دعت لجنة المياومين في مؤسسة "كهرباء لبنان" إلى تنفيذ عقد العمل الجديد الذي تمت الموافقة عليه مؤخراً بداية الشهر المقبل، محذرة من أنها قد تلجأ إلى التصعيد في حال عدم اتخاذ الخطوة المذكورة. وفي بيانٍ لها، قالت اللجنة إنها "عقدت اجتماعها حول عقد العمل الجديد الذي تمت الموافقة عليه بحسب الأنظمة والقوانين واستقر على شركة مراد للاستيراد والتصدير"، وأضافت: "العقد لم يبصر النور حتى تاريخنا هذا، وقد مضى على هذه المناقصة عدة أشهر دون البدء الفعلي بتسلم المتعهد، واكتفت المؤسسة بتمديد يليه تمديد بشروط المناقصة القديمة التي حرمتنا من ابسط حقوقنا كعمال".

وأشارت اللجنة الى أنها "كانت تلقت وعوداً من المدير العام كمال حايك بأن التمديد سينتهي خلال شهرين او اكثر بقليل، لتتفاجأ بأن هذا التمديد استمر للشهر الرابع، وها نحن ذاهبون لتمديد جديد لن نسمح به تحت اي ذريعة كانت فهذا ظلم كبير للعمال".   وتابعت: "إفساحاً للمجال وحفاظاً على استمرارية العمل والمؤسسة التي نحن جزء منها منذ سنوات وهي مصدر رزقنا الوحيد، نحذر إدارة مؤسسة كهرباء لبنان من التمادي والمماطلة اكثر من نهار الجمعة للبت النهائي ووقف هذه المهزلة والعمل بجدية للبدء بتسيير العقد الجديد مع بداية الشهر وإلا سنضطر مرغمين للتصعيد بكافة الطرق المتاحة وتحت سقف القانون وبغطاء من الاتحاد العمالي العام، فلن نسكت بعد الان عن حقوقنا وعن لقمة عيش اولادنا للعيش بكرامة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

2023.. العام الأكثر سعادة بحياة العراقيين طوال العقد الماضي

السومرية نيوز-خاص

خلال العقد الماضي، ومنذ عام 2011، لم يكن مستوى رضا العراقيين عن حياتهم بمستوى اعلى مما تم تسجيله في العام الماضي 2023، حيث تظهر البيانات ان هذا العام سجل العراق لأول مرة منذ اكثر من عقد "درجة نجاح" في مؤشر السعادة ومستوى رضا الناس عن حياتهم في العراق. في مؤشر عام 2023، حل العراق في المرتبة 97 من اصل اكثر من 165 دولة بمؤشر السعادة العالمي، الا انه افضل حالًا اذا ما قورن بما كان عليه في 2011.

وفقا للبيانات المفتوحة التي تتبعتها السومرية نيوز، من اصل 10 نقاط، كان عدد نقاط السعادة او رضا العراقيين عن حياتهم في عام 2011 تبلغ 4.88 نقطة، وانخفضت حتى 2014 الى 4.68، واستمر الانحدار حتى 2018 ليسجل 4.44 نقطة.

الا انه في عام 2019، بدأت نقاط سعادة العراقيين ترتفع وسجلت 4.78 نقطة، واستمر الارتفاع حتى 2022 ليسجل 4.94 نقطة، الا انها قفزت في 2023 الى 5.17 ليسجل العراق لأول مرة مايمكن وصفه بـ"درجة نجاح" بمؤشر السعادة منذ عام 2011، أي منذ 12 عاما او اكثر من عقد.

وفي نسبة التغير وارتفاع نقاط السعادة بين 2011 و2023، جاء العراق بالمرتبة 63 عالميًا، وبنسبة تغيير بلغت 6%، فيما سجلت صربيا وبلغاريا اعلى نسبة تغيير وبلغت 40%.

مقالات مشابهة

  • حمام قره تبه.. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة
  • حمام قره تبه.. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة- عاجل
  • الكناني يحدد احتياجاته لكهرباء الإسماعيلية قبل الموسم الجديد
  • إزالة عربة طعام متحركة من أمام مبنى "تجارة طنطا"
  • بعد تحذيرات السفارات.. نداءٌ من وزير الخارجية
  • نشوى الديب تكتب: نداء شعب.. واستجابة جيش
  • 2023.. العام الأكثر سعادة بحياة العراقيين طوال العقد الماضي
  • 265 يومًا.. غزة تحت القصف وتحذير من إتساع رقعة العدوان إلى لبنان
  • نداءٌ من جمعية AIA: لتأمين دفاتر السيارات وتجديد رخص السوق!