لجريدة عمان:
2024-06-29@10:42:08 GMT

بين واقع الأولمبياد .. وطموح المونديال

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

يترقب الجميع اليوم قرعة المرحلة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وقد أنهى المنتخب الوطني المرحلة الثانية من التصفيات بنجاح وتأهل كمتصدر لمجموعته وبات ينتظر ما تسفر عنه قرعة المرحلة الثالثة اليوم وهي مرحلة حاسمة حيث يتنافس 18 منتخبًا آسيويًا من أجل حجز 6 مقاعد مباشرة إلى المونديال وهناك مقعدان آخران سيكون التنافس عليه في المرحلة الرابعة من التصفيات.

طموحاتنا كبيرة وأملنا معقود في الجيل الحالي من لاعبي المنتخب الوطني من أجل تحقيق حلم طال انتظاره وبين الطموح (المشروع) في بلوغ المونديال فإن الواقع الذي تعيشه كرة القدم العمانية يجب التوقف عنده كثيرًا وحلم الوصول للمونديال لا يأتي بالأمنيات أو بدعاء الوالدين إنما وفق مشروع كبير يجب أن يكون حاضرًا بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب والاتحاد العماني لكرة القدم من أجل تحقيق هذا الهدف.

في بداية هذا الأسبوع كان هناك اجتماعا مهما بين المسؤولين في وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبعض رؤساء الأندية، وكنت أتمنى أن يناقش في هذا الاجتماع واقع الرياضة العمانية ومنها كرة القدم في ظل غياب 24 ناديًا وهو ما يمثل نصف عدد أندية سلطنة عُمان التي فضلت عدم المشاركة في الدوري العام.

كنت أتمنى أن يناقش المجتمعون وضع الأندية القائم والمديونيات التي تعاني منها بعض الأندية والأحكام الصادرة في حقها سواء من الفيفا أو من اللجان القانونية في الاتحاد وإيجاد الحلول المناسبة لها وعدم تكررها وتفاقمها، وإيجاد صيغة موحدة للعقود التي تبرمها الأندية وكبح ارتفاع هذه العقود في ظل الإمكانيات المحدودة للأندية وإيجاد تشريع وقانون ينظم هذه العقود.

كنت أتمنى أن تتم مناقشة واقع الأندية الحالية وأسباب الشغف الجماهيري الذي نتابعه في منافسات دوري الهواة وأسباب العزوف التام عن مساندة النادي.

الأمنيات كثيرة في تحويل الحلم إلى واقع ملموس لكن هذا الاجتماع لم يخرج إلا بتوصية اعتماد المقترحات الجديدة في النظام الأساسي الموحد للأندية حتى مسألة الشهادة الجامعية للاعبين المعتزلين دوليًا والذين سيشكلون لجنة الرياضيين لم يتم حسمها.

وبما أن انتخابات الاتحادات الرياضية على الأبواب فمن الطبيعي أن يكون الاهتمام منصبا حول هذه الانتخابات ومن هم الرؤساء القادمون لهذه الاتحادات وطالما أن الأمور أصبحت واضحة أعتقد أنه من المهم أن يمنح الرئيس المترشح صلاحية اختيار مجلس الإدارة ويدخل به الانتخابات بقائمته التي اختارها أو اختيرت له حسب التوجهات، لكن أن نهتم بواقع الألعاب الرياضية وأسباب عدم تأهل أي رياضي أو منتخب لأولمبياد باريس القادمة فهذا أمر يحتاج إلى تفسير من المسؤول عن مشروع بطل الأولمبي العماني؟ هل الوزارة المعنية أم اللجنة الأولمبية؟ وإذا عرفنا الجواب الصحيح سنعرف أين واقعنا؟ وأين طموحاتنا؟

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

اتجاه في الجبلاية لزيادة عدد اللاعبات الأجانب في دوري الكرة النسائية

أكد مصدر مطلع داخل الاتحاد المصري لكرة القدم للفجر الرياضي، إن هناك اتجاهًا قويًا بتعديل اللائحة الخاصة بالإنتقالات الخاصة بكرة القدم النسائية خلال الموسم المقبل، على أن تتم زيادة عدد اللاعبات محترفات الأجانب من إثنان لثلاث محترفات لكل فريق حسب طلبات الأندية، في الموسم الجديد والمقرر انطلاقه في شهر سبتمبر المقبل.

اتجاه في الجبلاية لزيادة عدد اللاعبات الأجانب في دوري الكرة النسائية

ومن جانبه أستفسر النادي الأهلي من مسئولو الاتحاد المصري لكرة القدم، عن إمكانية تعديل لائحة بطولات الكرة النسائية والخاصة بإنتقالات اللاعبات، على أن تتم زيادة عدد المحترفات الأجانب في الموسم الجديد من لاعبتين لثلاث لاعبات، بعد طلبات عدد من الأندية بسبب مشاركتهم في أكثر من بطولة بموسم واحد.

وقال مصدر موثوق داخل النادي الأهلي للفجر الرياضي أن النادي الأهلي أستفسر عن إمكانية زيادة عدد اللاعبات المحترفات الأجانب، في الدوري الممتاز لكرة القدم النسائية بالموسم الجديد، وتعديل اللائحة والسماح بالتعاقد مع حارسات مرمى أجانب، مثلما كان في السابق وتحديدًا موسمي 2012-2014 و2013-2015، قبل أن يتم تعديل اللائحة، ومنع الأندية من التعاقد مع حارسات مرمى أجانب أو أفريقيات.
 

مقالات مشابهة

  • الأحمر يطارد حلم المونديال في مجموعة الكلاسيكو ورد الاعتبار !
  • اتجاه في الجبلاية لزيادة عدد اللاعبات الأجانب في دوري الكرة النسائية
  • عفت نصار: أتمنى تضامن جميع الأندية مع الزمالك للحصول على حقوقهم
  • مشاريع المونديال.. إضافة 45 كلم من خطوط الطرمواي بالرباط سلا وتمارة
  • ياسر سالم: حلم «المونديال» هدف وأولوية
  • “الآسيوي” يجري قرعة الدور الثالث من تصفيات المونديال اليوم
  • 37.9 مليار دولار حصيلة إيرادات سوق كرة القدم الأوروبية
  • منتخب الإمارات ينتظر منافسيه في «المرحلة الثالثة» من تصفيات «المونديال»
  • “الآسيوي” يجري قرعة الدور الثالث من تصفيات المونديال غدا