علقت الإعلامية عزة مصطفى، على قرار الحكومة بشأن غلق المحال التجارية والكافيهات والنوادي في الساعة العاشرة مساءً، قائلة: “مينفعش كده ويجب إعادة النظر في ذلك الأمر”.
وأضافت عزة مصطفى “لازم نفكر مع بعض، فيه أماكن زي القهاوي والكافيهات والحدائق والنوادي والملاهي؛ مينفعش يتم غلقها الساعة العاشرة، ولابد أن يتم التفكير في هذه الأمور ببساطة”.

مدبولي: مليار دولار لشراء المنتجات اللازمة لتجنب قطع الكهرباء مدبولى يعلن استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميًا حتى هذا الموعد


وتابعت عزة مصطفى: "عايزين نسيب الناس تخرج تتنفس بالليل تعويضًا عن الأجواء الحارة صباحا، حتى لو هنضطر لتقليل إضاءة هذه الأماكن بـ 50% على الأقل».
واختتمت الإعلامية عزة مصطفى خلال تقديم برنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدي البلد، قائلةً: “محتاجين نقف جنب بلدنا، ولكن سيبو الناس تشم نفسها شوية”.

غلق المحلات 10 مساء

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن قرار الحكومة بغلق المحلات التجارية والمقاهي 10 مساء باستثناء السوبر ماركت والصيدليات والمخابز 1 صباحا بداية من الأسبوع المقبل، وذلك في ضوء جهود ترشيد الكهرباء.

ونوه بأن أحد حقول الغاز في دول الجوار، التي تضخ بصورة كبيرة داخل الشبكة الإقليمية وتستفيد مصر من خدماته، خرج عن الخدمة بسبب عطل فني لأكثر من 12 ساعة، ما تسبب في زيادة فترة انقطاع الكهرباء.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي عبر فضائية إكسترا نيوز، أمس الثلاثاء، أنّه جرى تشكيل خلية أزمة لمتابعة مشكلة حقل الغاز طوال الليل، حتى عودة الحقل للإنتاج صباح اليوم بكامل قوته.

ولفت إلى أن مصر باعتبارها مركزا إقليميا فتأخذ الغاز من دول الجوار ويتم تسييله بمحطات التسييل ثم تصديره لباقي دول العالم، ولذلك يكون لدينا فائض خلال فترة الشتاء ويتم التصدير.

وأضاف: أن مصر لا تصدر الغاز خلال الصيف وتوقفت تماما عن ذلك، وأصبحت مصر تستورد من دول الجوار لتغطية الاحتياجات الداخلية للدولة.

3 موجات حر

ولفت إلى أن الحكومة تضع خطة أساسها الالتزام بقطع الكهرباء ساعتين فقط يوميًا، مؤكّدًا أنَّه مع نهاية العام الجاري ستختفي الأزمة نهائيًا، مشيرًا إلى أنَّ تخفيف الأحمال لا يمس المواطنين فقط بل أيضًا القطاعات الأخرى كالصناعة والاستثمار وغيرهما.

وأضاف: «لا نريد تضرر أي مصنع من إيقاف الغاز بسبب أزمة الكهرباء»، مستكملًا أنَّ «الشهر الجاري شهد 3 موجات حارة غير مسبوقة مقارنة بمثل هذا الوقت في الأعوام الماضية، أحدها تزامنت مع عيد الأضحى والتي كانت شديدة الصعوبة وتخطت درجات الحرارة فيها الـ40 درجة مئوية، وسجلت في أسوان رقمًا قياسيًا تجاوز الـ50 درجة مئوية ومع ذلك كنا حريصين على تخفيف الأحمال لمدة ساعتين فقط».

وواصل : «بعد العيد مباشرة، حدثت موجة حارة أخرى ومازالت موجودة حتى الآن»، مشيرًا إلى أنَّ ما حدث على مدار اليومين الماضيين هو عودة طاقة العمل كاملة في أنحاء الدولة سواء القطاع الخاص او القطاع الحكومي، فسجلنا حجم سحب أو استهلاك للطاقة الكهربائية غير مسبوق، وبالأمس قبل حدوث الأزمة في منتصف اليوم اقتربنا من 36 جيجا استهلاك كهرباء».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة الكهرباء الكهرباء انقطاع الكهرباء قطع الكهرباء أزمة انقطاع الكهرباء أزمة الكهرباء في مصر تخفيف أحمال الكهرباء وزارة الكهرباء مصطفى مدبولي الأزمة الليبية مدبولى تفاصيل أزمة الكهرباء الازمة الاقتصادية ازمة الكهربا الأزمة السورية كهرباء قطاع الكهرباء أحمال الكهرباء قطع الكهرباء مصر قطع الكهرباء في مصر البترول والكهرباء عزة مصطفى إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل| مصطفى بكري: الحكومة تراجع قرار إغلاق المحلات التجارية بناء علي توجيهات رئاسية

