أكد الوفد الحكومي المفاوض بشأن تبادل الأسرى والمختطفين، مشاركته في جولة المفاوضات التي من المزمع عقدها في العاصمة العُمانية مسقط خلال الأيام القادمة. 

وقال رئيس الوفد الحكومي، يحيى كزمان في منشور على صفحته في منصة "إكس": إن توجيهات وصفها بالعليا قضت بحضور الوفد الحكومي في جولة المفاوضات المقررة نهاية الشهر الجاري في مسقط، والعمل على إطلاق سراح جميع المختطفين والمخفيين قسراً على قاعدة "الكل مقابل الكل" وفي المقدمة السياسي البارز محمد قحطان.

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت قبل أيام على لسان وزير حقوق الإنسان والشؤون القانونية، أحمد عرمان، رفضها المشاركة في مفاوضات نهاية الشهر الجاري في العاصمة العمانية مسقط بشأن ملف الأسرى والمعتقلين والملف الاقتصادي. وأن سبب رفضها هو استمرار ميليشيات الحوثي في حملة الاعتقالات التعسفية التي تشنها وآخرها ضد موظفي إغاثة بمنظمات دولية وأممية ومحلية في صنعاء.

إلا أن توجيهات صادرة من المجلس الرئاسي قضت بالاستجابة لدعوة مكتب المبعوث الأممي هانس غروندبرغ بشأن استئناف مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين. مع عدم إبرام أي صفقة تبادل جديدة لا تشمل القيادي السياسي محمد قحطان المخفي قسرا منذ أكثر من 9 سنوات، أو على أقل تقدير الكشف عن مصيره وتمكينه من التواصل مع أسرته.

وشددت توجيهات المجلس الرئاسي الصادرة عن مدير مكتب الرئاسة الدكتور يحيى الشعيبي، على ضرورة رجوع الوفد الحكومي إلى رئاسة الجمهورية قبل إبرام أي صفقة تبادل للتشاور وأخذ التوجيهات.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: الوفد الحکومی

إقرأ أيضاً:

7 توجيهات من وزارة التنمية المحلية بشأن التصالح في مخالفات البناء

أصدرت وزارة التنمية المحلية توجيهات بشأن تيسير التصالح في مخالفات البناء بشأن المباني القائمة التي يتعذر إزالتها.

- قيام وزارة الأوقاف ووزارة الزراعة عند التصالح بإصدار عقود التصرف في الأراضي التي تحت ولايتها وفقا لسعر المتر المربع المحدد بواسطة اللجان المشكلة من وزارة التنمية المحلية بالمنطقة .

- السماح باعتداد وزارة الزراعة عند التصالح بمحاضر مخالفات البناء على قطع الأراضي الزراعية المقام عليها مباني قائمة ومستقرة ومأهولة بنشاط سكني أو غير سكني والتي قامت الجهات القضائية باتخاذ اجراء حيالها .

موقف المتناثرات 

- قبول التصالح على مباني المتناثرات القائمة المستقرة المأهولة التي يتعذر إزالتها مع اشتراط قيام المواطن بتقديم إقرار منه بعدم ترتيب عند التصالح أي التزامات على الدولة بتوصيل مصادر المرافق لها.

 رفع الدعم عن المخالفين

- إخطار وزارتي التموين والزراعة بالمخالفات لرفع أسماء المخالفين وأسرهم من الدعم المقدم من الدولة من الخبز والتموين والسماد.

- اعتبار عدم رد جهة الولاية خلال 30 يوما من مخاطبتها إلكترونيا من الجهة الإدارية المختصة بالتصالح بمثابة موافقة مبدائية منها لقبول التصالح على المباني المقامة على ولايتها.

- اشتراط الحصول على موافقة اتحاد الشاغلين أو المطور العقاري قبل إقرار التصالح على مخالفات البناء بالمشروعات العمرانية المغلقة «الكمبوندات».

- الاستفادة من جهود العاملين بكل من الوحدات المحلية بالمحافظات، دواوين المحافظات، ديوان وزارة التنمية المحلية في العطلات الرسمية مع استثنائهم من قرار وقف صرف صرف بدل العطلات نظرا لضمان حجم الأعمال المطلوبة والتي تتطلب العمل خلال العطلات .

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة : تواجد حكومة أخنوش بإقليم طاطا هو نموذج لسياسة القرب التي اوصى بها ملك البلاد
  • الضغوطات الإقليمية تُحوّل مسار مفاوضات مسقط: ابتزاز الشرعية وتصفية قضية الأسرى!
  • 7 توجيهات من وزارة التنمية المحلية بشأن التصالح في مخالفات البناء
  • مظاهرات وإغلاق طرق بإسرائيل للمطالبة بصفقة تبادل وانتخابات مبكرة
  • وفد من حكومة الإمارات يبحث مع كبار مسؤولي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية آفاق التعاون المستقبلية
  • تحديد موعد لجولة جديدة من المفاوضات بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين
  • خبراء لـ«الاتحاد»: تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا يعكس دور الإمارات المحوري عالمياً
  • الحكومة اليمنية تعدل عن مقاطعة مفاوضات الأسرى في مسقط
  • القربي يكشف عن ضغوط للتحالف على الحكومة للمشاركة في مفاوضات الأسرى في عُمان