تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، أن سياسة روسيا الخارجية غير صدامية، مُشيرًا إلى أن النهج الدبلوماسي الذي تسلكه موسكو يلقى دعمًا من أغلب دول العالم.

وقال لافروف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، "إن سياستنا غير صدامية ولا تهدف إلى التقليل من مصالح أي طرف آخر، بل تدافع عن المصالح الشرعية لجميع دول منطقة أوراسيا".

وأوضح أن "هدفنا الأساسي كما صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سابقًا بأن نواصل العمل من أجل تشكيل عالم متعدد الأقطاب يتمتع بنظام أمني متكافئ لا يتجزأ".. مُضيفًا: "أننا نحظى بدعم في ذلك. فهذا الهدف نتشارك فيه مع معظم الدول حول العالم".

كما أكد كبير الدبلوماسيين الروس أن هذا النهج، الذي تسعى روسيا إلى تطبيقه، يستند إلى احترام حقوق الشعوب في تقرير مصيرها بشكل مستقل والرغبة في إرساء علاقات دولية تقوم على أساس تعاون واسع ومتكافئ بين الدول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سيرجي لافروف روسيا بوتين

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية توجه احتجاجا شديد اللهجة للسفارة اليابانية لدى موسكو

وجهت وزارة الخارجية الروسية احتجاجا شديد اللهجة للسفارة اليابانية لدى موسكو على خلفية عزم طوكيو إجراء سلسلة تدريبات عسكرية مشتركة مع ألمانيا وإسبانيا على مقربة من الحدود الروسية.

وقالت الوزارة في بيان لها: "في الثامن والعشرين من يونيو، تم تقديم احتجاج شديد اللهجة إلى السفارة اليابانية لدى روسيا فيما يتعلق بخطط السلطات في طوكيو بإجراء سلسلة من التدريبات العسكرية المشتركة مع ألمانيا وإسبانيا في جزيرة هوكايدو (على مقربة من حدود روسيا) بالفترة من 19 إلى 25 يوليو".

إقرأ المزيد اليابان ترسل 4 آلاف جندي و200 آلية للمشاركة في مناورات أمريكية

وأضافت الوزارة: "لقد تم إعلام الجانب الياباني بعدم جواز القيام بنشاط عسكري استفزازي بالقرب من الحدود الشرقية القصوى لبلادنا، بالتعاون مع دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي..ونعتبر مثل هذا النشاط تهديدا محتملا لأمن روسيا الاتحادية".

وأكد الجانب الروسي أن السياسة غير المسؤولة لإدارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا تضع طوكيو على طريق التصعيد الخطير للتوترات في شمال شرق آسيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ ككل.

واختتمت الوزارة: "حذرنا من اتخاذ تدابير مضادة مناسبة لتعزيز القدرات الدفاعية وحماية سيادة روسيا الاتحادية".

وكان وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا قد صرح في وقت سابق، بأن قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية ستجري تدريبات منفصلة مع القوات الجوية لكل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا في الصيف، ووفقا له، ستزور القوات الجوية للدول الأوروبية الثلاث اليابان في يوليو.

وتكثفت تدريبات القوات المسلحة اليابانية مع دول الناتو منذ عام 2021، وترتبط هذه التدريبات بتوسع ملحوظ في اتصالات طوكيو مع حلف شمال الأطلسي.

ويعتزم رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا حضور قمة الناتو المقبلة في يوليو بواشنطن، وقد حضر في السنوات السابقة مثل هذه الاجتماعات في مدريد وفيلنيوس.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بيسكاريوف: التقرير الأمريكي بشأن الحريات الدينية استفزازي ومليء بالمغالطات
  • الخارجية الروسية توجه احتجاجا شديد اللهجة للسفارة اليابانية لدى موسكو
  • بوغدانوف والجعفري يبحثان تعزيز التعاون السوري الروسي متعدد الأوجه
  • بعد محاولة الانقلاب في بوليفيا.. لافروف يؤكد دعم موسكو للرئيس آرسي
  • جوليان سميث: "الناتو" لا يعتبر نفسه طرفا في الصراع بأوكرانيا ولكنه "مخول بدعم كييف"
  • مدفيديف: العالم وصل إلى نقطة اللا عودة
  • مدفيديف: العالم وصل إلى نقطة اللاعودة
  • عام على التمرد.. أين فاغنر من المشهد الروسي بعد رحيل قائدها بريغوجين؟
  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب