موقع 24:
2024-07-13@18:31:22 GMT

تونس تعثر على جثث مهاجرين على شاطئ بصفاقس

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

تونس تعثر على جثث مهاجرين على شاطئ بصفاقس

أعلنت السلطات التونسية الأحد العثور على جثث عشرة مهاجرين "يبدو أنها لأفارقة من جنوب الصحراء" على شاطئ بولاية صفاقس، نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين إلى أوروبا.

وقال الحرس الوطني في بيان: "انتشال 10 جثث في 48 ساعة الأخيرة من طرف وحدات الحرس البحري بسواحل اللواتة" في شمال صفاقس (وسط شرق).

#بريطانيا تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي في مكافحة الهجرة

https://t.

co/EyAWwrGGQU

— 24.ae (@20fourMedia) August 6, 2023
من جهته، قال المتحدث باسم محاكم صفاقس فوزي المصمودي لوكالة فرانس برس إنه تم انتشال "ثماني جثث، يبدو أن جميعها لأفارقة من جنوب الصحراء، لكن يجري إجراء تحاليل وأخذ عينات لتحديد هويتها".
وذكر المتحدث أنه تم "العثور عليها بين الجمعة والسبت" بعد عواصف شديدة ورياح قد تكون سبب غرق القارب الذي كان المهاجرون يستقلونه، مؤكداً أنه لم يتم الإبلاغ عن حادث غرق مركب قبالة صفاقس.
وأضاف المصمودي أن الضحايا قد يكونون غادروا من مكان آخر في جنوب صفاقس أو من المهدية (وسط شرق) أو جرجيس (جنوب شرق).
منذ مطلع العام وحتى 20 يوليو (تموز)، تم العثور على 901 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة الساحل التونسي، معظمهم من مواطني دول جنوب الصحراء. وخلال الفترة نفسها، تم إنقاذ واعتراض 34290 مهاجراً.
ووفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصل منذ بداية العام نحو 90 ألف مهاجر إلى إيطاليا التي تبعد أقرب سواحلها 150 كيلومتراً من تونس.

#انقلاب_النيجر يهدد بانهيار استراتيجية أوروبا لمناهضة الهجرة https://t.co/2bBJjS02aN

— 24.ae (@20fourMedia) July 30, 2023
وأوضحت المفوضية أن غالبية المهاجرين أبحروا من تونس، والباقين أبحروا من ليبيا.
تعد منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم مع تسجيل أكثر من 20 ألف وفاة فيها منذ عام 2014، وفق المنظمة الدولية للهجرة.
تسارعت وتيرة إبحار مواطني جنوب الصحراء في مارس (آذار) وأبريل (نيسان) بعد خطاب ألقاه الرئيس التونسي قيس سعيّد في 21 فبراير (شباط) ندد فيه بوصول "جحافل من المهاجرين" في إطار "مخطط إجرامي" يهدف إلى "تغيير التركيبة الديموغرافية" لتونس.
اثر خطاب سعيّد، فقد مئات المهاجرين غير النظاميين وظائفهم غير الرسمية وأخرجوا من مساكنهم، وتم تسجيل عشرات الاعتداءات عليهم في البلاد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية تونس الهجرة غير الشرعية جنوب الصحراء

إقرأ أيضاً:

العثور على جثة طالب الثانوي العام المتغيب بنهر النيل بإسنا جنوب الأقصر

تمكن فريق من الإنقاذ النهري بإسنا جنوب الأقصر، من انتشال جثمان طالب الثانوي، الذي تغيب منذ يوم الثلاثاء الماضي، ولم يحضر امتحان الجيولوجيا بإحدى لجان الثانوية العامة.

وقد عٌثر على جثة الطالب طافية فى نهر النيل، وتم إبلاغ الجهات الأمنية التى انتقلت لمكان الواقعة، وقامت شقيقة الطالب وهي توأمة بالتعرف عليه، وتم نقله لمستشفى طيبة التخصصي تحت تصرف النيابة العامة.

