دشن الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى ، و بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان ، مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال" بمدينة بنتيو عاصمة ولاية الوحدة ، وذلك بحضور عدد من الوزراء بحكومة جنوب السودان ، وتور تينجوارا القائم بأعمال حاكم ولاية الوحدة ، والسفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان ، ورئيس لجنة الزراعة والمياه في البرلمان الجنوب سودانى ، ولفيف من كبار المسئولين بالحكومة الفيدرالية وبولاية الوحدة وممثلى الوحدات المحلية و وزارة الداخلية ، وعدد كبير من المواطنين .

 

وفى كلمته في الاحتفالية قال الدكتور هانى سويلم، إن العلاقات المصرية الجنوب سودانية عميقة وممتدة على كافة الأصعدة ، حيث يمتد التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والري لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني دولة جنوب السودان .

وأوضح أن هذا المشروع يهدف لإزالة الحشائش المائية والعوائق من مجرى بحر الغزال لتحسين الملاحة النهرية والحد من مخاطر الفيضانات ، مما يُسهم في زيادة كفاءة المجرى المائي ، مشيراً إلى أنه تم شراء المعدات الميكانيكية لتنفيذ المشروع بمنحة مصرية و شحنها الى مواقع العمل و تنفيذ أعمال التطهيرات لما يقرب من ١٥.٥٠ كيلومتر بعرض ٥٠ متر من إجمالي ٣٠ كيلومتر حتى تاريخه.

وأعرب الدكتور هانى سويلم عن سعادته بتدشين "مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال" والذى يعكس إلتزام مصر بدعم جهود دولة جنوب السودان في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لمواطني جنوب السودان ، وهو ما  نشاهده اليوم على أرض الواقع من فتح المسار للسفن والمراكب في عرض المجرى وتواجد المواطنين وقيامهم بمهنة الصيد بمجرى بحر الغزال .

 

وأشاد بال ماي دينج بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان ، مؤكداً أن هذا المشروع سيسهم بشكل كبير في تحسين إدارة الموارد المائية في المنطقة ودعم التنمية المستدامة ، مشيراً إلى أن تدشين المشروع يعكس إلتزام البلدين بتعزيز شراكتهما الاستراتيجية في مجال الموارد المائية ، وتحقيق التنمية المستدامة والرفاهية لشعبيهما ، مما يمثل نموذجًا يحتذى به في التعاون الإقليمي ، داعياً للإستمرار في أعمال التطهيرات تمهيداً للبدء في مشروعات أخرى مماثلة في مناطق أخرى .

 

وتوجه تور تينجوارا القائم بأعمال حاكم ولاية الوحدة بخالص الشكر للسادة الوزراء على التنسيق القائم بين والذى أثمر عن أنجاز هذا المشروع الهام ، داعياً لإستمرار مثل هذه المشروعات لما لمسه الجميع من إيجابيات المشروع وفوائده على المواطنين ، وهو ما انعكس بوضوح على حرص الكثير من المواطنين على المشاركة في هذه الإحتفالية لتوجيه الشكر للحكومة المصرية .

 

وتوجه أحد المواطنين - في كلمة ألقاها ممثلاً عن الأهالى في منطقة المشروع - بالثناء على المشروع الذى أدى لتراجع مناسيب المياه فى المناطق التى كانت تتعرض للغرق ، وحماية والمواطنين ومنازلهم والثروة الحيوانية بالمنطقة ، بالإضافة لتحسين الملاحة النهرية والتى تعد بالغة الأهمية فى انتقال المواطنين بجنوب السودان .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال جنوب السودان الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري الموارد المائیة أعمال التطهیرات جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، (26 أيلول 2024)، عن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي 2024-2025، بالتنسيق مع وزارة الزراعة.


وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم" إنه تم وبالتنسيق مع وزارة الزراعة وبعد احتساب الواردات والإطلاقات المائية المتوقعة والخزين الحي المتاح للسدود والخزانات وتأمين حصة الأهوار العراقية، تمت المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي 2024-2025، مبينة أنه "تم الاتفاق على توفير مياه السقي لمساحة ٢,٠٠٠,٠٠٠ دونم تتضمن الحنطة والشعير والخضروات والمحاصيل الشتوية الأخرى وذلك بالاعتماد على المياه السطحية".

ولفتت الى "تأمين مياه السقي لمساحة ٣،١٤١,٥٠٠دونم تتضمن محصول الحنطة والشعير والخضروات والمحاصيل الشتوية الأخرى بالاعتماد على المياه الجوفية".


وأكدت أن "الخطة تضمنت تأمين مياه السقي للبساتين ولمساحة 1,100,000 دونم"، ونوهت الى "الاستمرار بتنفيذ قرار مجلس الوزراء المرقم 23235 لسنة 2023 والمتضمن تولي الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة لردم البحيرات المنشأة تجاوزاً وبالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة مع استمرار وزارة الموارد المائية بتأمين المياه لمغذيات الأهوار لتقليل آثار الشحة المائية على سكان الأهوار".


وشددت الوزارة على ضرورة "إجراء حملة وطنية للتوعية بالتوسع باستخدام تقنيات الري الحديث وتقليل الهدر وخطورة التجاوزات على مصادر المياه بدءاً من مرحلة البذار ولغاية الحصاد".

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • وزير الري يعلن نجاح موسم أقصى الاحتياجات المائية للعام الحالي
  • القوات المسلحة تنفذ مشروعًا تكتيكيًا بجنود وبالذخيرة الحية - فيديو
  • وزير الري يتابع موقف مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل والساحل الشمالي
  • وزير الري يتابع موقف "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي والدلتا"
  • وزير الري يتابع مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي والدلتا
  • الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أهم متطلبات دعم الإدارة المتكاملة للموارد المائية
  • وزير الري: العدادات الذكية ركيزة أساسية لإدارة الموارد المائية في مصر
  • ” بيك سوميت” للتطوير العقارى تُدشّن أعمال بناء البرج ” سي ” كمرحلة ثانية في مشروع ذي أورتشارد بلايس” السكني الراقي “