كشف الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، كواليس جديدة متعلقة بالقرار الذي اتخذه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والخاص بغلق المحلات التجارية في العاشرة مساءً في إطار خطة الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء.

وقال مصطفى بكري: «علمت أن الحكومة المصرية تراجع موقفها من قضية إغلاق المحلات التجارية في العاشرة مساءً بناء علي توجيهات رئاسية».

وأكد بكري، أن الإقتراح الذي يدرس حاليًا هو الإغلاق لفترة محدودة خلال ساعات النهار، مع ترك المحلات مفتوحة طيلة الفترة المسائية.

خطة تخفيف الأحمال

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتقليل فترات انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، بتكلفة تزيد عن المليار دولار، وتشمل هذه الخطة التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن، من المتوقع وصولها بداية الأسبوع المقبل، بتكلفة 180 مليون دولار.

مؤكدًا أن تخفيف الأحمال سيستمر لثلاث ساعات يوميًا حتى الأسبوع الحالي، واعتبارا من الأسبوع القادم ساعتين يوميا، مع وعود بوقف انقطاع الكهرباء بالكامل بدءًا من الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

وقال رئيس مجلس الوزراء: إنه تقرر فى ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً اعتبارا من الأسبوع المقبل.

مصطفى بكري يطالب بتدخل الرئيس

وعلق الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، في مداخلة هاتفية مساء أمس الأربعاء، مع الإعلامية أميرة بدر، مقدمة برنامج آخر النهار، المذاع عبر قناة النهار، على قرارت تخفيف الأحمال، مؤكدًا أننا نعيش أزمة حقيقية بعد توقف آبار كنا نعتمد عليها في الحصول على الغاز، متابعًا أن ما حدث يصيب المصانع بخسائر كبيرة ورسائل سلبية للمستثمر المصري والأجنبي.

وتابع النائب مصطفى بكري، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب الحكومة بالتدخل السريع لحل أزمة الكهرباء والمصانع المتوقفة عن العمل بسبب أزمة الغاز، مؤكدًا أن العيب ليس في محطات الكهرباء ولكن المشكلة في المواد البترولية والوقود.

وأوضح بكري، أنه لا يمكن أن يكون الحل في إغلاق المصانع أو إغلاق المحال في العاشرة مساءا، وهذا الأمر يحتاج لإدارة الأزمة بشكل جيد ولا نساعد في الاحتقان.

وطالب النائب مصطفى بكري، الحكومة بمراجعة قرارها بإغلاق المحال، وخاصة أننا في فصل الصيف، وممكن تكون في ال 12 مساء بدلا من العاشرة مساء.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري عن قرار إغلاق المحال في الـ10 مساءً: فيه خراب للبيوت ويجب تدخل الرئيس

مصطفى بكري يُحيي الذكرى الـ11 لثورة يونيو: لولا الرئيس السيسي لضاعت مصر

مقالات مشابهة

  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • مصطفى بكري: نحن في حاجة إلى ضخ دماء جديدة.. ويجب على الحكومة الاستماع لـ آراء الناس
  • بكري يكشف مفاجأة بشأن قرار الحكومة بإغلاق المحال التجارية في الـ10 مساءً
  • عاجل| مصطفى بكري: الحكومة تراجع قرار إغلاق المحلات التجارية بناء علي توجيهات رئاسية
  • أصحاب المحلات التجارية بالدقهلية.. الغلق المبكر سيؤدي إلى ركود المبيعات
  • كيف تفاعل الإعلاميون مع أزمة الكهرباء؟
  • "سيبو الناس تشم نفسها”.. عزة مصطفى تطالب بإعادة النظر في قرار غلق المقاهي والنوادي
  • سيبوا الناس تتنفس.. عزة مصطفى تعلق على قرار غلق المقاهي والنوادي في العاشرة مساءً
  • مقترح برلماني بشأن تخفيف الأحمال وتوفير أموال استيراد الغاز من الخارج