وكانت أسرة ضياء عبد المنعم فرغل، الطالب بالصف الثالث الثانوى العام شعبة علمي علوم، قد أعلنت عن اختفاءه منذ يوم الثلاثاء الماضي، حتى أنهم قاموا بالتوجه للجنة مدرسته، لعله يحضر امتحان الجيولوجيا السابق لكنه تغيب، وظل البحث عن "ضياء" ونشر صوره على جميع الصفحات ومواقع التواصل الاجتماعي، حتى تم العثور على جثته صباح اليوم الجمعة، طافية فى نهر النيل، وتم انتشالها ونقلها لمستشفى طيبة تحت تصرف النيابة العامة، وتحرر محضرًا بالواقعة، وجاري إنهاء الإجراءات ودفن الجثمان بمسقط رأسه بقرية نجع أبو حميد بإسنا جنوب الأقصر.

وفي سياق متصل تمكنت قوات الإنقاذ النهري بقيادة النقيب عبد الحميد حبيب، من انتشال جثمان الطفل أحمد حمادة فراج الجعطان وشهرته أحمد سامي الجعطان، والذي غرق فى نهر النيل ظهر يوم الاثنين الماضي، بقرية الشيخ أحود التابعة للوحدة المحلية لقرية كيمان المطاعنة بإسنا جنوب الأقصر.

وكان اللواء دكتور حسن عبد العزيز، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر، قد تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة إسنا، يفيد بغرق طفل في نهر النيل لا يتجاوز عمره 8سنوات أمام قرية الشيخ أحود التابعة للوحدة المحلية بقرية كيمان المطاعنة شمال إسنا بالأقصر، حيث كان ذاهبًا مع والدته لحضور حفل زفاف أحد أقاربه مقيم بقرية جزيرة الكروم التي تبعد عن محل الواقعة بحوالي 5 كيلو متر.

وعلى الفور تم انتقال لمكان الحادث مساعد مدير الأمن لمنطقة جنوب الأقصر، ومأمور مركز شرطة إسنا، ورجال المباحث، ونقطة شرطة الجبلين وفريق من وحدة الإنقاذ النهري، يقودهم النقيب عبد الحميد حبيب، حيث تم عمل بحث وتمشيط للمنطقة حتى تم العثور عليه على بعد 150 متر من مكان واقعة الغرق، وتم انتشال الجثمان وتحرر المحضر اللازم.

كما قام رجال الإنقاذ النهري بالإدارة العامة للحماية المدنية بانتشال جثة غريق من مياه نهر النيل بمدينة إسنا، وتلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا يفيد بوجود غريق من نهر النيل بمدينة إسنا، ويدعى الحسن متولى عبد الله ركابى، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بقوات الإنقاذ النهرى وتم انتشال الجثة وجرى نقلها إلى المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

مقالات مشابهة

  • إنقاذ 47 مهاجراً غير نظامي قبالة سواحل تونس
  • الحكومة الجديدة بجنوب أفريقيا تجدد دعم البوليساريو والفراغ الدبلوماسي المغربي مستمر في بريتوريا
  • إنقاذ 47 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل تونس
  • وفاة 4 مهاجرين حاولوا عبور المانش على متن قارب
  • العثور على جثة طالب الثانوي العام المتغيب بنهر النيل بإسنا جنوب الأقصر
  • غرق 4 مهاجرين أثناء محاولتهم عبور قناة المانش
  • محكمة يونانية تقضي بسجن 3 أشخاص احتجزوا مهاجرين في مقطورة لهذا السبب
  • ملثمون يدفعون مهاجرين غير شرعيين للقفز في البحر المتوسط.. فيديو
  • فيديو: حالة من الذعر خلال عملية إنقاض مهاجرين في عرض المتوسط تسبب بها رجال ملثمون ومسلحون
  • العثور على مستوطنة عمرها 2200 عام جنوب موسكو