زار النائب أحمد الخير وزير البيئة ناصر ياسين، في مكتبه، صباح اليوم.

وأفاد المكتب الإعلامي للخير أن "اللقاء تركز على ملف النفايات في المنية الإدارية والسبل الآيلة إلى حله، وأطلع الخير وزير البيئة على الرؤية المتكاملة التي وضعها لحل هذا الملف، بعد سلسلة لقاءات عقدها مع الحراك الشعبي في المنية وهيئات من المجتمع المدني وخبراء بيئيين".



وأشار إلى أن "هذه الرؤية تلخصت بثلاث مراحل تشمل الأولى اطلاق حملة تشترك فيها المؤسسات التربوية والمجتمع المدني والاهلي للتوعية على الفرز من المصدر، على ان تشمل المرحلة الثانية اطلاق العمل بمعمل الفرز بعد تأهيله، واعادة المستوعبات الى أمكنتها في وقت واحد، والبدء برفع النفايات، على أن يتم نقل تلك النفايات إلى مكب خارج المنية الادارية".

وأوضح أن "المرحلة الأخيرة تتلخص بزيادة آليات البلدية وعدد عمال النظافة واطلاق حملة تشجير، إضافة إلى تحويل مكب دير عمار الى حديقة عامة بعد استصلاحه".

ولفت إلى أن "ياسين أثنى على الرؤية المتكاملة التي وضعها النائب الخير لحل هذا الملف، خصوصا أنها تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، واعدا بمواكبة الدوائر المختصة في وزارة البيئة لهذا الملف، على أن يتم تأمين المبالغ المطلوبة لإعادة تاهيل معمل فرز النفايات من قرض البنك الدولي من خلال المسار القانوني الذي تسلكه، بدءاً من الوزارة المختصة، مرورا بمجلس الوزراء، وصولا إلى الهيئة العامة لمجلس النواب".

وشكر الخير لـ"ياسين مواكبته لكل الملفات التي تخص البيئة في لبنان، لا سيما في الشمال"، وقال: "أي عمل تنموي لن يكتب له النجاح، إذا لم نقم بالحفاظ على البيئة والنظافة العامة والمساحات الخضراء التي تراجعت بشكل مخيف خلال السنوات العشر الأخيرة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بحضور النائب الصمد.. لجنة إدارة الكوارث في المنية تعقد اجتماعا موسّعا

عقد في مقر قائمقامية قضاء المنية ـ الضنية في بلدة سير إجتماع موسّع للجنة إدارة الكوارث برئاسة قائمقام القضاء جان الخولي، حضره النائب جهاد الصمد. إستهلت الخولي اللقاء بعرض الخطة الرسمية لاستقبال ومساعدة النّازحين القادمين من المناطق التي تتعرّض للعدوان الإسرائيلي في الجنوب والبقاع وبيروت، وتقديم ما أمكن من مساعدات لهم، سواء على صعيد تأمين منازل لهم أو في مراكز إيواء مثل المدارس والثانويات الرسمية، وكذلك تأمين ما يحتاجون إليه من لوازم كالفرش والمواد الغذائية والأدوية الضرورية لهم، مشيدة بما يقوم به المتطوعون وهيئات المجتمع المدني، كما طلبت من البلديات والمخاتير تسجيل أسماء الوافدين من النازحين وأين يقيمون من أجل تأمين المساعدات لهم سواء المساعدات الرسمية أو المساعدات التي تأتي من الجهات المانحة، وتشكيل لجان في كل البلدة بهذا الخصوص.

ثم ألقى النائب الصمد كلمة أكّد فيها "ضرورة أن نتواجد ونتعاون في هذه الظروف الصعبة، لأنّ هذا يُشكّل الحدّ الأدنى من واجبنا"، مشيراً إلى أنّه "تعودنا في الضنية منذ الحرب الأهلية أن يواكب الأهالي والفاعليات أيّ موجة نزوح إلى المنطقة، وأن يقوموا بواجبهم على أكمل وجه، ولم يحصل يوماً أيّ تقصير في هذا المجال".

وأضاف: "نحن حريصون على كرامة الوافدين النازحين إلينا ولا نريد حصر إقامتهم فقط في مراكز إيواء كالمدارس والثانويات الرسمية، لأن إقامتهم في مراكز الإيواء إهانة لنا ولهم". (الوكالة الوطنية للإعلام)

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السعودي يبحث مع مبعوث أممي التعاون في الملف السوري
  • «الأرصاد» تحذر من تشكّل الضباب وتدني مدى الرؤية
  • مجتمع النفايات الفكرية «٤»
  • بحضور النائب الصمد.. لجنة إدارة الكوارث في المنية تعقد اجتماعا موسّعا
  • وزيرة البيئة في لقاء مفتوح بصالون نقابة الصحفيين الإثنين المقبل
  • «الصحفيين» في لقاء مفتوح مع وزيرة البيئة الاثنين المقبل
  • وزيرة البيئة تعقد لقاءً مفتوحًا بصالون الصحفيين الإثنين المقبل
  • الإثنين.. وزيرة البيئة في لقاء مفتوح بصالون "الصحفيين"
  • وزير البيئة يبحث ترتيبات انعقاد مؤتمر "COP 16" بالمملكة
  • صدم شخصين على اوتوستراد المنية الدولي وفرّ.. والمعلومات توقفه