مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية أمس "اليوم الترفيهي الرياضي لأطفال متلازمة داون واضطراب طيف التوحد"، بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ومدارس التربية الخاصة التابعة لوزارة التربية والتعليم، واللجنة البارالمبية العمانية، واللجنة العمانية للصم، ومراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، والمراكز والجمعيات الثقافية والفنية والشبابية، وجمعيتي: الأولمبياد الخاص العماني، والأطفال ذوي الإعاقة، وذلك تحت رعاية معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وهدف اليوم الترفيهي الذي أقيم بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر إلى تحقيق التجانس بين الأطفال وأسرهم والمجتمع فيما بينهم، وتوطيد العلاقات الاجتماعية، ونشر الوعي بأهمية ممارسة الأنشطة في الحياة اليومية، وترسيخ القيم الاجتماعية لممارسة الأنشطة، وإيجاد نواة لتنفيذ بعض الأنشطة الخاصة لفئات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتنمية المواهب الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية، وكذلك استخدام برامج رياضية وثقافية وفنية معدلة، بالإضافة إلى إيجاد نواة لمركز وطني معني بإعداد الكوادر الفنية المؤهلة التخصصية وأيام وأنشطة ترفيهية.

وتضمن اليوم الترفيهي العديد من الأنشطة والألعاب والفعاليات الرياضية والثقافية والاجتماعية لأطفال متلازمة داون واضطراب طيف التوحد كلعبة البوتشي، وعرض الفقاعات، والشطرنج العملاق، والبازل العملاق، وكرة الطائرة، وكرة السلة، وكرة القدم، والسباحة، وتنس الطاولة والبادل، ورياضات الفنون القتالية " الكاراتيه والتيكواندو، وحلبة السيارات.

واشتمل اليوم الترفيهي الرياضي على الغرفة الحسّية، والتي تغطي الجوانب الحسّية كاللمس من خلال معرفة أنواع المواد الخشنة، والناعمة، والعشبية، والرملية، والتذوق، والشم، والإدراك البصري من خلال زيادة التتبع البصري للطفل عبر أنشطة مخصصة، وأجهزة متخصصة، والجهاز الدهليزي المسؤول عن الحركة والإحساس بالتوازن عند الإنسان، وكذلك جهاز المفاصل " الحس العميق" الذي يعطي الطفل التحفيز والإشباع الحسّي للمفاصل، إلى جانب العلاج الوظيفي والذي يُعنى بتنمية الجوانب الحسّية والنفسية والاجتماعية للحالات.

وصاحب اليوم الترفيهي الرياضي لأطفال متلازمة داون واضطراب طيف التوحد معرضًا للجهات المشاركة، حيث تجوّلت معالي الدكتورة الوزيرة والحضور في هذا المعرض الذي يضم في أركانه الخدمات والبرامج المقدمة لفئتي: متلازمة داون واضطراب طيف التوحد، وكذلك الصناعات المختلفة كالشموع، والريزن، والصابون، والجبس، والتلوين بالماء.

واختتم اليوم الترفيهي الرياضي بقصيدة شعرية، ومعزوفة موسيقية، إلى جانب تكريم المتسابقين المشاركين في فعاليات اليوم الترفيهي، والجهات المشاركة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الجزائر تدعو المجتمع الدولي إلى توفير الحماية لأطفال فلسطين والوقف الفوري لإطلاق النار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعت الجزائر المجتمع الدولي إلى تحمل المسؤولية الواقعة على عاتقه وتوفير الحماية لأطفال فلسطين، ولا سيما في غزة من العنف والقمع والإرهاب الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي ضدهم، مؤكدة على ضرورة الوقف العاجل لإطلاق النار في قطاع غزة ووصول المساعدات الإنسانية بدون شروط أو عراقيل.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي تحت عنوان: "كيفية الارتقاء بأعرافنا الجماعية نحو حماية الأطفال وإنهاء جميع الانتهاكات الجسيمة".

وأكد بن جامع على ضرورة "الوقف العاجل لإطلاق النار في قطاع غزة ووصول المساعدات الإنسانية بدون شروط أو عراقيل"، مشيرا إلى أن أكثر من 15 ألف طفل استشهدوا خلال العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال على قطاع غزة، وأكثر من 19 ألفا آخرين أصبحوا أيتاما، كما أن حوالي 4000 طفل لا يزالون تحت الأنقاض، وهذا دون الإشارة إلى الأطفال الذين قطعت أطرافهم، وكذلك الأطفال المعتقلون حاليا على يد قوات الاحتلال.

ولفت إلى أنه نتيجة القيود المفروضة على المساعدات الإنسانية من قبل قوات الاحتلال فإن "سكان غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع وأن 50 ألف طفل يحتاجون اليوم إلى العلاج الطارئ من سوء التغذية، مشيرا إلى أنه وفقا للتقرير الأخير للأمم المتحدة حول مستويات الجوع، فإن 96 بالمائة من سكان غزة أي ما يعادل تقريبا 2 مليون نسمة يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد وقرابة نصف مليون منهم يعيشون في ظل ظروف كارثية".

وقال ممثل الجزائر إن كل هذه المعطيات تؤكد على الخطر العالي للمجاعة في كل قطاع غزة، وذلك طالما أن النزاع لا يزال مستمرا وطالما أن هناك حدود على وصول المساعدات الإنسانية، مبرزا أيضا أن "واحد مليون نسمة في جنوب غزة قد باتوا محتجزين بدون مياه صالحة للشرب وبدون خدمات للإسعاف في منطقة مكتظة للغاية بالسكان".

مقالات مشابهة

  • انخفاض الحرارة واضطراب حركة الملاحة البحرية.. تفاصيل حالة الطقس اليوم السبت
  • بالصور.. بدء تشغيل استراحة “جوانا أمل” لأطفال مرضى السرطان بـ مروي
  • عطل عالمي مفاجئ يضرب موقع فيسبوك.. هل تأثرت مصر؟
  • خيمة الوفاء.. مبادرة دعم نفسي لأطفال غزة
  • طقس الإسكندرية اليوم.. أجواء حارة واضطراب في أمواج شواطئ العجمي
  • ارتفاع في درجات الحرارة واضطراب في حركة الملاحة بالإسكندرية
  • منظمة كورية تتبرع لأطفال السودان وأسرهم بـ200 ألف دولار
  • سعود الطبية توجه إرشادات للوالدين عند إصابة الطفل بطيف التوحد
  • الجزائر تدعو المجتمع الدولي إلى توفير الحماية لأطفال فلسطين والوقف الفوري لإطلاق النار