في وقت تشهد مصر إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه يصوّر متظاهرين يطالبون برحيل الرئيس المصريّ عبد الفتاح السيسي. 

ويظهر في الفيديو أشخاص يرفعون العلمين المصري والفلسطيني.

إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو في الحقيقة يعود لتظاهرات داعمة للفلسطينيين في الإسكندرية، بعد أيام من هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023.

أمّا صوت الهتافات المناضة للسيسي المرافقة له فمركّبة.

ويُسمع في الفيديو ما يبدو أنّها هتافات تطالب برحيل الرئيس المصريّ.  

وجاء في التعليق المرافق أنّ المشهد مصوّر حديثاً في حيّ سيدي جابر في الإسكندريّة. 

صورة ملتقطة من الشاشة في 26 يونيو 2024 من موقع فيسبوك

ويأتي انتشار هذا الفيديو حاصداً مئات المشاركات والتعليقات على فيسبوك، في وقت تشهد فيه مصر إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها، حيث يعيش ثلثا سكانها البالغ عددهم 106 ملايين نسمة تحت خط الفقر، أو فوقه بقليل.

وتفاقم التضخم وبلغ 40 بالمئة عام 2023 بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري الذي فقد نحو ثلثي قيمته مقابل الدولار.

عناصر مثيرة للشكّ

لكن المقطع يحتوي عناصر تثير شكوكاً، خصوصاً أنّ صوت الهتافات غير متناسق مع الحركة في الفيديو، كما يمكن رؤية سيّدة تلفّ نفسها بالعلم الفلسطيني.

إثر ذلك أرشد التفتيش عن لقطات من الفيديو إلى النسخة الأصليّة منه منشورة في 19 أكتوبر 2023.

وآنذاك، خرجت تظاهرات كبيرة في الاسكندرية، ثاني أكبر المدن المصرية المطلة على البحر المتوسط، دعماً للفلسطينيين، على خلفيّة الحرب في قطاع غزّة.

تظاهر عشرات آلاف المصريين الجمعة في ميدان التحرير ومختلف أنحاء #مصر دعماً لـ #غزة في اليوم الرابع عشر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، بحسب صحفيين من فرانس برس ووسائل اعلام مصرية.https://t.co/L7SAPKvYib #فرانس_برس

???? @khaled_desouki pic.twitter.com/cqjWxpKfNL

— فرانس برس بالعربية (@AFPar) October 20, 2023

كما شهدت عدة محافظات في دلتا مصر في الشمال، وفي الصعيد في الجنوب تظاهرات مماثلة، وفق وسائل الإعلام المصرية، وتظاهر عشرات الآلاف في ميدان التحرير، وسط القاهرة، ومختلف أنحاء مصر دعماً لغزة.

وعمد مروّجو الفيديو المضلّل إلى إبدال الصوت الأصليّ للفيديو بصوت هتافات رفعت خلال تظاهرات طالبت برحيل السيسي عام 2019، يمكن سماعها في هذا الفيديو.

وحينذاك، خرج مئات المواطنين المصريين إلى ميدان التحرير، وبعض شوارع وسط القاهرة، ومحافظات مصر، يهتفون ضد الرئيس المصري ويطالبون بسقوط النظام.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

عُقدة الرجالة اتفكت.. حقيقة خطوبة رضوى الشربيني بعد ظهورها بالفستان الأبيض

تصدرت الإعلامية رضوى الشربيني تريند محرك البحث «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار مقطع فيديو لها يقوم فيه فريق عمل البرنامج بتقديم التهنئة لها بمناسبة الخطوبة، أثناء تحضيرها لتصوير إحدى حلقات برنامجها.

خطوبة رضوى الشربيني

أظهر مقطع الفيديو المنتشر زملاء الإعلامية رضوى الشربيني وهم يهنئونها على خطوبتها، مما أشعل الكثير من التكهنات حول حقيقة ارتباطها.

رضوى الشربيني عقدت قرانها ???? وين اللي سيبيه وبلوك بلوك بلوك آخرتها الابتسامة شاقة وجهها الله يباركلها ???????????????? pic.twitter.com/tDbSAmNuZi

— عَنّو (@Anno177) June 25, 2024

حقيقة خطوبة رضوى الشربيني

لم تكشف الإعلامية رضوى الشربيني عن حقيقة الفيديو المنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مما أثار الجدل، ليتساءل الكثير من متابعي الإعلامية عن حقيقة خطوبتها، بسبب الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي.

رضوى الشربيني

وتعرضت رضوى الشريبني، إلى عدد من التعليقات الساخرة، ومنها: «رضوى بتحرض النساء على عدم الزواج أو التعامل مع الرجال وفي الآخر تحتفل بزواجها عبر برنامجها وأمام الشاشة».

وعلقت إحدى صديقات رضوى الشربيني، على أنباء خطوبتها، مؤكدة أن الأخبار المنتشرة حول خطوبتها غير صحيحة، وأن مقطع الفيديو المنتشر كان مجرد مزحة بين الأصدقاء.

خطوبة رضوى الشربينيرضوى الشربيني بالفستان الأبيض

وظهرت رضوى الشربيني، أثناء تقديم حلقتها مع الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن، وهي ترتدي جمبسوت أبيض مزين بحبات اللؤلؤ، معتمدة ميكاب بسيط.

رضوى الشربيني

وتقدم الإعلامية رضوى الشربيني برنامج «هي وبس»، ويذاع من الخميس إلى السبت الساعة 6 مساءًا على قناة cbc سفرة، ويعرض البرنامج كل ما يخص المرأه من نصائح و معلومات تساعدها على الاعتناء بجمالها و صحتها و مطبخها بشكل صحى.

اقرأ أيضاًرضوى الشربيني تعتذر لـ حسن شاكوش على الهواء (فيديو)

رضوى الشربيني عن إطلالتها الجديدة: «التغيير حلو برضو» (فيديو)

بعد أنباء عقد قرانها.. رضوى الشربيني: «من ألِف المشهد فقد خان» | صورة

مقالات مشابهة

  • أستاذ تمويل يوضح أهمية انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • عُقدة الرجالة اتفكت.. حقيقة خطوبة رضوى الشربيني بعد ظهورها بالفستان الأبيض
  • خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. رسائل من السيسي لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر
  • السيسي: "الاستثمار المصري الأوروبي" فُرصة للاطلاع على الإمكانات الاستثمارية المتوفرة بمصر
  • السيسي: مصر أثبتت أنها شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة
  • بث مباشر.. افتتاح مؤتمر الاستثمار "المصري - الأوروبي" بحضور السيسي
  • السيسي يصل مركز المنارة للمؤتمرات للمشاركة في مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي
  • بكري: الرئيس السيسي يشعر بمعاناة المواطنين وتداعيات الأزمة الاقتصادية -(فيديو)
  • اليوم.. طرح كليب "لا أبالي" للفنانين مسلم ومحمود العسيلي