رصد-أثير
إعداد: – نورالهدى العبرية

تتميز محافظات سلطنة عمان بالعديد من العادات والتقاليد والطقوس المختلفة في مختلف مواسم وفصول السنة، ويبدأ أغلب العمانيين في فصل الصيف بأكل الأسماك المجففة والمملحة والحمضيات.

سنستعرض لكم في السطور القادمة عبر “أثير” بعض الوجبات العُمانية الصيفية التي تشتهر بها بعض المحافظات.

السحناه
تختلف مسمياتها من ولاية لأخرى مثل ( المصرون – المزروتة – المعصورة – خمباشة ) وهي وجبة سمك القرش (الجرجور) يُملّح ويُجفف ويسمى بالمحلي العوال، حيث يتم غسله ثم غليه في الماء والكركم حتى يصبح لينًا، وبعدها يُنزع عنه الجلد ويُقطّع إلى مكعبات صغيرة أو رقائق، ثم يُوضع في وعاء لنقعه مع الفلفل المفروم وشرائح البصل وعصير الليمون والملح والبعض يضيف له المانجو الأخضر(غير الناضج)، ويتم تركه لمدة 10 دقائق ثم يُقدَّم على طبق مع الأرز الأبيض.

المالح أو الممقور

وجبة سمك المالح من الوجبات الشهية والقديمة المعروفة في ولاياتنا العمانية لما تتميز به من طعم لذيذ بإضافة التوابل والنكهات الأخرى، وتتناول مع الأرز أو الخبز على حسب الرغبة، حيث يتم اختيار أسماك الجيذر والحبسة والسهوة لإعدادها، وذلك بعد تنظيفها جيدًا وتقطيعها قطعا صغيرة حسب الرغبة ثم يتم مزج قطع السمك المُشرّح بالماء النقي مع الملح المحلي وإضافة التوابل كالزعتر والفلفل المطحون ويتم تخزينها في عبوة مُغلقة حتى تمتص التوابل لمدة بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حسب رغبة.


الفاغور أو التبسيل

تُعدّ ظاهرة اجتماعية معروفة خلال موسم الصيف، وتتمثل عملية “التبسيل” في طهي أصناف معينة من ثمار النخيل أهمها “المبسلي” وهو الصنف الرئيسي لإنتاج البسور، وأصناف أخرى كـ “المدلوكي” و”البولارنجة”، والتي تُطهى بواسطة أوانٍ كبيرة تسمى “المراجل” وهي أوانٍ نحاسية مقاومة للصدأ وتتحمل الحرارة العالية وذلك في مكان مخصص يُسمى (التركبة أو المنارة).

المريندو
وجبة عُمانية خفيفة تتم عبر طحن الخلال ( الرطب البسر ) مع قطع المانجو الأخضر ( غير الناضج ) في وعاء يسمى (موقعة وسفن)، ثم يُضاف إليه عصير الليمون أو قطع الليمون المقشر والمطحون مع الملح والفلفل.

المشروبات
هناك مشروبات يصنعها العمانيون في وقت الصيف من الحمضيات والفواكه الاستوائية، من بينها؛ المريس أو كما يُسمى (الحار بارد – عصير التمر)، وهو عصير صيفي يُصنع من خلال تجفيف الليمون وطحنه ثم يضاف مع التمر المجفف وعصره عن طريق قماش في وعاء ثم يُوضع في الثلاجة لمدة يوم كامل ويُقدم إما بارد جدًا أو مُثلّجا، كما تتميز محافظة ظفار بالعصائر الموسمية من فواكه المشالي والباشن فروت والليمون وغيرها.

هذه بعض الوجبات الصيفية التي تشتهر بها المحافظات؛ فهل تعرف غيرها من الوجبات أو المشروبات الصيفية العُمانية؟

شاركنا بها هنا
رابط التغريدة

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة تفتح تحقيقا في حادث تسمم مواطنين بتزنيت

أمرت النيابة العامة عناصر الشرطة القضائية بمدينة تزنيت بفتح تحقيق لكشف ملابسات تعرض المواطنين للتسمم نتيجة تناول وجبات سريعة داخل “السناك” المتواجد في “ساحة المشور” بالمدينة نفسها.

وأشرفت المصالح الأمنية على أخذ عينات من الوجبات المشتبه في تسممها. وعينات أخرى من حالات التسمم للأشخاص المتواجدين بالمستشفى الإقليمي الحسن الأول قيد العلاج. وإرسالها إلى المختبرين الجهويين التابعين لوزارة الصحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في انتظار صدور نتائج الخبرة قصد استئناف البحث.

الجدير بالذكر إلى أن محل الوجبات السريعة المذكور سبق أن أنذرته لجنة مختلطة بتزنيت بعدما تمكنت خلال عملية مراقبة. في شهر فبراير الماضي، من ضبط كمية من اللحم المفروم (الكفتة) ولحم الديك الرومي غير صالحة للاستهلاك.

مقالات مشابهة

  • النيابة العامة تفتح تحقيقا في حادث تسمم مواطنين بتزنيت
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • عاجل| "تم التوقيع الرسمي".. الأهلي يضم أول صفقات الصيف لمدة موسم
  • وجبات صحية للأطفال بتكاليف بسيطة.. طريقة تحضير «شوكو- بوبس»
  • مشروب الكزبرة.. تعرف على فوائدها المتعددة لصحة الجسم
  • طريقة عمل المهلبية بالمانجو| حلوى منعشة بنكهة الصيف
  • طريقة عمل سموذي الليمون بالنعناع المنعش
  • هتخلي مناعتك حديد.. 4 مشروبات سحرية يجب تناولها في فصل الصيف
  • تعرف على آخر التطورات الصحية لـ أورتيجا