أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية اليوم الأربعاء،26 يونيو 2024 ، عن القائمة القصيرة لــ"جائزة غسان كنفاني للرواية العربية" في دورتها الثالثة للعام 2024، وذلك عقب عقد لجنة التحكيم برئاسة الروائي والناقد المغربي أحمد المديني، اجتماعاً لها انتهى بالإعلان عن خمس روايات مرشحة للقائمة القصيرة.

 وضمت القائمة القصيرة 5 روايات وهي حسب الترتيب الهجائي "2067" للروائي سعد القرش من مصر، "وجعٌ لا بدَّ منه" للروائي عبد الله تايه من فلسطين، "باقي الوشم" للروائي عبد الله الحسيني من الكويت، "ربيع الإمام" للروائي محمد سيف الرحبي من سلطنة عُمان، "برلتراس" للروائي نصر سامي من تونس.

وقال وزير الثقافة عماد حمدان إن استمرار الجائزة التي تحمل اسما من أسماء الثقافة الوطنية، ورمزا من رموز المقاومة الفلسطينية في ظرف فلسطيني استثنائي نتيجة العدوان المستمر، لهو تأكيد على وعينا أن الثقافة مقاومة وأن الرواية الوطنية الفلسطينية لا يمكن محوها وطمسها مهما حاول الاحتلال من تغيير وتهويد وتزوير، فالأرض بشواهدها ومعالمها وحجارتها وترابها ولونها تروي حكاية الفلسطيني منذ الأزل.

وأضاف حمدان أن السردية الفلسطينية وسر بقائها وإبداعها إنما لأنها محمولة على وعي الفلسطيني بأهمية الدفاع عن الأرض والإنسان سواء على أرض الوطن أو في شتى بقاع وأصقاع الأرض.

وأشاد بدور لجنة التحكيم الخاصة بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية بدورتها الثالثة للعام 2024 برئاسة الناقد والروائي المغربي أحمد المديني، وأعضاء اللجنة على حرصهم وجهدهم من خلال المتابعة والمراجعة للروايات المُرشحة والتي جاءت بظروف قاسية وصعبة نتيجة عدوان الاحتلال الاسرائيلي المستمر بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية.

بدوره، قال المديني إن الروايات المرشحة تناولت قضايا اجتماعيّة، وسياسية، وفلسفيّة، ووجوديّة، وتجسد الشخصيات من خلال الاهتمام بالبعد الإنساني، إذ تتصدر الغلبة والهيمنة جميع الروايات، وتتفرّع عنها مواضيعُ الظلم الاجتماعي وغيرها، ويحضر التاريخ بقوة في عدد من الروايات، كما تحدث بعضها عن الهمّ الوطني والقومي والإنساني.

ومن المقرر الإعلان عن الفائز الأول بالجائزة في الثامن من تموز المقبل.

وكانت الوزارة أعلنت، الشهر الماضي، عن القائمة الطويلة للجائزة التي تضمنت (14) رواية، وتشتمل على كتّاب من (10) دول عربية. وأطلقت هذه الجائزة بمناسبة الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني في العام 2022.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تعلن تنسيق مدارس التكنولوجيا التطبيقية في جميع المحافظات

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تنسيق مدارس التكنولوجيا التطبيقية للعام الدراسي المقبل 2024/2025، وذلك للطلاب الحاصلين علي الشهادة الإعدادية العام الحالي، مشيرا إلى أنه سيتم فتح باب التقديم  في الأسبوع الأول من شهر يوليو 2024.

تنسيق مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024-2025 رسميا

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن تقديم مدارس التكنولوجيا التطبيقية للعام الدراسي المقبل، للطلاب الحاصلين علي الشهادة الإعدادية، سيكون على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، وفقا للشروط والتنسيق الخاص بكل مدرسة  ويمكن الاطلاع عنها من خلال الرابط التالي:

رابط pdf تنسيق مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024-2025 بجميع المحافظات من هنـــــا

وأضافت وزارة التعليم، أنه سيتم إتاحة التقدم للحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي السابق 2022/2023، والأزهر والطلاب المصرين العائدين من الخارج والطلاب الوافدين وطلاب المدارس الدولية، والذين التحقوا بأنظمة تعليمية أخرى ويرغبون بتغيير نوعية التعليم إلى نظام مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

مميزات مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024/2025

- الحصول على شهادة مصرية مطابقة للمعايير الدولية.

- الحصول على شهادة خبرة من الشريك الصناعي.

- التدريب العملي أثناء فترة الدراسة بمصانع وشركات الشريك الصناعي.

- فرص التعيين بشركات ومصانع الشريك الصناعي بعد التخرج.

- مكافأة مالية أثناء فترة التدريب العملي.

- الحصول علي الزي المدرسي مجانا.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس لعام 2024
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس 2024
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس 2024 وتستثمر في قدرات ومهارات ومبدعي أفراد المجتمع
  • «التعليم» تعلن تنسيق مدارس التكنولوجيا التطبيقية في جميع المحافظات
  • خمس روايات عربية في القائمة القصيرة لجائزة كنفاني بدورتها الثالثة 
  • الداخلية تعلن مد فتح باب التسجيل لقبول دفعة جديدة من معاوني الأمن
  • روائي عُماني ضمن القائمة القصيرة لجائزة "غسان كنفاني للرواية العربية"
  • تضم عملا مصريا.. القائمة القصيرة لجائزة كنفاني للرواية العربية 2024‎‎
  • «الثقافة الفلسطينية» تعلن القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني