ترأست الدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض وعضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس البورد العربى، اليوم الأربعاء، اجتماع لجنة التدريب بالمجلس العلمي لإختصاصات التمريض والقبالة الذى عقد افتراضيًا بحضور أعضاء لجنة التدريب البورد العربى من معظم البلدان العربية.

 

وقالت نائب رئيس البورد العربى، إن الإجتماع استعرض توصيات الإجتماع السابق، كما ناقش خطة تمريض الحالات الحرجة والمقدم من جمهورية العراق، ومراجعة برامج الإختصاص لبرنامج الإختصاص في الطوارىء والاختصاص في صحة المجتمع.

 

وأشادت الدكتورة كوثر محمود خلال الاجتماع بدعم الدكتور عمر عوض الرواس رئيس البورد العربي، لأخصائيات التمريض والقبالة بالدول العربية، لافته إلى أنه تم تفويض الدكتورة إيمان العوضى من دوله الكويت لتكون مقرر الاجتماع.

 

شارك فى الإجتماع الدكتورة ليلى أخو زهية رئيس لجنة التدريب ممثلة عن الأردن، الدكتورة وداد كامل نائب رئيس اللجنة من العراق، الدكتورة ايمان العوضي عضو اللجنة من دولة الكويت، الدكتورة صفاء حسن بيومى عبادى عضو الجنة من السودان، الدكتورة نسرين برفون عضو اللجنة من دولة المغرب، الدكتور محمد القمر عضو اللجنة من اليمن، ونور الهندي أمينة سر اختصاصات التمريض والقبالة.

نقيب التمريض: ناقشنا خطة تمريض الحالات الحرجة والمقدم من جمهورية العراقنقيب التمريض: ناقشنا خطة تمريض الحالات الحرجة والمقدم من جمهورية العراقنقيب التمريض: ناقشنا خطة تمريض الحالات الحرجة والمقدم من جمهورية العراقنقيب التمريض: ناقشنا خطة تمريض الحالات الحرجة والمقدم من جمهورية العراق

وقالت إن توصيات الإجتماع السابق والذى تم مناقشتها فى اجتماع اليوم تتضمنت شرح مختصر لمشروع الاختصاص في الرعاية الحرجة الذى تقدمت به الدكتورة وداد كامل، والتى أكدت على مدى حاجة المجتمع في العراق لهذا الاختصاص حيث أن الكوادر الحالية يقتصر فرص التطوير لديهم على دورات تدريبية فقط و عدد قليل جدا يتلقى التدريب خارج العراق.

 

وأوضحت أن الحصول على الشهادات العليا (ماجستير و دكتوراة) يعد جانب أكاديمي و ليس مهني، كما بينت أن مدة البرنامج ستكون (4) سنوات لتتماشى مع تعليمات وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة في العراق.

ووجهت الدكتورة ليلى أخو زاهية بضرورة تقديم نسخة باللغة الانجليزية من البرنامج، وتسائلت حول مدة البرنامج (4) سنوات والذي من الممكن أن يكون عائق أمام المتدربين، بالإضافة إلى أهمية تقديم الكورسات للبرنامج.

وأشارت إلى ضرورة تقديم برنامج متكامل يتضمن كورسات، مع أهمية مراجعة مخرجات البرنامج بحيث يكون الخريج مؤهل لأن يكون باحث قيادي معلم و مدرب و أن تكون المخرجات أكثر دقة، وأن يتم تزويد اللجنة بالخطة الخمسية لأعداد المتدربين، وعدد الأسرة لمرضى الرعاية الحرجة ومراكز التدريب الموجودة حاليا في العراق

 

ولفتت رئيس لجنة التدريب بالبورد العربى، إلى أنه وبسبب عدم توفر متدربين سيكون الفوج الأول من البرنامج مدربين لما بعدهم كما يمكن الاستعانة بالدول الأخرى ومن لديهم DNP، كما أوضحت على أنه يجب الفصل بين الرعاية الحرجة والرعاية التلطيفية كون الرعاية الحرجة تختلف عن الرعاية التلطيفية.

وأوضح الدكتور محمد القمر على ضرورة ربط أهداف البرنامج بأهداف المجلس العربي و ضرورة تحديد سمات الخريجين للبرنامج.

وأكدت كلا من الدكتورة ليلى والدكتورة وداد أن بعض أقسام الرعاية الحرجة تتضمن مرضى الرعاية التلطيفية لعدم توفر أقسام خاصة للرعاية التلطيفية، ولذلك يجب أن يكون هناك معرفة للخريجين بالعناية التلطيفية، كما أكدت الدكتورة إيمان العوضي بأنه ممكن استحداث برنامج خاص بالرعاية التلطيفية.

وقالت الدكتورة كوثر محمود إن الاجتماع انتهى بالتأكيد على إعادة النظر في أهداف و مخرجات البرنامج، وتقديم الخطة لقبول المتدربين وعدد الأسرة للعناية الحرجة، كما يتم اجتماع أعضاء اللجنة لتحضير بقية متطلبات اللجنة.

 

يذكر إنه سيتم استكمال اجتماعات لجنة التدريب برئاسة الدكتورة كوثر محمود صباح غدًا الخميس، وذلك تزامنًا مع اجتماع لجنه الامتحانات والتى ستترأسها الدكتورة ميرنا أبى عبد الله ضومط رئيس المجلس العلمى بالبورد العربى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التمريض الدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض مجلس الشيوخ الدکتورة کوثر محمود الرعایة التلطیفیة الرعایة الحرجة لجنة التدریب اللجنة من

إقرأ أيضاً:

شروط التقدم لـ مدارس التمريض في المنيا 2024

تستعد مديرية الصحة في محافظة المنيا لاستقبال طلبات الالتحاق بمدارس التمريض التابعة لها، وذلك مع صدور نتائج الشهادة الإعدادية 2024 وتحديد تنسيق تمريض المنيا 2024.


تنسيق تمريض المنيا 2024 يشمل الحد الأدنى للقبول وشروط التقديم، والتي تتضمن: الحصول على شهادة إتمام التعليم الأساسي، أن يكون المتقدم غير متزوج ويتفرغ للدراسة، أن يكون قد درس اللغة الإنجليزية، وأن يجتاز الاختبارات المطلوبة وكشف الهيئة الطبية.


وأوضح مسؤول بمديرية الصحة أن الحد الأدنى للقبول هو 230 درجة، والذي قد يرتفع حسب إجمالي عدد المتقدمين وعدد الأماكن المتاحة.

كما تم تحديد الأوراق المطلوبة للتقديم والتي تشمل شهادة الإعدادية، صورة الميلاد والبطاقة القومية، صور شخصية، وشهادة طبية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سوهاج يعلن تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بالمستشفيات الجامعية
  • جامعة سوهاج تعلن عن تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بالمستشفيات الجامعية
  • تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بمستشفيات سوهاج الجامعية
  • شروط التقدم لـ مدارس التمريض في المنيا 2024
  • "البورد العربى للتمريض" يناقش لليوم الثانى اختصاص تمريض الكوارث والطوارئ
  • كوثر محمود: «البورد العربي للتمريض» يناقش اختصاص تمريض الكوارث والطوارئ
  • مدارس التمريض 2024 بنين وبنات في محافظة بني سويف.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • نقيب التمريض تترأس اجتماع لجنة التدريب بالبورد العربي للتمريض
  • أسماء مدارس التمريض للبنات بالقاهرة 2024.. بدائل الثانوية العامة