب حفظ الحرارة التي تحتوي على كميات كبيرة من الرصاص تشكل مخاطر صحية جسيمة، موضحًا أن الرصاص مادة سامة تؤثر سلباً على العديد من أعضاء الجسم، بما في ذلك الجهاز العصبي، والكلى، والجهاز المناعي.

الإصابة بالشلل والعقم 

ويعتبر الأطفال هم أكثر ضحايا التسمم بالمستويات المرتفعة للرصاص، بحسب حديث بدران لـ«الوطن»، لافتا إلى أن أكثر أعضاء الجسم تضررا هو المخ، إذ تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن التعرض للرصاص يتسبب في وفاة 143 ألف شخص سنوياً، وأن التعرّض للرصاص في مرحلة الطفولة يسهم في إصابة الأطفال بحالات عجز ذهني واضطرابات سلوكية، وربما يسبب الشلل وأمراض عصبية.

والأنيميا من أشهر مضاعفات التسمم بالرصاص، إذ يشل الرصاص الإنزيمات اللازمة لتكوين الدم، كما تشمل مضاعفات التسمم بالرصاص الفشل الكلوي، والاجهاض، وولادة جنين ميت، والولادة المبكرة، والتشوه الخلقي عند الأجنة، والإصابة بالصمم والعمى ورفع ضغط الدم، والعقم كما يسبب الغيبوبة والتشنجات وربما الموت، حسب ما أكده استشاري الحساسية والمناعة.    

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأكواب الحرارية الجهاز المناعي الشلل

إقرأ أيضاً:

تسجيل إصابات كبيرة بين العمال بالإجهاد الحراري في العراق

السومرية نيوز – محليات

سجَّلت وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة عدداً كبيراً من إصابات العمال بالإجهاد الحراري خلال هذه الفترة، نتيجة تعرّضهم إلى ظروف عمل غير صحيَّة وإنسانيَّة، في ظلِّ ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق في البلاد. وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة نجم العقابي بأنَّ المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في الوزارة، شرع بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والشركاء الاجتماعيين، بتنفيذ حملة توعوية تهدف إلى وقاية العمال من التغيّرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة المؤدية للإصابة بالإجهاد الحراري، بعد تسجيل إصابة عدد كبير من العمال به ونقلهم إلى المستشفيات نتيجة تعرّض الجسم للحرارة الزائدة، ما يتسبب بارتفاع درجة حرارة الجسم وتعطيل آلية تعرّقه وتسارع نبضات القلب.

وبيّن أنَّ الإجهاد الحراري مصدر قلق كبير للعمال بسبب موقع العراق الذي تناهز درجات الحرارة فيه الخمسين درجة مئوية في أشهر الصيف، الأمر الذي يؤثر سلباً في صحة وحياة العامل في بيئة العمل، منوهاً بأنَّ اللجان التفتيشية التابعة للوزارة تقوم بتشجيع أصحاب العمل على اتخاذ تدابير وقائية تشمل تعديل مواعيد العمل وفرض استراحة إلزامية للعمال في الأماكن المكشوفة خلال الفترات التي تكون درجات الحرارة فيها مرتفعة، فضلاً عن استخدام معدات الوقاية الشخصية وتوفير مياه الشرب أو السوائل للعمال، إلى جانب إجراء الفحوصات الدورية المهنية للعمال، وحثهم على ارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة لضمان تبريد الجسم لنفسه بصورة سليمة، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

مقالات مشابهة

  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • مخاطر صحية غير متوقعة لتناول "الكركم" بهذه الطريقة.. قد يسبب الوفاة
  • هل شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية يسبب مرض السكري؟
  • نصائح للحماية من ضربة الشمس والإجهاد الحراري
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • تسجيل إصابات كبيرة بين العمال بالإجهاد الحراري في العراق
  • أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية