عبر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة اليوم الأربعاء عن قلقه من احتمال اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان وسوريا، محذرا من أن ذلك يمكن أن يكون "مروعا".

ومع اقتراب الحرب في غزة من دخول شهرها العاشر، حذرت الولايات المتحدة أكبر حلفاء إسرائيل من خطر نشوب نزاع كبير ضد "حزب الله" المدعوم من إيران في لبنان بعد تصاعد عمليات تبادل القصف عبر الحدود.

وقال مارتن غريفيث الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر للصحافيين في جنيف: "أرى ذلك بمثابة الشرارة التي ستشعل النار في البارود.. وهذا يمكن أن يكون مروِعا" مشيرا خصوصا إلى جنوب لبنان.

وأكد أنه بحث مع زملائه في القدس احتمالات مع قد يحصل هناك. كما حذر من أن حربا ينخرط فيها لبنان "ستجر سوريا.. التي بدورها ستجر آخرين"، و"سيكون لها بالطبع انعكاسات على غزة. كما سيكون لها انعكاسات على الضفة الغربية".

وأكد أن الوضع "مقلق جدا"، وقال إن "الحرب التي اندلعت قبل نحو تسعة أشهر عقب هجوم غير مسبوق لحماس داخل أراضي الدولة العبرية علمتنا مستوى جديدا من المأساة والقسوة".

وأضاف  الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة: "لكننا جميعا قلقون من أنها قد تكون مجرد البداية".

يتبع..

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة بيروت تل أبيب جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس حزب الله دمشق سوريا حزب الله حماس طهران طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: حزب الله أقوى من حماس.. وإسرائيل تعرف كلفة الحرب مع لبنان (فيديو)

 قالت الدكتورة ليلى نقولا، أستاذة العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية، إن إسرائيل تعرف أن الحرب مع لبنان ستكون مكلفة وأن حزب الله أقوى من حماس.

الطيران الإسرائيلي يشن غارة على بلدة كفرشوبا في جنوب لبنان خطورة التصعيد في لبنان 

وأضافت "ليلى نقولا" في اتصال هاتفي على فضائية "تن" مساء اليوم الأربعاء، "إذا كان هناك هدنة خلال أسبوعين في غزة ستهدأ جبهة لبنان ويلتزم حزب الله بالهدوء، فهل سيقوم بالتصعيد نحو جنوب لبنان لأنها تدرك أن أي تصعيد في لبنان سيكون الرد بقوة ومن الخطورة بمكان أن يؤدي إلى تصعيد في المنطقة".

وتابعت "إسرائيل لم يستطع أن تقضي على حماس وحزب لله أقوى بكثير من حماس ولديه أسلحة نوعية ومتطورة ويعرف أن أي حرب مع لبنان هي حرب مكلفة لأن جميع أراضي فلسطين هي تحت مرمى حزب الله والفيديو الذي أسماه الهدهد كشف فيه عن بنك أهداف متنوع حتى لا تتوهم إسرائيل أن الحرب على لبنان ستكون سهلة".

مقالات مشابهة

  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: أهمية تعبئة الجهود الدولية لوقف التصعيد بين إسرائيل ولبنان
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تسعى إلى اتفاق فوري لتجنب الحرب بين إسرائيل ولبنان مع تصاعد التوترات
  • قرب لبنان.. منطقة ستبقى مهجورة لسنوات!
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان
  • غريفيث يحذر من توسع الحرب مع لبنان: الوضع كارثي.. وقد تمتد إلى سوريا ودول أخرى
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع الحرب إلى الضفة الغربية ولبنان
  • عاجل-"اتساع الحرب إلى لبنان سيكون مروعًا".. الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء الوضع في لبنان
  • الامم المتحدة: حرب إسرائيل ولبنان ستكون مروعة وستشمل سوريا ودولا أخرى
  • أستاذ علاقات دولية: حزب الله أقوى من حماس.. وإسرائيل تعرف كلفة الحرب مع لبنان (فيديو)