قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم اليوم الأربعاء إنها وقعت مذكرة مع الشركة الوطنية الإيرانية للغاز لتوفير إمدادات غاز روسية لإيران.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل المذكرة التي تم التوقيع عليها خلال زيارة رئيس شركة غازبروم أليكسي ميلر لإيران في احتفال حضره الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر.

وتملك إيران ثاني أكبر احتياطيات للغاز في العالم بعد روسيا، وتسعى موسكو منذ فترة طويلة للاستفادة من أعمالها في مجال الغاز الطبيعي، وأعاقت العقوبات الأميركية وصول إيران للتكنولوجيا اللازمة وأبطأت تعزيز صادراتها من الغاز.

إمدادات الغاز لأوروبا

وتراجعت إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا، والتي كانت ذات يوم مصدرا لثلثي إيرادات مبيعاتها من الغاز، لأدنى مستوياتها بسبب الصراع في أوكرانيا.

وفي العام الماضي تكبدت الشركة خسائر بلغت نحو 7 مليارات دولار، وهي أول خسارة سنوية لها منذ عام 1999.

وفي يوليو/تموز 2022، وقّعت غازبروم مذكرة بشأن التعاون في قطاع الطاقة مع الشركة الوطنية الإيرانية للغاز بنحو 40 مليار دولار، لكن لم تخرج أي صفقات ملموسة من تلك الاتفاقية للنور.

وبموجب الشروط، كان من المفترض أن تساعد غازبروم الشركة الإيرانية في تطوير حقول غاز كيش وحقل بارس الشمالي و6 حقول نفط وأن تشارك في استكمال مشروعات غاز طبيعي مسال وبناء خطوط أنابيب لتصدير الغاز.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

"كيما" تعلن وقف الإنتاج بمصنعها بسبب نقص الغاز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت شركة الصناعات الكيماوية المصرية -كيما- إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إنه تم توقف إمداد الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة، وبناء على ذلك تم إيقاف مصانع الشركة.

وأشارت الشركة في إفصاح مرسل إلى البورصة اليوم، إلى استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من السنة، مما تسبب في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الطبيعي الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون الشبكة سلبيًا.
وكانت شركة  أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، أولى الشركات التي أعلنت إيقاف مصانعها الثلاثة عن العمل بشكل مؤقت لحين تحسن الظروف التشغيلية، موضحة أن ذلك بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها.

مقالات مشابهة

  • “السعودية للكهرباء” تعزز موثوقية إمدادات الطاقة بإطلاق مشروع استراتيجي جديد للربط الكهربائي
  • عودة إمدادات الغاز بسيدي كرير وبدء الإنتاج في المصانع
  • واشنطن تعلق سقف الأسعار المفروض على إمدادات النفط من مشروع "سخالين 2" الروسي
  • غاز الفيوم تطمئن المواطنين من الرائحة المنتشرة في الجو
  • وصية رئيس إيران الراحل.. ماذا يعني نقل الغاز الروسي لطهران؟
  • اتفاق بين "سيمبرا" الأميركية و"أرامكو" لتوريد الغاز الطبيعي
  • إيران توقع مذكرة تفاهم مع موسكو لاستيراد الغاز من روسيا
  • طهران توقع مذكرة تفاهم مع موسكو لاستيراد الغاز من روسيا
  • "كيما" تعلن وقف الإنتاج بمصنعها بسبب نقص الغاز